مستشعر “Hexa²pixel” الجديد بدقة 450 ميغابكسل من سامسونج!

مستشعر سامسونج

أعلنت سامسونج مؤخراً عن مصطلح جديد يخص مستشعر تصوير فائق الدقة، والذي قد يكون ISOCELL HP5 الملقب “Hexa²pixel”. تم رصد ذلك من قبل GalaxyClub للمرة الأولى، ولكن المسرب الشهير Ice Universe قد غرد على تويتر حول هذا المستشعر الجديد، مما أكد تلك التسريبات أكثر.

مستشعر سامسونج الجديد “Hexa²pixel”

Hexa²pixel

تشير الأخبار إلى أن مستشعر سامسونج الجديد قادر على دمج البكسلات بشكل 36 ب 1 (6×6 مجموعة ضمن بكسل واحد)، وهذا أعلى بكثير من الترتيب المتعارف عليه حالياً، سواء كان من نوع TetraCell على شكل (2×2) أو NonaPixel بشكل (3×3). إذا كان الهدف من الدقة النهائية للصورة هو 12 ميغابكسل كما هو موجود في التقنيتين السابقتين، فيمكن حساب الدقة الكلية بسهولة.

بعد حساب ذلك، وجدنا أن الدقة تصل حتى 432 ميغابكسل بالرغم من إمكانية تقريب ذلك حتى 450 ميغابكسل. في الحالتين يكون ذلك أكثر من ضعف دقة مستشعرات 200 ميغابكسل من سامسونج، سواء Samsung ISOCELL HP1 بحجم 1/1.22 بوصة مع بكسلات بحجم 0.64 ميكرون، أو Samsung ISOCELL HP3 بحجم 1/1.4 بوصة مع بكسلات بحجم 0.56 ميكرون الذي تفخر به سامسونج، ذلك باعتباره أصغر حجم بكسلات موجود حتى الآن ضمن مستشعر تصوير في هاتف ذكي.

ISOCELL HP3 / ISOCELL HP1

كلا المستشعرين السابقين بدقة 200 ميغابكسل من سامسونج يمتلكان فلاتر ألوان من نوع “Tetra²pixel”، وهذا يوفر إمكانية تجميع البكسلات بطريقة 4×4 و 2×2 لإنتاج صورة بدقة 12 ميغابكسل و 50 ميغابكسل، والرقم “²” في اسم المستشعر الجديد يشير إلى احتمالية امتلاكه وضعين لإنتاج صور ذات دقة مختلفة. قد يترجم ذلك على شكل 6×6 و 3×3، وهذا قادر على إنتاج صور بدقة 12 ميغابكسل و48 ميغابكسل، ولكن من الضروري استخدام تقنية دمج البكسلات بالرغم من حجم المستشعر الضخم، لأن تركيب هذا العدد من البكسلات سوف يجعلها صغيرة الحجم بشكل مبالغ فيه ويعطي نتائج غير عملية.

Galaxy S23 Ultra
تصميم تخيلي لشكل هاتف Samsung Galaxy S23 Ultra

منذ بضعة سنوات وتحديدا في عام 2020، تم التوصل إلى تسريبات تفيد بأن سامسونج تعمل على مستشعر ضخم جداً بدقة تصل حتى 600 ميغابكسل بحجم هائل يبلغ 1/0.57 بوصة! لذلك فإن المستشعر الذي نتحدث عنه اليوم قد يكون مجرد البداية لجيل كامل من مستشعرات التصوير “فائقة” الدقة، وقد يكون ذلك أقرب مما نتخيل حتى.