fbpx

مصنع TSMC يبدأ الإنتاج الضخم لرقائق بمعمارية 3 نانومتر هذا الأسبوع!

TSMC

ستبدأ شركة TSMC الشهيرة والتي تعتبر المورد الرئيسي لمعالجات آبل، بإنتاج رقائق بمعمارية 3 نانومتر في هذا الأسبوع، حيث تم التصريح بأن الإنتاج الضخم أو “Mass Production” سيكون قيد التنفيذ في غضون أيام قليلة. باعتبار أن آبل ستكون أول من يستخدم عملية التصنيع هذه، فمن المتوقع أن يتم تضمينها في شرائح M2 القادمة التي ستعمل ضمن أجهزة MacBook pro و Mac Mini الجديدة.

عملية TSMC 3 نانومتر

TSMC

وفقاً لتقرير جديد صادر عن DigiTimes، ستبدأ الشركة التايوانية الإنتاج الضخم لعملية شرائح 3 نانومتر من الجيل التالي يوم الخميس الموافق 29 ديسمبر، وذلك تماشياً مع التقارير الواردة في وقت سابق من هذا العام، والتي قالت إن الإنتاج الضخم لعملية تصنيع 3 نانومتر سيبدأ في وقت لاحق في عام 2022.

من التقرير:

  • من المقرر أن تعقد TSMC حفلًا في Fab 18 في حديقة جنوب تايوان للعلوم (STSP) يوم 29 ديسمبر، للاحتفال ببدء الإنتاج التجاري للرقائق باستخدام تقنية المعالجة 3 نانومتر. سيقدم المصنع أيضاً خططاً تفصيلية لتوسيع إنتاج الرقائق 3 نانومتر، وفقاً لمصادر في شركات معدات أشباه الموصلات.

تستخدم آبل حالياً عملية 4 نانومتر في شريحة A16 Bionic الموجودة ضمن سلسلة هواتف iPhone 14 Pro، ولكن يمكن أن تنتقل إلى عملية 3 نانومتر في وقت مبكر من العام المقبل. زعم تقرير صدر في أغسطس الماضي، أن رقائق ‌M2‌ Pro القادمة ستكون الأولى التي تعتمد على عملية تصنيع 3 نانومتر. من المتوقع أن تظهر شريحة ‌M2‌ Pro لأول مرة في أجهزة MacBook Pro المحدثة مقاس 14 بوصة و 16 بوصة في أوائل العام المقبل، وربما يتم تحديث طرازي Mac Studio و ‌Mac mini‌ أيضاً.

M2

لاحقًا في عام 2023، وفقاً لتقرير آخر، فإن الجيل الثالث من معالجات Apple silicon، وشريحة M3، و شريحة A17 Bionic لجهاز iPhone 15، ستعتمد على عملية تصنيع TSMC المحسّنة 3 نانومتر، والتي لم يتم إتاحتها بعد.