مصنع TSMC Arizona سيقدم رقائق بمعمارية 3 نانومتر قريباً

TSMC Arizona

قال موريس تشانغ، مؤسس شركة TSMC اليوم إن عملاق أشباه الموصلات ومورد شركة آبل سوف يصنعان رقائق 3 نانومتر في منشأة أريزونا، على الرغم من أن الخطط النهائية ليست جاهزة بعد. المصنع قيد الإنشاء حاليًا، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج في عام 2024. خلال مؤتمر صحفي في تايبيه، قال تشانغ: “ثلاثة نانومتر، TSMC لديها الآن خطة، ولكن لم يتم الانتهاء منها بالكامل”. “تم الانتهاء منه تقريبًا – في نفس منشأة أريزونا، المرحلة الثانية. خمسة نانومتر هي المرحلة الأولى، و 3 نانومتر هي المرحلة الثانية”.

مصنع TSMC Arizona مع رقائق 3 نانومتر

TSMC Arizona

على موقعها على الإنترنت، تقول شركة TSMC أن تقنيتها بمعمارية 3 نانومتر، والتي تسمى N3 ستكون بمثابة خطوة كاملة عن تقنية 5 نانومتر، وتوفر ما يصل إلى 70٪ من زيادة الكثافة المنطقية، وتحسين السرعة بنسبة تصل إلى 15٪ بنفس القوة وما فوق ذلك، مع خفض الطاقة بنسبة 30٪ بنفس السرعة مقارنة بسابقتها.

أكبر مصنع في العالم، TSMC يصنع ما يقرب من نصف رقائق العالم الأكثر تقدمًا. إن هيمنة شركات أشباه الموصلات التايوانية TSMC و مثل شركات Foxconn هي إحدى مزاياها الرئيسية ضد الصين التي تعتبر تايوان مقاطعة منها، ولكن نظرًا لأن نقص الرقائق في جميع أنحاء العالم يعيق إنتاج الإلكترونيات، فإنه يدعو أيضًا إلى التشكيك في اعتماد سلسلة التوريد هذه.

n3

يعتبر مصنع TSMC Arizona ، إلى جانب مصنع ثانٍ يقال أنه في مراحل التخطيط، جزءًا من إستراتيجية إدارة بايدن لتعزيز صناعة الرقائق الأمريكية. تقوم TSMC أيضًا ببناء مصنع في اليابان وتجري محادثات مع الحكومة الألمانية لبناء مصنع آخر في ذلك البلد.

chips

من بين المسابك الأُخرى التي تعمل على رقائق بمعمارية 3 نانومتر، شركة Samsung Electronics، التي بدأت في إنتاج رقائق 3 نانومتر في يونيو، قبل TSMC. تنتج شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية شرائح 3 نانومتر في منشآتها Hwaseong و Pyeongtaek لأشباه الموصلات. قالت سامسونج العام الماضي إنها سوف تستثمر 171 تريليون وون كوري (132 مليار دولار) في أعمالها في مجال الرقائق المنطقية والاختراقات العلمية بحلول عام 2030، كما أنها تبني مصنعًا لأشباه الموصلات في تكساس.