معالجات AMD Ryzen بمعمارية Zen 4 سيكشف عنها في معرض CES 2022

من المتوقع أن يصمّم الجيل التالي من هذه المعالجات بدقة تصنيع 5 نانومتر، وبالتالي ستعزّز الشركة منافستها مع معالجات Intel Alder Lake
شركة AMD - معالجات AMD Ryzen
AMD

أعلن مدير التكنولوجيا في شركة AMD مارك بابيرماستر خلال مقابلة حديثة، بأنَّ الجيل التالي من معالجات AMD Ryzen المخصّصة للحواسيب المكتبية والمبنية على معمارية Zen 4، سيكشف عنه خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2022 والذي سيبدأ في مطلع يناير/ كانون الثاني المقبل، على الرغم من تراجع العديد من شركات التكنولوجيا عن الحضور الشخصي للحدث.

الجيل التالي من معالجات AMD Ryzen سيكشف عنه في CES 2022

تستغل AMD معرض CES 2022 في كل عام للكشف عن منتجاتها الجديدة من معالجات AMD Ryzen. ومن المتوقع أن يصمّم الجيل التالي من هذه المعالجات بدقة تصنيع 5 نانومتر، وبالتالي ستعزّز الشركة من منافستها مع معالجات Intel Alder Lake والتي لا تزال تعمل بدقة تصنيع 10 نانومتر، على الرغم من أنَّ معمارية إنتل الهجينة أدت إلى مكاسب كبيرة في الأداء لمعالجاتها داخل الحواسيب المكتبية.

المواصفات

معالج AMD Ryzen 9 5900X - معالجات AMD Ryzen
معالج AMD Ryzen 9 5900X

ذكرت تقارير سابقة خلال العام الحالي بأنَّ معالجات AMD Ryzen بمعمارية Zen 4 ستكون أسرع بنسبة تصل إلى 29٪ مقارنةً بمعمارية Zen 3. كما من المتوقّع أن توجد ترقية على وحدة الرسومات (GPU) إذ وردت شائعات بأنَّ الشركة ستستخدم أنوية RDNA 2 للرسومات المتكاملة على معالجاتها.

كما من المتوقّع أن تتحوّل AMD إلى مقبس مصفوفة الشبكة الأرضية (LGA) الخاص بوحدة المعالجة المركزية، وهي خطوة اتخذتها إنتل منذ فترة طويلة على معالجتها. ومن المعلوم أن مقبس (LGA) يشير إلى أنَّ دبابيس وحدة المعالجة المركزية ستوضع على اللوحة الأم وليس في وحدة المعالجة المركزية نفسها.

مما يعني بأنَّ اللوحة الأم ستحصل على مجموعة شرائح جديدة من سلسلة 600 والتي ستدعم ذاكرة الوصول العشوائية DDR5 وPCIe 5.0 لنقل البيانات بشكل أسرع. ونظرًا للتغيير الكبير في نوع المقبس، فستضطر إلى ترقية اللوحة الأم في حاسوبك المكتبي، إذا أردت الترقية إلى المعالج الجديد.