fbpx

شركة AMD تكشف عن معالج رايزن 7000 لحواسيب الديسكتوب مع منصة AM5 الجديدة

سيعمل المعالج الجديد بدقة تصنيع 5 نانومتر. مما يجعله أصغر معمارية مخصّصة لمعالجات الحواسيب المكتبية. بجانب دعمه لذواكر DDR5 ومعيار PCIe Gen 5
شركة أيه أم دي - رايزن 7000
AMD

رايزن 7000، كشفت AMD خلال يومها الأول من معرض CES 2022 عن عدد كبير من معالجات رايزن ورادون الجديدة للابتوبات وحواسيب الديسكتوب، وتعتمد جميع هذه الشرائح الجديدة على معمارية Zen 3 و بالإضافة إلى معمارية +Zen 3 الجديدة.

وكشفت الشركة أيضًا عن إعلان تشويقي لمعمارية Zen 4 القادمة في الأجيال التالية من معالجتها، لمنافسة أقوى معالجات الشركات الأخرى مثل إنتل وآبل.

معالج رايزن 7000

ليزا سو - رايزن 7000
ليزا سو تكشف عن معالج Ryzen 7000

أهم ما تناوله الحدث، هو الكشف الرسمي عن معالج رايزن 7000 – Ryzen 7000 بتصميمٍ جديد كليًّا، حيث تحوّلت الشركة إلى مقبس مصفوفة الشبكة الأرضية (LGA) على الـ CPU، بجانب احتوائه على دبابيس في جميع الجوانب والتي ترى من الجزء العلوي لوحدة المعالجة المركزية.

تعتبر هذه المرة الأولى التي تتحوّل فيها AMD إلى مقبس LGA في معالجتها وذلك بعدما استخدمت مقبس PGA في الأجيال السابقة الأخيرة من معالجات رايزن. ويعني هذا التحوّل بأنَّ مجموعة شرائح رايزن 7000 لن تعمل مع اللوحات الأم الحالية.

حيث صُمّم هذا المعالج على منصة AM5 الجديدة، بينما صُنعت أنوية Zen السابقة على منصة AM4 والتي بدأ استخدامها منذ عام 2017.

منصة AM5 الجديدة - رايزن 7000
منصة AM5 الجديدة

ميزات المعالج

أيه أم دي رايزن - Ryzen 7000
أيه أم دي رايزن

على الرغم من أنَّ الشركة لم تقدم تفاصيل كثيرة حول معالجات Ryzen 7000، لكن من المؤكّد اعتمادها على دقة تصنيع 5 نانومتر. مما يجعلها أصغر معمارية مخصّصة لمعالجات الحواسيب المكتبية. كما سيدعم المعالج الجديد ذواكر DDR5 ومعيار PCIe Gen 5 بحسب المنصة الجديدة.

ولإبراز قوة أداء المعالج الجديد، عرضت AMD مقطع فيديو للعبة هيلو إنفنت – Halo Infinite الجديدة -تحتاج اللعبة إلى الكثير من المتطلّبات- في طور اللعب الجماعي على رايزن 7000. وذكرت الرئيسة التنفيذية للشركة، ليزا سو بأنَّ اللعبة كانت تعمل بسلاسة تامة مع المعالج، من دون تفصيل لنوعية وحدة الرسومات المدمجة مع المعالج الجديد.

كما ذكرت سو خلال الحدث، بأنَّ جميع الأنوية الموجودة على المعالج تعمل بسرعة ترددية قصوى حتى 5 جيجا هرتز، وهي سرعات غير متاحة حاليًا على معالجات AMD المخصصة لحواسيب الديستكوب، إلا في حالة رفع مستوى تردد التشغيل.

التوافر

سيطلق معالج Ryzen 7000 مع منصة AM5 الجديدة للحواسيب المكتبية في النصف الثاني من عام 2022، وتجدر الإشارة إلى أنَّ AMD أعلنت أيضًا خلال الحدث عن معالج Ryzen 7 5800X3D الجديد والذي يعمل بتقنية 3D V-cache الواعدة بزيادة الأداء بشكلٍ أكبر وسيطلق لقطاع المستهلكين في ربيع العام الحالي.