fbpx

ميديا تك تُعلن عن أقوى معالجاتها MediaTek Dimensity 9000 للهواتف الذكية .. والمنافسة لمعالجات سناب دراجون عالية المستوى

أول شريحة للهواتف الذكية يتم بناؤها بدقة تصنيع 4 نانومتر
ميديا تك - MediaTek Dimensity 9000
ميديا تك

أعلنت شركة ميديا تك – MediaTek الصينية والمتخصصة في صناعة المعالجات عن أحدث وأقوى معالج لها في عام 2021 تحت مسمى ميديا تك ديمنستي 9000 – MediaTek Dimensity 9000. وما يميز هذه الشريحة الجديدة والمخصصة للهواتف الرائدة أنها قادرةً على التنافس مع أفضل الرقائق الإلكترونية التي تقدّمها الشركات الأكثر شهرة مثل كوالكوم وسامسونج.

معالج MediaTek Dimensity 9000 المخصص للهواتف الرائدة

مواصفات معالج - ميديا تك ديمنستي 9000
مواصفات معالج MediaTek Dimensity 9000

ما يميز معالج MediaTek Dimensity 9000 ثماني النواة أنها أول شريحة مصنوعة من عملاق المعالجات التايواني تي إس أم سي يتم بناؤها بدقة تصنيع 4 نانومتر، بالإضافة إلى استخدام معمارية Arm v9 الجديدة. وتعتبر هذه الشريحة بمثابة ترقية كبيرة عن المعالج السابق ديمنستي 1000، حيث يُعد الأخير أقل قوة عند مقارنته بمنافسيه للعام الماضي سناب دراجون 888 أو إكسينوس 2100.

صُمّمت أنوية شريحة ميديا تك ديمنستي 9000 لأغراضٍ متعددة وهي نواة Cortex-X2 المخصصة للأداء بسرعة ساعة 3.05 جيجا هرتز. وثلاث أنوية Cortex-A710 بسرعة 2.85 جيجا هرتز، بينما الأربع أنوية الأخيرة Cortex-A510 تعمل بسرعة ساعة 1.8 جيجا هرتز.

أول معالج للهواتف الذكية صُمّم بدقة تصنيع 4 نانومتر

معالج ميديا تك - MediaTek Dimensity 9000

تعمل وحدة معالجة الرسومات Arm Mali-G710 ذات العشر أنوية بجانب معالج تطبيقات الذكاء الاصطناعي ميديا تك الجيل الخامس والذي يحتوي على ست أنوية. وذكرت الشركة أنها توفر أربعة أضعاف الأداء وكفاءة الطاقة مقارنةً بالجيل السابق.

كما يعتبر معالج الصور Imagiq Gen 7 ISP الجديد والمدعوم في الشريحة، هو أول معالجٍ في العالم له القدرة على التقاط صور بدقة 320 ميجا بكسل -على افتراض أنَّ هاتفك يحتوي على مستشعر تصوير بهذا المستوى العالي في الدقة- وقادر على نقل البيانات بسرعة هائلة 9 جيجا بكسل في الثانية!

أما من ناحية الاتصالات، يوفر معالج ميديا تك ديمنستي 9000 مودم اتصالات 5G مدمج مع دعم مواصفات الإصدار السادس عشر من نظام معايير الاتصالات 3GPP. لكن لا تزال الشريحة متخلّفة عن ركب المنافسين إذ أنها تقدم دعم اتصالات الجيل الخامس تحت سرعة 6 جيجا هيرتز من دون معيار الموجات الملليمترية – mmWave.

تدّعي ميديا تك أيضًا بأنَّ شريحتها الجديدة MediaTek Dimensity 9000 هي أول معالج للهواتف الذكية يدعم تقنية اتصالات Wi-Fi 6E وبلوتوث 5.3. ومن المحتمل ألا تكون ميديا تك منفردةً فيما يتعلق باستخدام أحدث تقنيات شركة ARM. إذ من المتوقع أن تعلن كوالكوم عن خليفة معالج سناب دراجون 888 لهذا العام بمواصفاتٍ متطورة في حدث سناب دراجون تِك السنوي والذي سيقام في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.