fbpx

كل ما تود معرفته عن معالج Snapdragon 8 Gen 1 لهواتف اندرويد الرائدة 2022

صمّم المعالج بدقة تصنيع 4 نانومتر ويتميز في دعمه لمعيار الموجات الملليمترية ويعد أول معالج من كوالكوم يستخدم معمارية Armv9 من شركة ARM
كوالكوم - Snapdragon 8 Gen 1

أعلن عملاق المعالجات الأمريكي كوالكوم في قمة “Snapdragon Tech” السنوية والتي انطلقت اليوم، عن معالجه الأقوى الجديد تحت مسمّى Snapdragon 8 Gen 1 والذي يقدم لنا معاينة مبكرة قبل تزويده في هواتف اندرويد الرائدة 2022 من مختلف شركات الهواتف حول العالم.

يُعد معالج سناب دراجون الجديد والذي حل خليفةً لإصدار العام السابق سناب دراجون 888Snapdragon 888، أول مجموعة شرائح تحمل مُخطّط التسمية الجديد من كوالكوم والذي أفصحت عنه في الأسبوع الماضي، لتتخلى رسميًا بذلك عن نظام الترقيم المكّون من ثلاثة أرقام والذي استخدم لسنوات في معالجتها المخصصة للهواتف الذكية.

يأتي معالج Snapdragon 8 Gen 1 الجديد ببعض التحسينات الرئيسية من ناحية:

  • الأداء الأفضل
  • تكنولوجيا 5G
  • تكنولوجيا الكاميرا
  • قدرات الذكاء الاصطناعي
  • الأمن

إقرأ أيضاً: أفضل الهواتف الذكية بمعالج كوالكوم سناب دراجون 888

مواصفات معالج Snapdragon 8 Gen 1

مواصفات معالج - Snapdragon 8 Gen 1
مواصفات معالج Snapdragon 8 Gen 1

يُعتبر Snapdragon 8 Gen 1 هي الشريحة الأولى من كوالكوم التي تستخدم معمارية Armv9 الأحدث من شركة آرم – ARM. وتحتوي وحدة المعالجة المركزية الجديدة “Kryo” على ثمانية أنوية.

الأولى عبارة عن نواة أساسية تعتمد على Cortex-X2 بسرعة 3.0 جيجا هرتز، بجانب ثلاث أنوية تعتمد على Cortex-A710 بسرعة 2.5 جيجا هرتز، بينما الأربع أنوية الأخيرة مخصّصة للكفاءة وتعتمد على Cortex-A510 بسرعة 1.8 جيجا هرتز.

صُمّم معالج سناب دراجون الجديد بدقة التصنيع الجديدة 4 نانومتر بدلًا عن تقنية 5 نانومتر المستخدمة في معالج Snapdragon 888 السابق. كما أنها الشريحة الثانية التي تُستخدم هذه التقنية بعد شريحة MediaTek Dimensity 9000 والذي كشف عنها عملاق المعالجات التايواني قبل حوالي أسبوعين.

وذكرت كوالكوم خلال القمة بالأمس من أنَّ Snapdragon 8 Gen 1 سيوفّر أداءً أفضل للهواتف الذكية بنسبة 20٪. وكفاءة عالية في استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 30٪ مقارنةً بمعالج السنة الماضية.

بينما تقدّم وحدة معالجة الرسومات Adreno GPU المدمجة في الشريحة عرض رسومات أسرع بنسبة 30٪. وكفاءة طاقة أفضل بنسبة 25٪ مقارنةً بـ Snapdragon 888. كما ستوفّر وحدة الرسومات لوحة تحكم جديدة تتيح للمستخدمين ضبطًا دقيقًا لطريقة تشغيل الألعاب على هواتفهم.

تقنيات الاتصالات

معالج هاتف رائد - Snapdragon 8 Gen 1
معالج Snapdragon 8 Gen 1 لهواتف اندرويد الرائدة 2022

يُعتبر معالج سناب دراجون الجديد هي أول شريحة من كوالكوم تدعم مودم اتصال الجيل الرابع Snapdragon X65 الجديد والذي يعد بمجموعة كاملة من ميزات أحدث تقنيات الاتصالات 5G.

ويتميز المعالج في دعمه لمعيار الموجات الملليمترية – mmWave والذي لا يتوفّر في معالج MediaTek Dimensity 9000 الجديد. مع سرعاتٍ تصل حتى 10 جيجا بت/ الثانية ودعم الإصدار السادس عشر من نظام معايير الاتصالات 3GPP.

كما يدعم أحدث تقنيات الاتصالات Wi-Fi 6 وWi-Fi 6 E والبلوتوث وLE Audio الأول من نوعه لدى الشركة. بجانب تقنية Snapdragon Sound لتمكين الصوت اللاسلكي Aptx Lossless. وتقنية iSIM المدمجة مع المعالج للسماح بإجراء الاتصال عبر الشبكات الخلوية.

إقرأ المزيد: أفضل الهواتف بمعالجات كوالكوم سناب دراجون 865

تقنيات معالجة الصور والفيديوهات

تُولي كوالكوم اهتمامًا كبيرًا لقدرات تعزير الكاميرا من خلال معالجها الجديد، ولأول مرة تجمع الشركة جميع هذه الميزات تحت علامة تجارية واحدة تدعى Snapdragon Sight.

يسمح معالج إشارة الصور ISP الثلاثي التقاط صور بالمستشعر الرئيسي 108 ميجا بكسل. وتم تحديثه للعمل بمعدل 18 بت لكل قناة بدلًا عن 14 بت الموجود في المعالج السابق. مما يؤدي إلى تحسين مذهل في النطاق الديناميكي ومعالجة الصور الملتقطة بتقنية HDR. كما يُتيح التقاط 240 صورة بدقة 12 ميجا بكسل في ثانية واحدة.

يدعم ISP أيضًا تصوير الفيديوهات بدقة 8K مع تقنية HDR 10 Plus والتصوير في تنسيق الـ 18-bit RAW غير المضغوط -على افتراض أنَّ الهاتف يمتلك عتاد هذه التقنيات داخل كاميراته- والتي تُساعد محرّري الصور والفيديوهات بالاستفادة من كل أونصة -أوقية- من البيانات التي يلتقطها مستشعر الصور.

تتميز شرائح Snapdragon 8 Gen 1 الجديدة بمجموعة متنوّعة من تحسينات الصور الأخرى بما فيها:

  • تحسين التقاط الصور عند الوضع المظلم
  • تقنيات معالجة الذكاء الاصطناعي للصور
  • تقنية التعريض التلقائي – Auto-exposure المحسّن
  • التركيز التلقائي – Auto-focus
  • الكشف عن الوجه التلقائي
  • محرّك بوكيه – Bokeh engine يسمح بإضافة تأثيرات البورتريه إلى فيديوهات الـ 4K
  • محرّك سريع للغاية – Ultrawide engine يسمح له بتحديد التفاف وإزالة الانحرافات اللونية من لقطات الصور

أضافت كوالكوم أيضًا معالج إشارة صور ISP رابع على مركز الاستشعار في مجموعة شرائح السيليكون الجديدة. وعلى عكس معالج ISP الثلاثي. صُمّم المعالج الجديد خصيصًا لتشغيل الكاميرا الأمامية بشكلٍ دائم، أي أنها تظل نشطة في جميع الأوقات.

تطمح الشركة من خلال هذا المعالج، في مساعدة المطورين على تطوير برامج تعمل على إغلاق الشاشة تلقائيًا عند وضع المستخدم لهاتفه بعيدًا أو عندما يحاول شخص ما الاطلاع على هاتفه من الخلف.

وفي حين أنَّ هذه التقنية تثير بعض المخاوف الأمنية لخصوصية المستخدمين، تجادل كوالكوم بأنها تساعد في جعل استخدام هاتفك أكثر أمانًا وهي مماثلة لتفعيل ميزة استماع المايكروفون الدائم للتحدّث مع المساعد الصوتي.

الذكاء الاصطناعي

رقاقة - Snapdragon 8 Gen 1
رقاقة Snapdragon 8 Gen 1

بالنسبة للذكاء الاصطناعي، يتميز Snapdragon 8 Gen 1 بأحدث معالج هكساجون – Hexagon من كوالكوم مع محرّك AI من الجيل السابع. وذكرت الشركة أنه أسرع بأربع مرات عن سابقه وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة بمقدار 1.7 مرة.

وعرضت كوالكوم خلال القمة، مجموعة من التطبيقات العملية التي تستفيد من قدرات معالج الذكاء الاصطناعي الجديد مثل ميزة الكاميرا الدائمة المذكورة أعلاه. ومعرفة مكان حمل هاتفك لتحسين الهوائي.

بجانب تقديم تقنيات AI للألعاب شبيهة بتقنية DLSS في كروت رسومات إنفيديا المتطوّرة؛ لتحسين جودة ودقة عرض ألعاب الهواتف المحمولة. وذكرت كوالكوم بأنَّ هذه الميزة تحدث تلقائيًا بمجرد تشغيل الألعاب على معالج Snapdragon 8 Gen 1 الجديد.

إقرأ أيضاً: معالج Google Tensor الجديد، ورغبة جميع الشركات بصنع معالجهم الخاص في 2022

الأمن

يضيف معالج سناب دراجون الجديد تحسينات أمنية متعددة، من خلال إضافة طبقة أمان جديدة على مستوى الأجهزة مع محرك Trust Management. بالإضافة إلى تقديم الدعم لمعيار Android Ready SE الأمني والذي يتيح:

  • دعم مفاتيح السيارة الرقمية
  • تراخيص القيادة
  • المعرّفات الشخصية
  • محافظ النقود الرقمية

في الختام

مجموعة شرائح - Snapdragon 8 Gen 1 لهواتف اندرويد الرائدة 2022
مجموعة شرائح Snapdragon 8 Gen 1 لهواتف اندرويد الرائدة 2022

مع توجّه العديد من شركات الهواتف إلى تطوير رقائقها الخاصة وتزويدها بأحدث التقنيات مثل، شرائح تنسور الجديدة في هواتف جوجل بيكسل 6 وإكسينوس من سامسونج وسلسلة معالجات A من آبل. بالإضافة إلى التقارير التي تشير إلى تطوير أوبو أول معالج لهواتفه الذكية.

فإنه يتوقّع أن يشهد العام المقبل منافسة شرسة في تزويد أفضل هواتف اندرويد الرائدة 2022 بمعالجات متطوّرة تحمل كلِّ منها خصائص تميزها عن الأخرى. ومن الرائع أن نرى كوالكوم لا تزال بنفس وتيرة المنافسة كما في السنوات السابقة.

وسيكون هاتف شاومي 12 الذي ستكشف عنه شاومي في أواخر عام 2021، أول هاتف أندرويد في العالم سيزوّد بمعالج Snapdragon 8 Gen 1 الجديد.