كوالكوم تكشف عن معالج Snapdragon 8cx Gen 3 لحواسيب الويندوز

أول شريحة في العالم لحواسيب الويندوز مبنية على دقة تصنيع 5 نانومتر
معالج - Snapdragon 8cx Gen 3
Snapdragon 8cx Gen 3

كشفت كوالكوم خلال قمة “Snapdragon Tech” لليوم الثاني عن أحدث شرائحها الرائدة لأجهزة الحواسيب المحمولة – PC تحت مسمى Snapdragon 8cx Gen 3، حيث يُقدّم المعالج الجديد قفزة كبيرة في الأداء مقارنةً بالمعالج السابق 8cx Gen 2 الذي كشفت عنه الشركة في العام الماضي.

أبرز مواصفات معالج Snapdragon 8cx Gen 3

مواصفات معالج - Snapdragon 8cx Gen 3
الشريحة الأولى في العالم لحواسيب الويندوز المبنية على دقة تصنيع 5 نانومتر

يُعتبر معالج Snapdragon 8cx Gen 3 هي الشريحة الأولى في العالم لحواسيب الويندوز المبنية على دقة تصنيع 5 نانومتر. إذ تعد بأداء أفضل لوحدة المعالجة المركزية – CPU بنسبة 85٪ وأداء أسرع لوحدة الرسومات – GPU بنسبة 60٪ مقارنةً بالمعالج السابق 8cx Gen 2. وتفتخر كوالكوم بأنَّ معالجها الجديد أسرع بنسبة 60٪ لكل واط على منصة x86 التنافسية مع دعم عمر بطارية متعدّد الأيام.

تكمن الميزة الرئيسية في معالج Snapdragon 8cx Gen 3 في الاتصال، حيث تدعم مجموعة متنوعة من المودم Snapdragon X55 أو X62 أو X65 بحسب نوع إمكانات اتصال الـ 5G الذي يرغب المصنعون تقديمها في حواسيبهم. بجانب دعم اتصال Wi-Fi 6 وWi-Fi 6 E. قدّمت كوالكوم تحسينات أيضًا في قدرات الذكاء الاصطناعي. إذ يوجد معالج إشارة الصور Spectra ISP بميزات عديدة:

  • الضبط التلقائي للصورة – Autofocus
  • التوازن التلقائي للون الأبيض – Auto-white
  • التعريض التلقائي – Auto-exposure لمؤتمرات الفيديو الجماعية
  • ميزات إلغاء الضوضاء والصدى للحصول على صوت أفضل
رقاقة إلكترونية - Snapdragon 8cx Gen 3
معالج سناب دراجون الجديد لنظام الويندوز على Arm

تتطلّع الشركة من خلال معالجها الجديد الذي صُمّم بواسطة فريق شركة Nuvia -اشترتها كوالكوم بقيمة 1.4 دولار أمريكي خلال العام الحالي- لوضع معمارية Arm ذات الأداء العالي في الحواسيب العاملة بنظام ويندوز لتقديم أداء مستدام وعمر بطارية طويل ومنافسة سلسلة شرائح آبل M1 الممتازة التي استخدمتها آبل لأول مرة في حواسيبها أواخر العام الماضي.

معالج Snapdragon 7c Plus Gen 3 للحواسيب ذات الأسعار المعقولة

مواصفات معالج - Snapdragon 7c Plus Gen 3
مواصفات Snapdragon 7c Plus Gen 3

أعلنت كوالكوم أيضًا عن منصة الحوسبة الجديدة Snapdragon 7c Plus Gen 3. وعلى الرغم من تصميمها بنفس دقة التصنيع 6 نانومتر للجيل الثاني، إلا أنها تعد بأداء وحدة معالجة مركزية أفضل بنسبة 60٪ وأداء أسرع لوحدة الرسومات بنسبة 70٪ من معالج 7c Plus Gen 2 الذي أُطلق قبل حوالي ستة أشهر.

يعتبر معالج Snapdragon 7c Plus Gen ليس بنفس قوة معالج 8cx Gen 3 الجديد. إذ أنه مخصص للحواسيب الشخصية ذات الأسعار المعقولة لنظام ويندوز وأجهزة كروم بوك. كما يحتوي المعالج الجديد على مودم Snapdragon X53 والذي يقدّم اتصال 5G لأول مرة في الحواسيب الشخصية منخفضة التكلفة.