fbpx

معرض لوس انجلوس للسيارات 2021: 6 شركات سيارات كهربائية ربما لم تسمع بها من قبل

تتخذ شركات السيارات الكهربائية الناشئة من شتى دول العالم هذا المعرض فرصةً لعرض أحدث تصاميم مركباتها الجديدة، لغرض الترويج المبكّر لها، قبل طرحها بالأسواق في السنوات القادمة
معرض لوس انجلوس للسيارات 2021
معرض لوس انجلوس للسيارات 2021

انطلق معرض لوس انجلوس للسيارات 2021 منذ يوم الجمعة الماضي وسيستمر حتى 29 نوفمبر/ تشرين الثاني. حيث تعرض خلاله كبرى شركات السيارات أحدث مركباتها الجديدة التي ستصل الأسواق قريبًا، أو المفاهيم المستقبلية للمركبات الكهربائية بتقنياتٍ متطورة والتي تكون بعيدةً عن خطوط الإنتاج لسنوات.

شركات سيارات كهربائية جديدة في معرض لوس انجلوس للسيارات 2021

تتخذ شركات السيارات الكهربائية الجديدة من شتى دول العالم هذا المعرض فرصةً لعرض أحدث تصاميم مركباتها الجديدة، لغرض الترويج المبكّر لها، قبل طرحها بالأسواق في السنوات القادمة. وفيما يلي نظرة على شركات سيارات كهربائية شاركت في معرض لوس انجلوس للسيارات 2021، لكن ربما لم تسمع بها من قبل.

شركة فين فاست – VinFast

سيارة VF e36 الكهربائية - معرض لوس انجلوس للسيارات
سيارة VF e36 الكهربائية

هي شركة تايوانية متخصّصة في صناعة السيارات الكهربائية. تأسست عام 2017 وتتبع لمجموعة Vingroup والتي هي أكبر شركة مدرجة في البلاد. ومن خلال مشاركتها لأول مرة في معرض لوس أنجلوس، تحاول فين فاست إثارة الجمهور من خلال الحملات الإعلانية المكثفة بالمعرض.

تُخطّط الشركة لإتاحة اثنين من مركبات SUV الكهربائية VF e35 وVF e36 للطلب المسبق في النصف الأول من العام المقبل، بينما تبدأ عمليات التسليم في الربع الأخير من نفس العام. وتُقارب سيارة VF e35 من ناحية الحجم منافستها في شركة تسلا موديل واي بمدى مسافة يبلغ 250 ميل.

بينما تُعد سيارة VF e36 أكبر قليلًا في الحجم وأكثر قوةً بمدى يبلغ 350 ميل. ويلاحظ التشابه الكبير في مركبات فين فاست الكهربائية مع تسلا من ناحية التصميم. وتركّز الشركة في سياراتها على الميزات البسيطة والشاشة المركزية الكبيرة في مقصورة القيادة.

شركة مولن أوتومتيف – Mullen Automotive

سيارة Mullen FIVE Crossover الكهربائية - معرض لوس انجلوس للسيارات
سيارة Mullen FIVE Crossover الكهربائية

تأسست شركة مولن الأمريكية في عام 2014 وهي متخصّصة بصناعة السيارات الكهربائية ويقع مقرها في لوس أنجلوس. ولأول مرة تشارك مولن في هذا المعرض بسيارتها الكهربائية Mullen FIVE Crossover SUV ذات النطاق 325 ميل وسرعة قصوى تبلغ 200 ميل/ الساعة.

تُعتبر Mullen FIVE واحدةً من أسرع السيارات الكهربائية في السوق. إذ تحتوي على تسارع سريع من صفر إلى 60 ميل في 1.9 ثانية فقط. وتُكلّف المركبة في حدود 55 – 75 ألف دولار أمريكي. ومن المقرر بدء إنتاجها في الربع الأخير من عام 2023. بينما من المتوقّع أن تبدأ عمليات الشحن في الربع الثاني من عام 2024.

تعمل مولن أيضًا على مجموعة من الشاحنات الكهربائية، كما أنَّ سيارة Dragonfly الرياضية متاحة حاليًا للحجز بعد الكشف عنها لأول مرة في عام 2019. وتبلغ سرعتها القصوى 125 ميل/ الساعة ومدى مسافة 236 ميل.

شركة إديسون فيوتشر – Edison Future

شاحنة EF1-T الكهربائية - معرض لوس انجلوس للسيارات
شاحنة EF1-T الكهربائية

تُعد شركة إديسون فيوتشر من بين أحدث شركة السيارات الكهربائية. إذ تأسست في عام 2020 وهي متخصّصة في صناعة الشحانات الكهربائية من نوع البيك آب وتتخذ من مدينة آناهايم الواقعة في ولاية كاليفورنيا مقرًا لها.

شاركت الشركة في معرض لوس انجلوس للسيارات 2021 بالشاحنة الكهربائية EF1-T وشاحنة التوصيل الكهربائي EF1-V. وعلى غرار الشحن الكهربائي، تعمل كلتا المركبتين بالطاقة الشمسية وهي ميزة تأمل إديسون من خلالها أن تجذب المزيد من العملاء الذين يقلقون بشأن نفاد بطاريات مركباتهم عند تواجدهم في أماكن بعيدة عن محطات الشحن.

ستتوفر عدة طرازات من شاحنة EF1-T الكهربائية بمدى مسافة من 300 – 450 ميل. ولم تكشف الشركة بعد عن نطاق المسافة بالنسبة لشاحنة التوصيل أو أسعار المركبتين الكهربائيتين. وسيبدأ قبول الحجوزات من هذا الشهر. بينما تبدأ عمليات التسليم ابتداءً من عام 2025.

شركة بريماخ – Bremach

مركبة Bremach 4×4 الكهربائية - معرض لوس انجلوس للسيارات
مركبة Bremach 4×4 الكهربائية

هي شركة متخصّصة في صناعة سيارات SUV الكهربائية بجانب تصنيع شاحنات البيك آب في روسيا ومن ثم تجميعها وتعديلها بحسب اللوائح المحلية في منشأتها الواقعة جنوب كاليفورنيا، وتتخذ الشركة من مدينة بريشيا الإيطالية مقرًا لها.

تشمل سيارات بريماخ مركبة SUV الكهربائية 4×4 والتي تباع بسعرٍ مغري حوالي 26.4 ألف دولار أمريكي. بينما من المتوقع أن يكون سعر شاحنة BRIO الكهربائية بحوالي 27.8 ألف دولار أمريكي. وعلى الرغم من عدم إطلاقها إلى الأسواق بعد، فتحت الشركة باب الطلبات المسبقة ومن المتوقع أن يبدأ التسليم في العام المقبل.

وعلى عكس غالبية بائعي السيارات الكهربائية الآخرين، أكّد الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة بريماخ، راي هوجينراد من أنَّ الشركة ستبيع مركباتها من خلال الوكلاء بشكلٍ حصري. ليتمكّن العملاء من الحصول على تجربة القيادة الكاملة.

شركة بيليتي إلكتريك – Biliti Electric

مركبة التوصيل GMW Taskman الكهربائية - معرض لوس انجلوس للسيارات
ثلاثة ألوان مختلفة من مركبة التوصيل GMW Taskman الكهربائية

تُعد بيلتي إلكتريك أحدث شركة مشاركة في معرض لوس أنجلوس للسيارات 2021. إذ تأسست خلال العام الحالي ويقع مقرها في مدينة كولفر بولاية كاليفورنيا. تختص الشركة بصناعة مركبات التوصيل الكهربائية وشاركت في معرض هذا العام بمركبة التوصيل GMW Taskman الكهربائية -توك توك كهربائي- ذات الثلاث عجلات.

وصُمّمت المركبة لتسليم البضائع التجارية الخاصة بكبرى شركات التجارة الإلكترونية مثل أمازون. وذكر الرئيس التنفيذي لبيليتي بأنَّ شركته قد سلّمت حوالي 12 مليون طرد حتى الآن. ويبلغ مدى مسافة المركبة الكهربائية في الشحنة الواحدة بين 80 – 90 ميل. ويمكن زيادة هذه المسافة من خلال الألواح الشمسية القابلة للطي المزودة بها مما يوفر حوالي 110 أميالًا إضافية.

يمكن أن تحمل مركبة GMW Taskman حمولات تصل حتى 1,500 رطل ويتم إنتاجها بواسطة شركة GMW Electric في الهند. وأعلنت بيليتي إلكتريك خلال الشهر الحالي عن جمعها تمويلًا بقيمة 400 مليون دولار أمريكي وستستخدمها لتنمية الأعمال وتسريع التصنيع لبيع مركباتها على نطاق أوسع عالميًا.

وذكرت بيلتي أنها ستبيع مركبتها GMW Taskman الكهربائية في كلِّ من الولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة واليابان وأوروبا والهند والإمارات العربية المتحدة وأفريقيا بأسعار تتراوح من 4 – 8 ألف دولار أمريكي على حسب المنطقة.

شركة فيسكر – Fisker

سيارة Fisker Ocean الكهربائية - معرض لوس انجلوس للسيارات
سيارة Fisker Ocean الكهربائية

هي شركة أمريكية أيضًا متخصّصة في صناعة السيارات الكهربائية. وتأسست الشركة عام 2016 على يدِ هنريك فيسكر. وشاركت فيسكر خلال معرض هذا العام بمركبتها الكهربائية الأولى Fisker Ocean SUV والتي ستدخل حيز الإنتاج الفعلي ابتداءً من عام 2022.

طرحت الشركة مؤخّرًا أربعة طرازات من مركبة Fisker Ocean من بينها Fisker Ocean One والتي تعمل بمدى مسافة 350 ميل بمحرّكٍ قوي يبلغ قدرته 550 حصان وستُباع بسعر حوالي 69 ألف دولار أمريكي. بينما زُوّدت سيارة Fisker Ocean Sport ذات الدفع الكامل بنطاق مسافة 250 ميل وبقدرة 275 حصان للمحرّك الكهربائي، وبسعر أقل من الأولى حوالي 37.5 ألف دولار أمريكي.

ويمتلك الطراز الثالث تحت مسمّى Fisker Ocean Ultra معدّل تسارع عالي، حيث يمكنه قطع سرعة من 0 إلى 60 ميل/ الثانية خلال 3.9 ثانية فقط. وتمتلك سيارة الدفع الرباعي الكهربائية مدى مسافة 340 ميل بمحرّكٍ قوي بقدرة 540 حصان.

أما لعشّاق السرعة فقد قدّمت فيسكر الطراز الأغلى في مجموعتها Fisker Ocean Extreme، حيث تتميز بشاشة عرض دوّارة في الداخل مع إضافة 10 أميال في الشحن و10 حصان كقدرة إضافية على طراز Ocean Ultra.