فيسبوك تزيل مقطع فيديو deepfake للرئيس الأوكراني زيلينسكي

يظهر مقطع فيديو التزييف العميق للرئيس الأوكراني زيلينسكي وهو يتحدث من خلف منصة، معلنًا بأنَّ أوكرانيا قرّرت إعادة دونباس إلى روسيا وبأنَّ جهود حرب بلاده قد باءت بالفشل
فولوديمير زيلينسكي - فيديو deepfake للرئيس الأوكراني
فولوديمير زيلينسكي

أزالت فيسبوك التابعة للشركة الأم ميتا مقطع فيديو deepfake للرئيس الأوكراني زيلينسكي يوم أمس يصدر بيان لم يدلي به مطلقًا على الواقع، يطالب خلاله الأوكرانيين بإلقاء السلاح، والتصريح بصورة غير مباشرة إلى استسلام أوكرانيا للغزو الروسي.

فيسبوك تزيل مقطع فيديو deepfake للرئيس الأوكراني

فيديو تزييف عميق - فيديو deepfake للرئيس الأوكراني
مقطع فيديو deepfake للرئيس الأوكراني زيلينسكي

يعد هذا أول اختبار فعلي لسياسة فيسبوك الجديدة التي تحظر تقنية التزييف العميق داخل المنصة. وقد بُث مقطع فيديو deepfake للرئيس الأوكراني أول مرة على موقع إخباري أوكراني لقناة TV24 بعد عملية اختراق مزعومة له بحسب ما أورده موقع Sky News البريطاني يوم الأربعاء.

يُظهر مقطع فيديو التزييف العميق أعلاه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وهو يتحدث من خلف منصة بأنَّ أوكرانيا قرّرت إعادة دونباس إلى روسيا، وجهود حرب بلاده قد باءت بالفشل.

ولوحظ في الفيديو المزيف بأنَّ رأس زيلينسكي أكبر مما هو عليه في الواقع ولا يتلائم مع الجسد، كما أنَّ الصوت المزيف أعمق بكثير مقارنةً مع صوته الحقيقي.

ميتا

شركة ميتا - فيديو deepfake للرئيس الأوكراني
شركة ميتا

ذكر رئيس السياسة الأمنية في ميتا ناثانيال جليشر في تغريدة له على تويتر بالأمس، أكد خلاله إزالة الشركة لمقطع فيديو التزييف العميق لزيلينسكي من جميع منصّات الشركة.

“حدّد فريقنا اليوم مقطع فيديو مزيف عميق وأزاله، حيث يزعم أنه يُظهر الرئيس زيلينسكي وهو يصدر بيانًا لم يفعله أبدًا. لقد ظهر على موقع ويب تعرّض للاختراق ومن ثمَّ بدأ في الظهور عبر الإنترنت.”

– ناثانيال جليشر

بينما نشر الرئيس الأوكراني زيلينسكي مقطع فيديو له على حسابه الرسمي في انستجرام، موضّحًا خلاله زيف مقطع الفيديو المزعوم له على الإنترنت.

“فيما يتعلّق بالاستفزاز الطفولي الأخير الذي يتضمّن نصيحة بإلقاء السلاح، فإنني أنصح فقط أن تُلقي قوات الاتّحاد الروسي أسلحتها وتعود إلى الوطن. نحن في وطننا وندافع عن أوكرانيا.”

– فولوديمير زيلينسكي

تجدر الإشارة إلى أنَّ الحكومة الأوكرانية أصدرت بيانًا سابقًا خلال الشهر الحالي، حذّرت فيه الجنود والمدنيين من التوقّف عن مشاهدة مقاطع الفيديو لزيلينسكي على الإنترنت خصوصًا إذا أعلن استسلامه لغزو روسيا.

وذكر المركز الأوكراني للاتصالات الاستراتيجية في بيان له بأن الحكومة الروسية ستلجأ على الأرجح إلى تقنية deepfake لإقناع الأوكرانيين بالاستسلام.