fbpx

مليار شخص حول العالم يستخدم شبكات 5G بحلول نهاية عام 2022

شبكات 5G

شبكات 5G على وشك تحقيق خطوة ضخمة جداً، حيث صرحت شركة إريكسون لصناعة معدات الاتصالات في أحدث تقاريرها المتعلقة بالتنقل، أن مليار مشترك لاسلكي حول العالم سيكون لديهم وصول إلى شبكات الجيل الخامس، وذلك في نهاية العام الحالي. هذا الرقم كبير بالطبع لكنه لا يزال بعيدًا عن شبكات الجيل الرابع، والذي نما إلى حوالي 5 مليار مشترك في عام 2022. لكن إريكسون تتوقع أن نمو شبكات الجيل الرابع سيبلغ ذروته في نهاية العام، مع تسارع شبكات الجيل الخامس لتحل مكان معيار الاتصالات الحالي. في حين أن سرعات أعلى في طريقها للوصول إلينا، فربما يتعين علينا دفع المزيد مقابل ذلك أيضًا.

شبكات 5G تمتد بكثافة

شبكات 5G

في أمريكا الشمالية، أعلنت شركات الاتصالات عن تفوق شبكات 5G على مدار السنوات الثلاث الماضية، وسيكون حوالي 35% من مشتركي الهاتف المحمول يستخدمون شبكة 5G في نهاية عام 2022. شبكات 5G متوسطة النطاق تصل الآن إلى 80% من سكان الولايات المتحدة، حيث يوفر النطاق المتوسط مساحة جيدة من التغطية الواسعة وأسرع بكثير من شبكات الجيل الرابع LTE. لكن إريكسون ترى اتجاهًا آخر ناشئًا على مستوى العالم مع تولي 5G زمام الأمور، حيث تفرض شركات الاتصالات زيادة أجور على السرعات العالية، وربما لن يتغير هذا في أي وقت قريبًا.

stats

تقرير إريكسون يشير إلى ارتفاع أسعار اشتراكات 5G في أوروبا الغربية إلى حد كبير، حيث من الشائع رؤية “خطط” اشتراكات لاسلكية مقسمة إلى مستويات سرعة مختلفة. لكن هذا لا يقتصر على تلك المنطقة فقط، حيث تقول إريكسون إنه من بين شركات الاتصالات التي تقدم خدمات 5G على مستوى العالم، “هناك 25% ممن يتقاضون علاوة أجور على 5G، مقارنة بخدمة 4G، بمتوسط زيادة سعر حوالي 40%”.

في الولايات المتحدة، تكون القصة معقدة أكثر كالعادة، حيث تشتمل جميع شركات الاتصالات اللاسلكية الرئيسية الثلاث على خدمات 5G في جميع خطط البيانات غير المحدودة الخاصة بها، وبالتالي يمكنها الادعاء بعدم فرض رسوم على 5G. ولكن هذا ليس صحيحًا تمامًا: في Verizon، تحتاج إلى خطة غير محدودة “مميزة” للوصول إلى شبكة 5G متوسطة النطاق، في حين أن خططها غير المحدودة الأرخص تقتصر على شبكات أبطأ – تشبه إلى حد كبير – شبكات الجيل الرابع LTE.

في الولايات المتحدة، لا توجد زيادة أسعار رسمية على خدمات 5G، ولكن لا يزال هناك نوع من الزيادة، حيث تمتلك T-Mobile شبكة 5G متوسطة النطاق في جميع خططها غير المحدودة، ولكن الأشخاص الذين لديهم خطة Essentials الأساسية بسعر 60 دولارًا أمريكيًا شهريًا يخضعون دائمًا لتقليل أولويات البيانات – بما معناه سرعات أبطأ عندما تكون الشبكة مزدحمة. يمكن أيضاً دفع 85 دولارًا شهريًا مقابل الحصول على خطة Magenta Max التي تمنحك بيانات “متميزة” غير محدودة لن تتباطأ بناءً على حركة مرور الشبكة أو استخدامك.

Ericsson5G

لذلك، لا يوجد تصريح بزيادة الاشتراكات على خدمات 5G، ولكن هذا موجود فعلياً، لذلك ترى إريكسون أن الاتجاه نحو استخدام السرعة لجذب العملاء إلى الترقية مستمر. فيما يتعلق بالسرعات العالية، يقول تقرير الشركة: “تكتسب استراتيجية التسعير هذه زخماً، والآن يستخدمها 24% من أولئك الذين لديهم عرض 5G لتقسيم السوق وتحفيز المستهلكين على الانتقال إلى المستويات الأعلى سعراً”. توقع رؤية المزيد من خدمات 5G في المزيد من الأماكن في عام 2023، لكن استعد لدفع ثمنها أيضًا.