fbpx

مميزات هواتف الآيفون التي تغريك للشراء بدلًا عن التفكير بهواتف الأندرويد

تحظى هواتف الآيفون بالثقة الواسعة حتى بين كبار المنافسين لها
هاتفي آيفون 12 و 12 برو ماكس - مميزات هواتف الآيفون
هاتفي آيفون 12 و 12 برو ماكس

على الرغم من شعبية هواتف أندرويد حول العالم، إلا أنه إذا سألت العديد من المتخصّصين في مجال الهواتف الذكية عن أفضل هاتفٍ ذكي مع نظامٍ متكامل، فغالبًا ما يكون جوابهم هو الآيفون. ونظرا للثقة الواسعة التي تحظى بها أجهزة الآيفون حتى بين كبار المنافسين لها، فقد صرّح الرئيس التنفيذي لشركة هواوي، رين تشنغ فاي – Ren Zhengfei خلال هذا العام قائلًا

آيفون 12 هو أفضل هاتف 5G في العالم

إذًا، ما هي مميزات هواتف الآيفون التي جعلتها تحظى بثقة الجميع حتى من ألد المنافسين لها؟ لمعرفة ذلك تابع معي عزيزي القارئ.

مميزات هواتف الآيفون التي تغنيك عن هواتف أندرويد

واجهة الشاشة الرئيسية في iOS 14.5 - آيفون - مميزات هواتف الآيفون
واجهة الشاشة الرئيسية لنظام iOS 14.5 في الآيفون – مميزات هواتف الآيفون

إحدى أهمّ المميزات في شركة آبل بشكلٍ عام هو النظام البيئي الخاص لمنتجاتها والتي تُعرف باسم Apple Eco System حيث تمكّن أجهزة الآيفون – iPhone والآيباد – iPad وحواسيب الماك بوك – MacBook والآي ماك – iMac وساعات آبل ووتش – Apple Watch Series وسماعات الآير بودز – AirPods وتلفاز آبل – Apple TV ومكبرات الصوت هوم بود – HomePod وأجهزة التتبع الجديدة آير تاج – AirTag، لكي يعملوا جميعًا في نقل ومشاركة البيانات بسرعة وبطرق مفيدة جدًا للمستخدم.

سهولة الاستخدام

تعد من مميزات هواتف الآيفون البارزة، فعلى الرغم من مرور 14 عامًا على إطلاق أول هاتف آيفون، إلا أنَّ شكل ومظهر نظام iOS ظلَّ محافظًا على تصميمه طيلة هذه المدة مقارنةً بواجهات المستخدم الأخرى في هواتف الأندرويد غير الثابتة على تصميمٍ واحد. فطريقة الدخول إلى الشاشة الرئيسية والتطبيقات هي نفسها في مختلف الإصدارات، على الرغم من قيام الشركة بإضافة بعض التحسينات على مركز التحكم – Control center في النظام. مما جعل الآيفون أسهل هاتفٍ ذكي يمكن التعامل معه.

القيمة السعرية تظل محافظة

من بين مميزات هواتف الآيفون أنه في حال كنت تنوي بيع هاتف الآيفون القديم لك لغرض الترقية إلى إصدارٍ أحدث، فيلاحظ أنَّ القيمة السعرية للجهاز تظل محافظة طيلة السنوات التي تعقبها إصداراتٍ جديدة حيث تتمتع بالمتانة القوية والعمر الطويل، فمهما كان نوع الطراز الذي تستخدمه فإنَّ سعره عند البيع لا يقل كثيرًا عن السعر الرسمي الأول له، وهذه الميزة لا تجدها إلا في القليل جدًا من هواتف الأندرويد.

هواتف الآيفون هي الأسرع

يلاحظ في منتجات آبل تكامل الأداء بين مكونات العتاد الصلب – الهارد وير والبرمجيات – السوفت وير. فمثلًا تحتوي نسخة الآيفون 12 برو ماكس الطراز الأحدث والأقوى من آبل، على ذاكرة عشوائية 6 جيجا بايت ومعالج سداسي النواة وحجم بطارية أقل من 4,000 ملي أمبير!.

بالرغم من هذه المواصفات المتواضعة التي يمتلكها هذا الجهاز نظريًا، إلا أنه في الناحية العملية يعد أسرع هاتف ذكي في الأسواق حاليًا وهو ما يضاف إلى مميزات هواتف الآيفون، والسبب ببساطة هو أنَّ آبل لطالما عودتنا على اهتمامها بتكامل الأداء وليس مجرد إعطاء أرقام نظرية فقط، فكل عنصرٍ من الهارد وير لا بد أن يتسق مع البقية للعمل بسلاسة مع برمجيات التشغيل.

يظهر تأثير تكامل الأداء أيضًا على البطارية، حيث تصمّم الشركة معالجاتها بذكاء في استخدام طاقة البطارية حتى في حال ظهور بعض المشاكل، لتعطي البطارية أفضل أداء بشتى الظروف.

التصوير الاحترافي لكاميرات الآيفون

الكاميرا الأمامية لهاتف آيفون 12 برو ماكس - مميزات هواتف الآيفون
الكاميرا الأمامية لهاتف آيفون 12 برو ماكس – مميزات هواتف الآيفون

من بين مميزات هواتف الآيفون أيضًا، التقاط الصور ومقاطع الفيديو بأوضاعٍ احترافية تجعلها لا تنافس شركات الهواتف الأخرى فقط، وإنما أيضا كبرى الشركات المتخصّصة في صناعة الكاميرات مثل كانون – Canon ونيكون – Nikon.

تعمل آبل مع العديد من شركات تكنولوجيا الكاميرات لجلب أحدث تقنيات التصوير الاحترافي في هواتفها، بعد أن تتخطى مراحل التجارب بكفاءة عالية، وهو ما جعل العديد من رواد التصوير والأفلام يستخدمون الآيفون في أعمالهم.

تتيح إصدارات الآيفون الحديثة إمكانية التقاط الصور ومقاطع الفيديو بتقنية HDR وعمل تحريرٍ لها بواسطة تطبيق محرّر الصور وتصدير الأفلام آي موفي – iMovie.

سرعة التحديث والدعم الفني

صفحة الدعم الرئيسية - آبل
صفحة الدعم الرئيسية لشركة آبل – مميزات هواتف الآيفون

تهتم آبل كثيرًا بحل المشاكل البرمجية أو المرتبطة بالعتاد الصلب التي تطرأ لمستخدمي أجهزتها، وذلك من من خلال صفحة الدعم الفني التي توفّر قاعدة بيانات لا تحصى -الأكبر من نوعها- من المقالات والنصائح المساعدة في حل المشاكل التقنية لكافة مستخدميها.

على النقيض من ذلك يلجأ أغلب مستخدمي أجهزة الأندرويد عند حدوث مشاكل تقنية -وأنا منهم أمزح طبعًا- في البحث عن الحلول بالمواقع والمدوّنات التقنية الأخرى. كما أنَّ تحديثات آبل لنظام iOS تتاح سريعًا وتدعم الأجهزة لسنوات عديدة وهو ما لا يجده المستخدم في هواتف الشركات الأخرى.

الجدير بالملاحظة، أنه في مطلع العام الحالي أعلنت آبل في صفحة الدعم أنَّ الوحدات المتضرّرة من شاشات هواتف آيفون 11 بسبب وجود عيبٍ في تصميم بعض النسخ لا تجعلها تستجيب جيدًا للمس، تستبدل بالمجان وهو ما لفت انتباهي اهتمام آبل بالدعم المباشر لحل مختلف مشاكل عملائها.

الخصوصية والأمان

لطالما عودتنا آبل بإعطاء الأولوية دائمًا لحماية خصوصية وأمان مستخدمي منتجاتها بقدر الإمكان، فمثلًا يستطيع المستخدم من خلال معرّف آبل – Apple ID تسجيل الدخول إلى حسابات التطبيقات والمواقع المختلفة لتوفير الخصوصية ومنع التتبع.

في حال قام المستخدم بإدخال بريده الإلكتروني لتسجيل الدخول إلى حسابات منصات التواصل الاجتماعي أو أي موقع آخر يتطلّب عملية تسجيل. يقوم نظام iOS بحجب حساب البريد الالكتروني تلقائيًا بمجرّد إتمام عملية التسجيل، مما يمنع أي تطبيق من نسخ الحسابات لإرسال رسائل عشوائية غير مرغوبة، أو حتى اختراق هذه الحسابات.

كما أنَّ نظام آبل يتميز بعدم تتبع المستخدمين، حيث يجلب معه خاصية المصادقة الثنائية – Two-factor authentication لحماية الحسابات من خطر الاختراق من أطراف ثالثة.

ما يجعل من آبل رائدة في حماية الخصوصية، هو إطلاقها في تحديث iOS 14.5 الأخير خاصية تتبع شفافية التطبيقات على متجر الآب ستور – App store للتقليل من جمع بيانات المستخدمين، حيث تحتاج هذه التطبيقات إلى إذنٍ صريح من المستخدم سواء بالرفض أو الموافقة على جمع بيانات أنشطته.

بعد ما تطرّقنا إلى أبرز مميزات هواتف الآيفون بشكلٍ عام، سنلقي الضوء على أبرز تطبيقين على نظام iOS وهما الآي ماسج والآير دروب.

آي ماسج: وظائف عديدة وتشفير كلي للمحادثات

تطبيق المراسلة آي ماسج
تطبيق المراسلة آي ماسج على هواتف الآيفون

يتيح تطبيق المراسلة الخاص بشركة آبل آي ماسج -i Message إرسال النصوص والصور ومقاطع الفيديو وغيرها من الوظائف، كما يمكن تخصيص الرسائل بتأثيرات متحرّكة وتثبيت المحادثات المهمة أعلى الدردشة. إضافةً إلى إمكانية الرد على المحادثات حتى لو كانت الشاشة مغلقة.

يُعد آي ماسج منافسًا لأشهر تطبيقات المراسلة مثل واتساب – WhatsApp وتيليجرام – Telegram وفيسبوك ماسنجر – Facebook Messenger. ونظرًا لاهتمام آبل بخصوصية مستخدميها، يعمل التطبيق بواسطة التشفير الكلي التام – Full encryption وهذا يعني أنَّ محادثات المستخدمين مع الصور والفيديوهات وغيرها تظل مشفرة ولا يمكن لأي جهةٍ ثالثة الاطلاع عليها حتى لو كانت آبل نفسها.

آير دروب: مشاركة الملفات بسهولة بين كافة أجهزة آبل

تطبيق آير دروب لمشاركة الملفات بين أجهزة آبل
تطبيق آير دروب لمشاركة الملفات بين أجهزة آبل

يتيح تطبيق آير دروب – Air Drop لمستخدمي أجهزة آبل، نقل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات وغيرها من الملفات عن طريق الـ Wi-fi والبلوتوث من هاتف الآيفون إلى حاسوب الماك بوك أو الآي ماك أو الآي باد بسلاسةٍ وسهولة، ومزامنة كل الملفات على خدمة آبل السحابية آي كلاود – iCloud.

توفّر إعدادات الآير دروب للمستخدم إمكانية التحكم في من يمكنه رؤية جهازه وإرسال ملفاتٍ له عبر التطبيق. وفي حال كان الشخص الذي يقوم المستخدم بمشاركة الملفات معه موجود في جهات الاتصال الخاصة به، فسيرى صورة له مع اسمه، أما إذا كان شخصًا مجهولًا فسيظهر الاسم فقط من دون أي صورة.

في الأخير

استعرضنا في المقال أهم مميزات هاتف الآيفون ونظام التشغيل iOS التي قد تغري المستخدم بالتحوّل إلى هواتف آبل، مع ملاحظة أنَّ بعض هذه المميزات تتواجد بشكلٍ عام في العديد من أجهزة أندرويد، لكن لكل شركة ما يميزها عن الأخرى.