fbpx

منصة مدرستي السعودية… نقطة دخول التعليم الحكومي إلى العالم الرقمي

مدرستيي

ازداد الاهتمام بالعالم الرقمي بشكل كبير في الآونة الأخيرة وخاصة بعد انتشار جائحة كورونا. مما دفع العديد من المنظمات والمؤسسات الحكومية والخاصة إلى العمل عبر الإنترنت. أطلقت المملكة العربية السعودية منصة مدرستي في ظل انتشار الوباء لمنح الطلاب الفرصة للتعلم عن بعد، وذلك لضمان عدم انقطاع السلسة التعليمية في البلاد. عمدت وزارة التعليم على اعتماد تقنية التعليم عن بعد وتم تخصيصها لطلبة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

حققت منصة مدرستي مفهوم التحول الرقمي الحكومي الذي يهدف إلى خدمة الطلاب والطالبات والمعلمين، حيث تهدف المنصة إلى خلق بيئة تعليمية فعالة بين المدرسة والأسرة لتحقيق أقصى استفادة للمستخدمين.

ميزات منصة مدرستي

منصة مدرستي

تقدم المنصة العديد من الخدمات التعليمية والمحتوى الرقمي الإلكتروني بهدف استمرار العملية التعليمية وتحقيق السلامة للطلاب في ظل جائحة كورونا، كما تتميز المنصة بوجود العديد من الأدوات التعليمية المساعدة لتنفيذ العملية التعليمية بنجاح، منها: إنشاء اللقاءات الافتراضية وإتاحة الواجبات والاختبارات وغرف نقاشات والاستبيانات الالكترونية للطلاب بشكل رقمي تماما.

كما تتميز المنصة أيضاً بوجود تنوع بالمصادر التعليمية مثل إتاحة الفيديوهات المرئية والكرتونية والمصادر ثلاثية الأبعاد إضافة إلى وجود بيئة من الواقع المعزز واتاحة برامج مايكروسوفت أوفيس 365.

تمكن المنصة أولياء الأمور من متابعة تقدم أبنائهم في المدرسة، كما تتيح لقادة المدرسة والمشرفين إمكانية إدارة جميع العمليات التي تحدث بالمنصة وذلك من خلال قنوات متنوعة و متجددة تهدف لبناء أسلوب متكامل للتواصل الفعال بين الطلاب و أولياء الأمور وقادة المدرسة.

منصصة

تتميز المنصة أيضاً بوجود أكثر من 100 ألف سؤال الكتروني لكافة المقررات المدرسية، إضافة إلى وجود منصات رقمية تضم أكثر من 45 ألف محتوى رقمي تعليمي متنوع مثل المحتوى المرئي و الإلكتروني والألعاب، وأكثر من 450 ألف خطة للدروس الالكترونية بمشاركة المعلمين والمعلمات.

تتضمن المنصة دروس تعليمية في عدة مجالات مختلفة وغير تقليدية مثل دروس لتعلم السلامة المرورية والعمل الحر وتعلم البرمجة إضافة إلى وجود نادي للرياضيات ومصادر لتعلم اللغة الانجليزية.

تم دمج هذه المنصة مع وسائل أخرى كانت جزءًا من تحقيق رؤية السعودية 2030 مثل مؤسسة “عين”، بالإضافة إلى الكثير من الخدمات والأدوات الأخرى التي أصبحت متاحةً بشكلٍ مجانيٍّ على منصة “مدرستي” على شبكة الإنترنت.

تسجيل الدخول منصة مدرستي من خلال موقع “توكّلنا”

منصة مدرستي

قامت وزارة التعليم السعودية بإتاحة ميزة تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي الالكترونية عن طريق تطبيق “توكّلنا”، وذلك نظرًا لانتشار استخدام الهواتف الذكية وتفضيل البعض لها، حيث يتوافق هذا التطبيق مع مختلف الهواتف الذكية.

يمكنك انشاء حساب وتسجيل الدخول على منصة مدرستي من خلال موقع توكلنا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • أولا عليك الدخول إلى موقع توكلنا.
  • اضغط على تسجيل جديد ثم ادخل رقم الهوية الوطنية وتاريخ الميلاد.
  • ثم سيصل رمز التحقق الخاص بك على رقم الجوال ثم اضغط التالي.
  • بعد ذلك سضع كلمة مرور جديدة و تقوم تأكيدها ثم اضغط التالي.

منصة مدرستي

  • ستظهر لك نافذة جديدة، اضغط على كلمة “الرئيسية” ثم تختار بيانات منصة مدرستي وتقوم بتحديد موقعك الحالي على غوغل و تضغط حفظ.
  • بعد ذلك اضغط على الصفحة الرئيسية وانتقل إلى بيانات منصة مدرستي، ستظهر لك نافذة فيها بيانات المستخدم ورقم الهوية، اضغط على ايقونة ارسال كلمة المرور.
  • سترسل لك البيانات الى جوالك لتسجيل دخولك الى المنصة .
  • اغلق الصفحة وانتقل الى موقع مدرستي
  • قم بالنقر على تسجيل الدخول واختر تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت.
  • ادخل البيانات التي تم ارسالها لك سابقا من موقع توكلنا ثم ادخل كلمة المرور.
  • ستظهر لك نافذة جديدة، ادخل الان كلمة مرور جديد وتأكد من حفظها.
  • الان ستتابع تسجيل البيانات المطلوبة ثم اضغط على انهاء.

منصة مدرستي

وبهذا تكون قد تمكنت من انشاء حساب و تسجيل الدخول على

 المنصة.

 الميزات الخاصة بأولياء الأمور في منصة مدرستي

لكي تتمكن من الدخول إلى منصة مدرستي كأحد أولياء الأمور بهدف متابعة أداء أبناءك والتواصل مع المعلمين، ستحتاج أولاً إلى فتح حساب على نظام “نور”، وهو نظام الكتروني تم إطلاقه من قبل المملكة العربية السعودية من أجل تسهيل الوصول إلى بعض الخدمات التعليمية لأولياء الأمور مثل نتائج الامتحانات، وجداول الاختبارات، ومن أجل تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي، كما يتيح نظام “نور” الإلكتروني أيضاً قناةً تسّهل تواصل المعلمين مع أولياء الأمور ومع الطلاب.

إثبات الحضور في مدرستي

تهتم المنصة بشكل كبير بمتابعة التزام وحضور الطلاب للدروس التعليمية، حيث يتمكن المعلمين من خلال المنصة من معرفة عدد الطلاب الذين قاموا بحضور اللقاءات الافتراضية كما يتمكن ولي الأمر من معرفة حضور وغياب الابن، ويتم إثبات الحضور بالمنصة على الشكل التالي:

  • الدخول إلى منصة مدرستي من خلال إضافة معلومات الحساب.
  • تحديد جدولي.
  • الضغط على اسم الدرس المراد تأكيد حضوره من القائمة.
  • اختيار الحصة المرغوب حضورها.
  • النقر على حضور.

منصة مدرستي

 الدعم الفني في منصة مدرستي

يتمكن ولي أمر الطالب أو المعلم من الاتصال بخدمة الدعم الفني المتاحة على منصة مدرستي في حال مواجهتهم لأي مشكلة تحتاج استفسار أو استعلام أو من أجل طرح المشكلة والعثور عل الحلول المناسبة عبر الرقم الخاص بالدعم الفني وهو 920033988.

بالنهاية حققت هذه المنصة تغييراً ملموساً في مسار التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية، حيث يستفيد منها أكثر من ستة ملايين طالب وطالبة في أكثر من 250 ألف فصل افتراضي يومي، بالإضافة إلى 525 ألف معلم ومعلمة وأولياء الأمور وقادة المدارس والمشرفين التربويين، الذين بإمكانهم التفاعل مع بعضهم لتحسين وتطوير النظام التعليمي في المملكة.