fbpx

مواصفات هاتف الأحلام تبعا لمعايير عام 2022

هاتف الأحلام

هاتف الأحلام في العام الحالي عبارة عن ذروة التطور التقني الحاصل في الأعوام الأخيرة، حيث وصلت تقنيات الهواتف الذكية إلى حد يصعب تخطيه لفترة طويلة، سواء في سرعة المعالجة أو جودة الشاشة، وحتى التصميم المثالي ومواد التصنيع الفاخرة، وصولا إلى البطارية وسرعات الشحن الفائقة. أغلب الشركات الرائدة في مجال صناعة الهواتف الذكية تمتلك هاتفا واحدا على الأقل بمواصفات فائقة بكل المعايير، بعضهم يدعوه Pro Max، وبعضهم يدعوه Ultra، وتختلف المسميات لكن الفكرة واحدة: “الأفضل في كل شيء”.

ولكن، لا توجد شركة واحدة قادرة على تصنيع هاتف ذكي بأفضل مواصفات من جميع النواحي، وسبب ذلك هو احتكار كل شركة لأفضل تقنياتها التي توصلت لها، مثل سامسونج تمتلك الشاشات الأفضل، وآبل تمتلك المعالجات الأفضل، و سوني تملك مستشعرات التصوير الأفضل، و شاومي تمتلك سرعات الشحن الأعلى، وهكذا.

هاتف الأحلام

لكني اليوم قمت بجمع كل تلك المواصفات لإنتاج “هاتف الأحلام” بحسب كل ماتوصلت إليه تقنيات اليوم، وكل المواصفات القادمة موجودة فعلا، لكن بعضها لم يتم جمعه سوية في أي هاتف حتى هذه اللحظة. حتى تصل فكرتي بشكل أفضل، لم يتم إصدار هاتف مع عدسة بدقة 200 ميغابكسل بعد، لكن التقنية موجودة وتم إنتاجها مباشرة بعد إطلاق عدسة 108 ميغابكسل. كذلك الأمر بالنسبة لمستشعر سوني الضخم بحجم 1 إنش، حيث تم تضمينه بشكل استهلاكي ضمن هاتف Sony Xperia Pro-I ذو نظام التصوير الاحترافي، ولكن مع عدسات بدقة 12 ميغابكسل فقط. أنا أتساءل ماذا قد يحدث إذا جمعنا عدسة بدقة 200 ميغابكسل مع مستشعر بحجم 1 إنش!

مواصفات هاتف الأحلام بمعايير عام 2022

بدون تأخير، لنتعرف سويا على مواصفات افضل هواتف 2022 بحسب معايير العام الحالي.

الأبعاد

أحد الهواتف الأقرب للأبعاد المثالية Xiaomi mi 11 ultra

افضل هواتف 2022

تصميم الهاتف وحجمه ووزنه يجب أن يكون مريحا في اليد، لأنه شيء تستخدمه بشكل يومي بكثافة، ومن المفروض أن يناسب حجمه يديك بشكل مريح. ولذلك، سماكة الهاتف لا يجب أن تتعدى 8.5 ملم، وعرضه حوالي 75 ملم، وطوله 165 ملم، ووزنه بالطبع ليس أثقل من 200 جرام. نعم هاتف شاومي ثقيل الوزن، لكنه المثالي بالنسبة لأبعاد اليد!

مواد التصنيع

أفضل مواد خام في هاتف iPhone 13 Pro Max

Iphone 13 pro max

نقطة مهمة جداً لبعض المستخدمين هي المواد التي تم صناعة الهاتف منها، والأغلبية يفضلون الزجاج والمعدن بالطبع، والمادة الزجاجية الأكثر صلابة حالياً هي زجاج كورنينغ غوريلا من الجيل السابع Victus، حيث يقوم بحماية الظهر والشاشة، مع وجود بعض الهواتف بظهر من السيراميك ثقيل الوزن، والإطار يجب أن يكون معدنيا على الأقل من الألومنيوم، وإذا كان من الفولاذ يكون أصلب بكثير لكنه يضيف وزنا زائدا على الهاتف.

الحماية المحببة لدى الجميع بما يخص الماء والغبار هي شهادة IP68 الأفضل في الصناعة، والتي تسمح لك بالتصوير تحت الماء على عمق 6 أمتار لمدة 30 دقيقة وأحيانا أكثر حتى.

الشاشة

أفضل شاشة في الأسواق بالطبع من نصيب سامسونج Galaxy S21 Ultra

Galaxy S21 Ultra

القسم الذي يظهر لك كل إمكانيات الهاتف المضمنة بداخله، ويختلف الكثير على تفضيلات نوع الشاشة ودقتها، حيث يوجد معسكر يفضل الدقة العالية مع معدل التحديث العالي، ولكن البعض الآخر يفضل دقة متوسطة مع معدل تحديث جيد فقط، وذلك لتوفير البطارية. لكن نحن نتكلم عن هاتف الأحلام الذي يملك بطارية ضخمة و لايهم استهلاك الطاقة، لذلك الشاشة الأفضل حالياً تكون بدقة QHD+ من نوع OLED بتقنية LTPO ذات معدل التحديث المتغير بين 1 و 120 هرتز بطريقة سلسلة بتقنية Dynamic.

عدد البكسلات في الشاشة يجب أن تقارب 1440×3200 بكسل، مع كثافة تبلغ 515 بكسل في الإنش، وبالطبع يجب أن تعمل الشاشة بتقنيات ألوان HDR10+ و Dolby vision، مع تدرج لوني حتى 1 مليار لون. نسبة ألوان sRGB و nTSC يجب أن تتعدى 100%.

أما الإضاءة، فقد وصلت حالياً حتى 1700 شمعة في أفضل هواتف 2022. استحواذ الشاشة يجب أن يتخطى حاجز 92% من الواجهة الأمامية، وذلك طبعاً بفضل تقنية العدسة الأمامية المخفية التي رأيناها في هاتف شاومي ميكس 4. قارئ البصمات المدمج أيضا أسفل الشاشة يجب أن يعمل بتقنية UltraSonic الضوئية من سامسونج فهي الأسرع والأكثر كفاءة حالياً.

النظام والعتاد الداخلي

الهواتف الأسرع حالياً هي Xiaomi 12 Pro و iPhone 13 pro max

Xiaomi 12 Pro

أحدث نظام لهواتف أندرويد حالياً هو Android 12، وأحدث نظام في هواتف آبل هو iOS 15، والهاتف الذي يتفوق من ناحية السوفت وير هو الذي يمتلك واجهة خفيفة وسلسة.

المعالجات الأسرع حالياً في عالم الأندرويد هم معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen1 مع معالج رسوميات Adreno 730، والوحش الثاني هو معالج ميدياتك Dimensity 9000 مع معالج رسوميات Mali-G710، وكلاهما يعمل بمعمارية 4 نانومتر الموفرة للطاقة بشكل كبير.

ذاكرة الوصول العشوائي الأحدث حالياً من نوع LPDDR5 أو حتى LPDDR5X الغير معلن عنها بعد ضمن أي هاتف، وقد وصلت إلى حجم يبلغ 18 جيجابايت في بعض الهواتف الذكية. أما التخزين الداخلي فهو من نوع UFS 3.1 وبحجم وصل حتى 1 تيرابايت، ولكن من الممكن أن نشهد هذا العام قدوم UFS 3.2.

البطارية والشحن

بطارية كبيرة وشحن فائق السرعة من نصيب Xiaomi 11T Pro

Xiaomi 11T Pro

البطارية الأكبر حجما حالياً في الهواتف المعروفة هي 5000 ميلي أمبير، ولكن بعض هواتف الألعاب تمتلك بطارية بحجم 6000 ميلي أمبير، لما لا؟

أما بالنسبة لسرعات الشحن، فقد وصلت تقنيات الشحن السلكي حتى 120 واط في هواتف معروفة اليوم، وحتى تم التصريح عن شحن قادم بقدرة 200 واط! والشحن اللاسلكي قد تطور أيضاً بوصوله لقدرة 80 واط (غير معلن عنه بعد)، أما الشحن اللاسلكي العكسي فقد وصل حتى 30 واط في هواتف سابقة. قد نشهد أيضاً في هذا العام قدوم تقنيات Power Delivery 4.0 و Quick Charge 5.

الاتصالات والتوصيل

الأكثر تكاملا مثل كل عام Galaxy S21 Ultra

سامسونج الترا

بالطبع تقنيات NFC و IR لم يتم تحديثها منذ فترة طويلة، وقد نشهد ثورة في عالم التوصيل قريباً، حيث تم التلميح لتلك الإمكانيات الكبيرة بتقنية بديلة تدعى Ultra Wide Band (UWB) وهي موجودة حالياً في بعض الهواتف، ولكن لم يتم توظيفها بقوة بعد. بالنسبة لتقنية تتبع GPS، فقد وصلت حتى Tri-band GPS، والشبكات اللاسلكية حتى Wi-Fi 6e. أما شبكات الاتصال، فالأحدث بينها هو الجيل الخامس 5G مع تقنيات mm-Wave و Sub-6GHz. توصيل البيانات الأحدث حالياً في Galaxy S21 Ultra عبر منفذ USB Type-C 3.2، ولكن في الغالب سوف نشهد USB Type-C 3.3 قريباً.

الصوتيات

مجال الصوتيات قديما كانت تسيطر عليه شركات ضخمة مثل سوني، لكنها ابتعدت قليلاً عن السوق بسبب عدم اللحاق السريع بالتصميم العصري، وارتفاع أسعار هواتفها دون استعادة ثقة المستخدمين، لكن اليوم أصبح مجال الصوتيات غير محتكر من قبل شركة بحد ذاتها، وإنما يوجد العديد من التقنيات الممتازة من عدة شركات، ورأينا هواتف بمكبرات صوت ممتازة مثل هواتف آيفون الرائدة وسامسونج وحتى شاومي والعديد من الشركات الصينية أيضا. ولكن بالنسبة للدقة الصوتية والأرقام المهمة للكثيرين، بالطبع نريد جميعاً هاتف مع مكبرات صوت ستيريو ثنائية بجودة ودقة عالية حتى 32-bit مع 384 kHz Audio.

نظام التصوير

من ناحية الأرقام يكون البطل Xiaomi mi 11 ultra، وبالنسبة لتصوير الفيديو iPhone 13 pro max

مقارنة 1

أحد أكثر المجالات اتساعا وتكلفة في صناعة الهواتف الذكية، فهي تابعة للعديد من الشركات، منها من هو مختص في عالم المستشعرات، والبعض في نوع العدسات، والآخر في تقنيات التثبيت البصري والتركيز التلقائي الميكانيكي والليزري، كما يختلف حجم البكسل وتقنيات دمج البكسلات، والكثير أيضاً من التفاصيل الدقيقة جداً في عالم الكاميرات.

هاتف الأحلام بمعايير عام 2022 يجب أن يمتلك ما يلي:

  • العدسة الأساسية

عدسة فائقة

بدقة 200 ميغابكسل مع مستشعر بحجم 1 إنش، بفتحة عدسة F/1.6 بعمق 30 ملم، وحجم البكسل الواحد يبلغ 1.4 ميكرون يصبح بعد الدمج 2.8 ميكرون لإنتاج صورة بدقة 50 ميغابكسل. العدسة يجب أن تمتلك تثبيت بصري بتقنية OIS، وتركيز تلقائي ميكانيكي مزدوج بتقنية Dual Pixel PDAF، مع تركيز تلقائي ليزري Laser AF.

  • العدسة الثانية

عدسة تقريب بصري

بدقة 50 ميغابكسل مع مستشعر بحجم 1/2 بوصة، بفتحة عدسة F/2.0 بعمق 240 ملم، والعدسة مخصصة للتقريب البصري Periscope Telephoto مع بكسل بحجم 1.22 ميكرون. العدسة يجب أن تمتلك تثبيت OIS مع تركيز Dual Pixel PDAF، وتقريب بصري فعلي حتى 10X، مع تقريب بصري إلكتروني حتى 100X.

  • العدسة الثالثة

عدسة واسعة جداً

بدقة 50 ميغابكسل مع مستشعر بحجم 1/2 بوصة، بفتحة عدسة F/2.0 بعمق 20 ملم، والعدسة مخصصة للتصوير بزاوية عريضة جداً حتى 150 درجة، مع بكسلات بحجم 1.1 ميكرون، وتثبيت gimbal OIS، مع تركيز PDAF.

  • العدسة الرابعة

عدسة مجهرية

بدقة 12 ميغابكسل مع مستشعر بحجم 1/3 بوصة بفتحة عدسة F/2.4، والعدسة مخصصة للتصوير المجهري microscope، مع القدرة على تكبير الصورة حتى 60X، وتمتلك العدسة تركيز تلقائي AF، مع بكسلات بحجم 1.22 ميكرون للبكسل الواحد، وفلاش ليد على شكل حلقة دائرية حول العدسة.

  • العدسة الأمامية

عدسة مخفية

بدقة 40 ميغابكسل مع مستشعر بحجم 1/2 بوصة بفتحة عدسة F/2.0 بعمق 30 ملم، بزاوية واسعة حتى 112 درجة، مع بكسلات بحجم 1.1 ميكرون، وتركيز تلقائي PDAF. العدسة يجب أن تكون قادرة على تصوير فيديو بدقة 4K على 24/25/30/60 إطار في الثانية، وبدقة 1080 على 30/60 إطار في الثانية.

  • تصوير الفيديو عبر العدسات الأساسية

الهاتف يجب أن يكون قادرا على تصوير الفيديو بدقة 8K على 24/25/30 إطار في الثانية. وعبر مل العدسات بدقة 4K على 24/25/30/60 إطار في الثانية، وحتى 4K على 120 إطار في الثانية عبر العدسة الأساسية.

أيضاً بدقة 1080 بكسل على 30 حتى 960 إطار في الثانية، مع القدرة على التصوير البطيء جداً بدقة 1080p على 1920 إطار في الثانية.

تقنيات الألوان ضمن تصوير الفيديو هي 10-bit HDR و Dolby vision، و HDR حتى 60 إطار في الثانية، مع تسجيل صوت بدقة Stereo rec.

السعر

IMG 20220107 013855

هاتف فائق كهذا من المحتمل أن يتجاوز سعره 2000 دولار أمريكي بالطبع، وسبب ذلك واضح جداً فهو هاتف الأحلام للجميع، ويمتلك كل ماتم ذكره سابقا. تلك التقنيات تصنيعها وتجميعها مكلف جداً على الشركات، وتطويرها ودمجها سويا يحتاج وقت وجهد كبير فعلا، لذلك من غير المحتمل أن يتم صناعة هاتف كهذا في أي وقت قريب، لعدة أسباب منها سعره المرتفع وصعوبة توفير كل تلك التقنيات من قبل شركة واحد فقط.

Alaa A Attoni "Technical Writer" : specialized in smartphones and laptops, and all new gadgets including smart watches, earphones, and much more.