Unboxing Geeks

مواصفات وسعر جوجل بكسل تابلت الجديد 1

مواصفات وسعر جوجل بكسل تابلت الجديد

كشفت جوجل عن الجهاز اللوحي الجديد «جوجل بكسل تابلت» أثناء انعقاد مؤتمر المطورين Google IO 2023 بالأمس، بعد شهور من التسريبات التي كشفت لنا كل التفاصيل تقريبًا حول هذا الجهاز اللوحي الجديد الذي يعمل بنظام أندرويد.

من المثير للاهتمام رؤية أجهزة مثل بكسل تابلت وبكسل فولد تُصبح حقيقة، حيث أن جوجل على استعداد لإعادة تجربة حظها في سوق الأجهزة ذات الشاشات الكبيرة مرة أخرى، وتحسين نظام أندرويد ليتوافق معها بشكل أفضل. وبالتالي يُتوقع أن يُحفّز هذا المطورين على تكييف تطبيقاتهم وتحسينها للشاشات الكبيرة.

ومع ذلك، لن يكون جوجل بكسل تابلت مناسبًا للجميع، ويعتبره بعض الخبراء مخيبًا للآمال نوعًا ما، خصوصًا وأن جوجل استغرقت أكثر من عام إطلاقه بشكل رسمي، وبسعر ليس جذابًا.

مواصفات وسعر جوجل بكسل تابلت الجديد 2

تصميم ومواصفات جوجل بكسل تابلت

يبدو جوجل بكسل تابلت مشابهًا لأغلب الأجهزة اللوحية الرائدة في السوق عام 2023، حيث يتميز بشاشة LCD كبيرة مقاس 10.95 بوصة، وحواف متساوية تقريبًا بحجم الآيباد.

ويوضح تصميم جوجل أن هذا الجهاز اللوحي مُخصص للاستخدام في الوضع الأفقي في معظم الوقت.

انظر مثلًا إلى مكان الكاميرا الأمامية في هذه الصور. حيث تقع كاميرا السيلفي بدقة 8 ميجابكسل على الجانب، مما يحدد الطريقة المناسبة لحمل هذا الجهاز اللوحي.

وعندما يتعلق الأمر بالمواصفات، سيقدم لك جوجل بكسل تابلت تجربة تُشبه بكسل 7 برو ولكن على شاشة أكبر. حيث يعمل بنفس المُعالج الذي طورته جوجل Tensor G2 وتعمل به سلسلة هواتف بكسل 7.

كما قدمت جوجل للجهاز 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي السريع LPDDR5. وفيما يتعلق بالتخزين، يمكنك اختيار بين 128 غيغابايت أو 256 غيغابايت من نوع UFS 3.1.

وتتميز الشاشة LCD بدقة 2560×1600 بكسل، وتوفر سطوعًا يصل إلى 500 نيت. ويدعم جوجل بكسل تابلت أيضًا القلم الضوئي الخارجي.

ومثل الكاميرا الأمامية، يمكن للكاميرا الخلفية بدقة 8 ميجابكسل دعم التقاط الفيديو عالي الوضوح بدقة 1080 بكسل عند 30 إطارًا في الثانية.

وتشمل المواصفات الأخرى أربعة مكبرات صوت، وموصل اكسسوارات ودعم Wi-Fi 6 واتصال Bluetooth 5.2، واتصال UWB.

google pixel tablet 3

كما يتميز الحاسب اللوحي بمنفذ USB-C على الجانب السفلي، والذي سيشحن بطارية بسعة 27 واط في الساعة والتي تدوم حتى 12 ساعة من تدفق الفيديو.

في هذا الجهاز اللوحي من جوجل، ليست المواصفات والعتاد الداخلي هي أهم شيء، فالبرمجيات مهمة بشكل أكبر.

وبإمكان جوجل تحديد مستقبل الحواسيب اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد عبر هذا الجهاز، ويبدو أن جوجل ركّزت كل طاقتها هذه المرة على تحسين نظام تشغيل أندرويد 14 ليلائم الأجهزة اللوحية ذات الشاشات الكبيرة بشكل أفضل.

ولكن لن يتم إطلاق أندرويد 14 إلا بعد وصول لوحي بكسل تابلت إلى المتاجر.

سعر جوجل بكسل تابلت وتاريخ الإصدار 

ربما يكون بكسل تابلت هو ما يحتاجه سوق الأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد بالضبط، فهو جهاز يمكن أن يشعل المنافسة في هذا السوق لتتطور سريعًا وتنافس آيباد الذي لا يشهد منافسة حقيقية حاليًا.

google pixel tablet 4

ولكن بكسل تابلت ليس مُعادلًا لآيباد برو. فربما يكون Tensor G2 مُعالج رائع، ولكنه لا يستطيع المنافسة مع مُعالجات M1 أو M2 في أفضل أجهزة آيباد من أبل.

وبالتالي، فإن جوجل بكسل تابلت ليس بديلاً حتى لآيباد آير 5. فهذا الأخير ظهر أثناء الاستخدام من عدّة خبراء في تحرير الفيديو وهو يؤدي بشكل ممتاز، أفضل حتى من بعض الحواسيب المحمولة القوية.

وهذا ينتقل بنا إلى النقطة التالية أو العيب الرئيسي في بكسل تابلت، فهو جُهاز لوحي مُعلن عنه قبل أكثر من عام، ولكنّه سيخرج في عام 2023 بمواصفات من عام 2022، وبسعر مُرتفع مقارنة بالمنافسين في هذه الفئة.

السعر المبدئي البالغ 499 دولار لن يُعجب الكثير من المستهلكين، ولكن كونه جهاز بكسل، سيحصل على أحدث إصدار من نظام تشغيل أندرويد بشكل مستمر.

كما سيكون أول جهاز لوحي بنظام أندرويد يمنحك جميع ميزات جوجل الخاصة بالأجهزة اللوحية في أندرويد 14.

بالمقارنة، يبدأ سعر آيباد آير 5 من 599 دولارًا، وأحيانًا يحصل على صفقات وتخفيضات تصل بالسعر إلى 499.99 دولارًا.

بينما يبلع سعر آيباد 10، وهو عملياً نسخة من آيباد آير 4، حوالي 449 دولارًا.