fbpx

موظفو جوجل يعلنون عن تشكيل تحالف Alpha global لوقف انتهاكات حقوقهم من ألفابيت

Alpha global
جوجل

أعلن موظّفي جوجل عن تشكيل تحالف نقابي دولي حول العالم يدعى ألفا جلوبال – Alpha global، حيث تمَّ إنشاؤه بالتعاون مع UNI Global وهو اتحاد نقابات عالمي يضم 20 مليون موظّف حول العالم من مجموعة متنوّعة من قطاعات التكنولوجيا بمختلف الشركات التقنية. ويأتي تشكيل تحالف ألفا جلوبال مباشرةً بعد إنشاء نقابة عمّال ألفابيت وهي مجموعة تابعة لاتحاد عمّال الاتصالات بأمريكا (CWA)

ووفقًا لموقع The Verge التقني فإنَّ تحالف Alpha global يمتد عبر 10 دول من بينها الولايات المتّحدة والمملكة المتّحدة وألمانيا وسويسرا والسويد.

وفي بيان نشره UNI Global قال تحالف ألفا جلوبال: “أنه سيُطالب بحقوق الإنسان الأساسية لجميع العاملين في الشركات الفرعية للشركة الأم ألفابيت والتي من بينها شركة جوجل.”

إنَّ تحالف Alpha global الذي أطلقه العاملون في شركة جوجل وخارجها ملهمة، حيث سيساعد ليس فقط في تغيير ظروف وتحديات عملهم وإنما أيضًا لمعالجة القضايا الناتجة عن زيادة قوة ونفوذ الشركات التقنية حول العالم.

– الأمين العام لاتحاد UNI Global، كريستي هوفمان

تحالف Alpha global لدعم الأهداف الجماعية والنقابات الفردية

Alpha global
موظفو جوجل

سيعمل تحالف Alpha global ككيانٍ واحد للضغط على إدارة شركة ألفابيت وأصحاب الكيانات الأخرى مثل الحكومات والمستثمرين وأصحاب المصالح العامة والمنظّمات غير الحكومية، من خلال خطط استراتيجية مشتركة أبرزها دعم الأهداف الجماعية للتحالف ودعم مطالب النقابات الفردية. كما سيشجّع التحالف نقابات العمال الأخرى للشركات للانضمام معها.

تجدر الإشارة إلى أنه ذكرت تقارير سابقة عن فصل جوجل للعديد من موظّفيها لضلوعهم في تنظيم نقابات داخلية، وبرّرت الشركة موقفها بحجّة انتهاكهم المتكرّر لسياسات أمن البيانات.

وزعمت موظّفة سابقة في جوجل أنّها عُوملت بشكلٍ غير عادل بعد تنظيم إضراب جماعي مع قضايا التحرش الجنسي داخل الشركة. كما تعرّضت جوجل لانتقاداتٍ حادة بسبب فصل الباحثة في الذكاء الاصطناعي د. تيمنيت جيبيرو دون تعليق الشركة لأسباب هذا القرار.