fbpx

موقع سكراتش: 5 خطوات لإنشاء لعبة ممتعة

scratch app

أصبحت التكنولوجيا جزء أساسي لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث يتم استخدامها بشكل كبير من قبل جميع الأشخاص وبمختلف الأعمار. فإذا لاحظت أن طفلك يميل إلى استخدام التكنولوجيا بشكل كبير، فإليك موقع سكراتش الموقع الأفضل لمساعدة وتشجيع طفلك على تعلم مهارات جديدة واكتشاف عالم التكنولوجيا، كما يسمى أيضاً بموقع سكراتش جونيور.

موقع سكراتش مدخل طفلك إلى عالم التكنولوجيا

سكراتش عربي
سكراتش عربي

يعتبر موقع سكراتش أحد أفضل المواقع التي تسمح للأطفال بمختلف الأعمار من تعلم مفاهيم الترميز الأساسية والمتوسطة والمتقدمة، وذلك من خلال استخدام كتل الترميز، حيث يقوم الأطفال على الموقع بتجميع مايشبه قطع الألغاز وكل قطعة أو كتلة ترميز تعطي وظيفة مختلفة للكائن أو العنصر الذي يتم استخدامه، وذلك بهدف إنشاء مشروع بسيط ومتكامل.

باستخدام منصات مثل Scratch، من الممكن للأطفال الصغار تعلم البرمجة جنباً إلى جنب مع مناهجهم المدرسية العادية، إضافة إلى فوائد هذه المنصات في مساعدة الطفل على زيادة التركيز.

يروج الخبراء في جميع أنحاء العالم لفكرة تعلم الأطفال البرمجة لأنهم يدركون أن الأساس التكنولوجي بأكمله يعتمد على الرموز. ومع تقدم التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتعلم الآلي، أصبح من المهم إدخال الأطفال مبكراً إلى عالم البرمجة وذلك ليكونوا مجهزين بشكل أفضل لمواكبة المستقبل التقني القادم.

يمكن أن تكون مشاريع سكراتش ألعاباً أو رسوماً متحركة أو قطعاً فنية أو موسيقى أو أي شيء آخر، جميع تلك المشاريع وأكثر يستطيع الأطفال إنشاؤها على الموقع. وهناك عدة مستويات في صناعة الألعاب على Scratch، فقد تكون اللعبة سهلة الإنشاء أو معقدة ومع ذلك قد يرغب مستخدمي الموقع في البدء بإنشاء ألعاب سهلة الصنع مثل لعبة بينج بونج أو لعبة بطاقة أو حتى لعبة مفترس مقابل فريسة.

 في 11 ديسمبر من عام 2022، تم الإعلان عن وجود أكثر من 118 مليون مشروع مشترك على موقع سكراتش، غالباً ما يُطلق على فعل إنشاء المشاريع باسم البرمجة أو الترميز، ولكن لا تدع كلمة “ترميز” توقفك لأن الموقع يتميز بسهولة التعلم و الاستخدام، أي عندما تبدأ في مساعدة طفلك في مشروعه الأول، سترى كيف يمكن أن يكون الترميز سهل الاستخدام من خلال موقع Scratch.

خطوات صنع لعبة بسيطة على موقع سكراتش

1. إنشاء حساب سكراتش مجاني

أولاً، انتقل إلى موقع ويب Scratch وأنشئ حساباً لطفلك من خلال الضغط على أيقونة “انضم إلى سكراتش”. على الرغم من أنك لست بحاجة إلى حساب لبدء مشروع جديد ولكن القيام بذلك سيسمح لك بحفظ المشروعات ومشاركتها إذا قرر طفلك العودة إليها في وقت لاحق.

سكراتش

2. إنشاء مشروع جديد

لإنشاء مشروع جديد، انقر فوق الزر “إنشاء” في الزاوية العلوية اليسرى على يمين كلمة “Scratch”. سيؤدي ذلك إلى فتح منصة سكراتش حيث يمكنك البدء في إنشاء مشروعك الأول.

تنقسم الصفحة لديك إلى عدة أجزاء كما سترى في الصور أدناه. الجزء الأول هو مساحة فارغة تُعرف باسم مساحة العمل، حيث يتم تطبيق كافة خطواتك عليها. الجزء الثاني على الجانب الأيمن وهو المسرح حيث يمكنك رؤية نتائج الترميز الخاص بك.

سكراتش

3. اختر خلفية وكائن

الآن بعد أن أصبح لديك حساب Scratch يمكنك اختيار خلفية وكائن قد يكون إما شخصية أو كائناً من اختيارك. سترى عدد كبير من الشخصيات لاختيار ما يناسبك، وستظهر لك صفحة تشبه الصورة الموجودة في الأعلى.

في تلك الصورة سترى رمزين باللون الأزرق في الزاوية اليمنى السفلية. يتيح لك رمز القط اختيار كائن جديد كما يسمح لك رمز الصورة التي تحتوي على شكل الجبل باختيار خلفية. عند اختيار شخصية ما، حاول اختيار شخصية تبدو وكأنها تتحرك عندما تضع الماوس فوقها ويمكنك اختيارها من خلال النقر عليها فقط. إذا كنت ترغب في حذف القطة التي تم اختيارها مسبقًا لك، فيمكنك القيام بذلك عن طريق النقر فوق رمز سلة المهملات على القطة.

4. اجعل شخصيتك تتحرك

الآن بعد أن أصبح لديك خلفية وشخصية من اختيارك، تكون الخطوة التالية هي أن نجعلها تتحرك. أولاً انقر فوق الدائرة الصفراء المسماة “الأحداث”. سترى مجموعة من التعليمات البرمجية منها تعليمه بعلامة خضراء بعنوان “عند نقر (العلم الأخضر)”، قم بسحب وإسقاط كتلة التعليمات البرمجية في مساحة العمل (انظر الصورة في الأسفل)، يسمح مقطع التعليمات البرمجية هذا بتشغيل التعليمات البرمجية الخاصة بك عن طريق الضغط على العلم الأخضر بجوار علامة التوقف وذلك عند انتهائك من تطبيق الخطوات.

سكراتش

بعد ذلك، انقر فوق علامة “التحكم” البرتقالية وابحث عن كتلة رمز تسمى “إلى الأبد”، اسحبها وقم بتوصيلها (أو تركيبها) داخل كتلة “عند النقر (العلم الأخضر)”. بعد ذلك اضغط على الدائرة الزرقاء المسماة “موشن أو الحركة” ستظهر لك مجموعة خيارات أو تعليمات برمجية ستضيف كتل التعليمات البرمجية التالية بهذا الترتيب: “حرك 10 خطوات”، “ارتد إذا كانت على الحافة”، و “ضبط نمط الدوران من اليمين إلى اليسار”. أي ستضيف جميع كتل الحركة هذه داخل الكتلة التي تدعى “إلى الأبد”.

أخيراً، انتقل إلى الدائرة الأرجوانية المسماة “Looks أو الهيئة”وأضف الرمز “المظهر التالي” ثم انقر فوق العلم الأخضر لتشغيل الكود الخاص بك وتحقق مما إذا كانت شخصيتك تتحرك. إذا كانت تسير بسرعة كبيرة يمكنك النقر فوق علامة التوقف لإيقاف شخصيتك وإضافة كتلة التعليمات البرمجية المسماة “انتظار” ضمن “التحكم”.

5. أضف كائناً ثانياً

يمكنك إضافة كائن ثاني لمزيد من المتعة. في مثالنا لدينا ببغاء ونريده أن يأكل بعض الموز، لذلك سيكون كائننا الثاني هو الموز.

بعد إضافة كائن الموز يمكنك أن تجعله يتحرك بشكل عشوائي، للقيام بذلك ستبدأ بإضافة “عند نقر (العلم الأخضر)” بعد ذلك سنذهب إلى دائرة “التحكم” وتضيف “إلى الأبد”. من هنا سنبحث عن كتلة “الحركة” تسمى “الانتقال إلى موضع عشوائي”.

سنعود إلى دائرة “التحكم” حيث سنضيف كتلة “انتظر ثانية واحدة”، حاول تغيير هذا الرقم لرؤية تأثيرات مختلفة واختيار المناسب لك. في الصورة المرفقة تم تعيين حركة الموز على الانتظار ثلاث ثوان قبل الانتقال إلى موضع عشوائي جديد.

سكراتش

وبهذه الطريقة تكون قد أنشأت أول مشروع لك على سكراتش، حيث يغطي هذا المشروع البسيط الأساسيات حول كيفية عمل سكراتش.

مع المزيد من التدريب و الممارسة يمكن لطفلك اكتشاف المزيد من الميزات الجديدة الموجودة على الموقع مثل كيفية التحكم في شخصياته باستخدام مفاتيح الأسهم وكيفية جعلهم يتحدثون إضافة إلى توصيل قطع مختلفة وجديدة مع بعضها لجعل الكائنات المتحركة تقوم بما يريده للحصول على مشروع مميز مسلي وإبداعي.