ميتا تخطط لإعادة تصميم فيسبوك للمنافسة مع تيك توك

تعتمد الخطة على تغيير الموجز الرئيسي في فيسبوك للتركيز أكثر على المحتوى الموصى به بطريقة مماثلة لكيفية عمل منصة تيك توك
فيسبوك - إعادة تصميم فيسبوك
فيسبوك

إعادة تصميم فيسبوك، بعدما سحب تطبيق مشاركة الفيديوهات القصيرة وعملاق بايت دانس البساط من فيسبوك في السنوات الأخيرة، كونه التطبيق الأكثر تحميلًا بين المستخدمين. صرّح الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زاكربيرج وغيره من المسؤولين التنفيذيين في أكثر من مرة بشأن وضع الأولوية القصوى للمنافسة مع تيك توك. ويبدو أنَّ ذلك لن يكون بعيدًا، بعدما تم نشر مذكرة رسمية من الشركة حول كيفية تخطيطها للتغييرات على فيسبوك لرفع وتيرة مستوى المنافسة.

ميتا تخطط لإعادة تصميم فيسبوك

فيسبوك وتيك توك - إعادة تصميم فيسبوك
ميتا تخطط لإعادة تصميم فيسبوك لمنافسة تيك توك

بحسب المذكرة التي شاركها رئيس تطبيق فيسبوك توم أليسون مع مدونة ذا فيرج، تعمل ميتا على إعادة تصميم فيسبوك من خلال تغيير الموجز الرئيسي على المنصة، للتركيز أكثر على المحتوى الموصى به من صفحات ومبدعين وأشخاص لا يقوم المستخدم بمتابعتهم فعليًا على صفحته الشخصية؛ بطريقة مماثلة لكيفية عمل منصة تيك توك.

أوضح أليسون بأنَّ الهدف الرئيسي من إعادة تصميم فيسبوك؛ هو تحويله إلى تكنولوجيا توصيات متقدّمة عبر “Discovery Engine” بطريقة مشابهة لما يقدّمه موجز “For You” الشهير على تيك توك. حيث ستظهر التوصيات بشكلٍ أساسي من المحتوى غير المتصل متضمنةً ميزة الريلز الشهيرة، وسيشاهد المستخدم مشاركات أقل من الأصدقاء والعائلة في الموجز.

تطبيق TikTok - إعادة تصميم فيسبوك
تطبيق تيك توك

عودة صندوق الوارد إلى فيسبوك

فيسبوك وماسنجر - ميتا تخطط لإعادة تصميم فيسبوك
فيسبوك وماسنجر – ميتا تخطط لإعادة تصميم فيسبوك

ستعيد خطة إعادة التصميم صندوق الوارد الخاص بتطبيق ماسنجر إلى فيسبوك مجددًا، في محاولةٍ لتشجيع المستخدمين على مشاركة المزيد من المحتوى من خلال موجز التوصيات. وعلى الرغم من عدم إشارة المذكّرة إلى المدة المستغرقة لتنفيذ التغييرات الجديدة، إلا أنها ليست المرة الأولى التي يلمّح خلالها مسؤولين تنفيذيين في الشركة حول تغييرات كبيرة قادمة إلى فيسبوك.

فقد صرّح زاكربيرج في أبريل/ نيسان الماضي بأنَّ شركة ميتا كانت وسط تحوّل كبير والذي من شأنه أن يساهم في تغيير ديناميكية الموجزات للتأكيد على التوصيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي عبر الرسوم البيانية الاجتماعية للمستخدمين. لكن توضّح المذكرة التي شاركها أليسون الأولويات الجديدة لشركة ميتا التي تسعى جاهدة لمنافسة تيك توك.

مشكلة المعلومات المضللة وخطابات الكراهية

فرانسيس هوغن - ميتا تخطط لإعادة تصميم فيسبوك
موظفة فيسبوك السابقة فرانسيس هوغن في جلسة استماع الكونجرس بالعام الماضي

التركيز على المزيد من التوصيات في فيسبوك قد تورّط ميتا في العديد من المشاكل، لا سيما بعد القضية الشهيرة من موظّفة فيسبوك السابقة فرانسيس هوغن والتي سرّبت العديد من الوثائق السرية من داخل الشركة مع وسائل الإعلام الأمريكية حول خوارزمية التوصية الحالية والتي تساهم في نشر خطابات العنف والكراهية والمعلومات المضلّلة وغيرها من السلبيات.

لكن أوضح أليسون في هذه النقطة بأنهم يعملون حاليًا على تطبيق قواعد أكثر صرامة في المحتوى الموصى به على فيسبوك وانستجرام، والتزام الشركة في التقليل من التجارب السلبية للمستخدمين من خلال التغييرات المستقبلية القادمة إلى تطبيقات ميتا.