Unboxing Geeks

Accessibility

آبل تُعلن عن ميزات accessibility جديدة لتحسين تجربة المستخدم: كل ما يمكن أن يجعل يومك أفضل!

آبل وجدت طريقة عبر ميزات الوصول Accessibility لإتاحة استخدام أجهزتها من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة وحتى الصم، وإن كنت بكامل عافيتك، فلن تشعر بالدوار بعد اليوم أثناء استخدام هاتفك في السيارة

في البداية، أريد توجيه شكرٍ خاص منّي كاتب هذا المقال لشركة آبل على اهتمامها الكبير براحة المستخدمين والشعور بمشاكلهم اليومية وتلبية حاجاتهم عبر تحديثاتٍ هدفها دوماً تحسين تجربة الوصول “accessibility”. لماذا أقول ذلك؟ في الحقيقة يبدو أن آبل قد اكتشف حلّاً لمشكلةٍ أواجهها منذ أن كنت صغيراً، وهي أنني لا أستطيع أبداً استخدام الهاتف أثناء ركوبي في السيارة، وأعتقد أن الكثيرين يشعرون بشكلٍ مماثل ويفهمون ما أتحدث عنه.

اليوم، وصلت أحد أبرز ميزات Accessibility الجديدة من آبل وهي Vehicle Motion Cues، حيث أصبح بإمكان هاتف الآيفون أو لوحي الآيباد الخاص بك أن يستشعر وجودك في سيارة متحركة، ليقوم بمساعدتك على التخلص من الدوار عند استخدامك الجهاز أثناء ركوبك في وسائل النقل.

أعلنت Apple أيضاً عن ميزات جديدة لإمكانية الوصول ستتوفر في وقتٍ لاحق من هذا العام، بما في ذلك تتبع العين “Eye Tracking”، وهي طريقة تتيح للمستخدمين ذوي الإعاقات الجسدية التحكم في أجهزة iPad أو iPhone بأعينهم فقط! وهذا مذهل حقاً. أيضاً، ستوفر ميزة Music Haptics طريقة جديدة للمستخدمين الصُم أو ضعاف السمع لتجربة الموسيقى باستخدام Taptic Engine في iPhone. كما تتيح الاختصارات الصوتية “Vocal Shortcuts” للمستخدمين أداء المهام عن طريق إنشاء صوتٍ مخصص، مع قدوم المزيد من ميزات إمكانية الوصول إلى واجهة VisionOS الخاصة بنظارة Apple Vision Pro.

أبرز ميزات الوصول Accessibility الجديدة من Apple

تجمع هذه الميزات بين قوة أجهزة Apple وبرامجها (هاردوير + سوفت وير)، فضلاً عن رفاهية وقوة معالجات Apple Silicon ودمجها مع الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. كل ذلك يسمح بتعزيز التزام Apple المستمر منذ عقود بتصميم المنتجات للجميع.

قال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة Apple: “نحن نؤمن بشدة بالقوة التحويلية للابتكار لإثراء الحياة”. “لهذا السبب، دافعت شركة Apple منذ ما يقرب من 40 عامًا عن التصميم الشامل من خلال دمج إمكانية الوصول في قلب أجهزتنا وبرامجنا. نحن نتخطى باستمرار حدود التكنولوجيا، وتعكس هذه الميزات الجديدة التزامنا الطويل الأمد بتقديم أفضل تجربة ممكنة لجميع مستخدمينا”.

كما قالت سارة هيرلينغر، المديرة الأولى لسياسة ومبادرات إمكانية الوصول العالمية في Apple: “في كل عام، نفتح آفاقاً جديدة عندما يتعلق الأمر بإمكانية الوصول”. “وسوف يكون لهذه الميزات الجديدة تأثيراً في حياة مجموعة واسعة من المستخدمين، حيث توفر طرقًا جديدة للتواصل والتحكم في أجهزتهم والتنقل عبر العالم”.

ميزة Vehicle Motion Cues للتخلص من الدوار أثناء استخدام الهاتف في سيارة متحركة

تعتبر هذه الميزة تجربة جديدة لأجهزة iPhone وiPad، فهي قادرة على المساعدة في تقليل دوار الحركة أو “Motion Sickness ” لدى المستخدمين ضمن المركبات المتحركة. حيث تظهر الأبحاث أن دوار الحركة يحدث عادةً بسبب تعارض حسي بين ما يراه الشخص وما يشعر به، مما قد يمنع بعض المستخدمين من استخدام أجهزة iPhone أو iPad بشكلٍ مريح أثناء ركوب وسائل النقل.

باستخدام Vehicle Motion Cues، تمثل نقاط العرض الموجودة على حواف الشاشة التغييرات في حركة السيارة للمساعدة في تقليل الاختلاف الحسي دون التدخل في عرض المحتوى الرئيسي على الشاشة. باستخدام المستشعرات المدمجة في iPhone وiPad، تتعرف هذه الميزة على وجود المستخدم في مركبة متحركة وتستجيب وفقًا لذلك. بالطبع، يمكن ضبط الميزة لتظهر تلقائيًا أو يمكن تشغيلها وإيقافها في مركز التحكم.

باختصار، أصبح بإمكانك استخدام هواتف آيفون أو لوحيات آيباد أثناء ركوبك في السيارة أو الباص أو المترو، وفعلياً أي مركبة متحركة، دون القلق بشأن حالة الدوار التي تصيب معظمنا عند القيام بذلك. بالتالي، سيصبح بإمكانك تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو الرد على المحادثات أو حتى قراءة كتابٍ ما على جهازك أثناء ذهابك أو عودتك من العمل، حيث لن يكون هذا الوقت الضائع ضائعاً بعد اليوم.

تقنية Eye Tracking أو “تتبع العين” قادمة إلى آيباد و آيفون

توفر ميزة Eye Tracking “المدعومة بالذكاء الاصطناعي” للمستخدمين خيارًا جديداً للتحكم بلوحيات آيباد وهواتف آيفون بأعينهم فقط! تقوم تقنية Eye Tracking المُصممة للمستخدمين ذوي الإعاقات الجسدية، باستخدام الكاميرا الأمامية للإعداد والمعايرة في ثوانٍ، ومن خلال التعلم الآلي على الجهاز، يتم الاحتفاظ بجميع البيانات المستخدمة لإعداد هذه الميزة والتحكم فيها بشكلٍ آمن على الجهاز، ولا يتم تخزينها “لا تتم مشاركتها مع آبل”.

حيث تعمل ميزة Eye Tracking عبر تطبيقات واجهتي التشغيل iPadOS وiOS، ولا تتطلب أجهزة أو ملحقات إضافية. باستخدام ميزة تتبع العين، يمكن للمستخدمين التنقل عبر القوائم والتطبيقات واستخدام Dwell Control لتنشيط كل عنصر، والوصول إلى وظائف إضافية مثل الأزرار الفعلية، والسحب، والإيماءات الأخرى بأعينهم فقط.

هذا فعلياً مذهل ولا أعتقد أن أحداً ما كان قد يستوعب قوة هذه التقنية قبل سنتين أو ربما ثلاثة لا أكثر. نحن حرفياً نقول هنا أن آبل قد توصلت إلى طريقة تسمح لك أن تتحكم بجهازك عبر عينيك فقط!

“اللمس الموسيقي” أو Music Haptics

Music Haptics هي طريقة جديدة للمستخدمين الصم أو ضعاف السمع لتجربة الموسيقى على هواتف iPhone. فبعد تشغيل ميزة إمكانية الوصول هذه، يقوم محرك Taptic Engine في iPhone بتشغيل النقرات والاهتزازات المحسّنة بشكلٍ يحاكي صوت الموسيقى. تعمل Music Haptics عبر ملايين الأغاني في كتالوج Apple Music، وستكون متاحة كواجهة برمجة تطبيقات للمطورين لتسهيل الوصول إلى الموسيقى في تطبيقاتهم. فعلياً هذا أمر لن يقوم به أحد إلا آبل!

تحسين إدراك الأوامر الصوتية وجعلها ممكنة للجميع!

Accessibility

باستخدام الاختصارات الصوتية أو “Vocal Shortcuts”، أصبح بإمكان مستخدمي آيفون وآيباد تعيين عبارات مخصصة يستطيع المساعد الصوتي “Siri” فهمها لتشغيل الاختصارات وإكمال المهام المعقدة. الميزة الجديدة الأُخرى الرائعة هنا ستكون قدرة الجهاز على الاستماع إلى الكلام غير النمطي، حيث تمنح المستخدمين خيارًا إضافياً لتحسين التعرف على الكلام بلكناتٍ مختلفة أو غير تقليدية.

Apple accessibility features Vocal Shortcuts

يستخدم تطبيق الاستماع إلى الكلام غير النمطي التعلم الآلي على الجهاز للتعرف على أنماط كلام المستخدم. تم تصميم هذه المميزات بشكلٍ أخصّ للمستخدمين الذين يعانون من حالات مكتسبة أو تقدمية تؤثر على الكلام، مثل الشلل الدماغي أو التصلب الجانبي الضموري (ALS) أو السكتة الدماغية، حيث توفر مستوى جديد كلياً من التخصيص والتحكم، وهذا بناءً على الميزات المقدمة في نظام iOS 17 الجديد للمستخدمين غير الناطقين أو المعرضين لخطر فقدان قدرتهم على الكلام.

Apple accessibility features Vocal Shortcuts

قال مارك هاسيغاوا جونسون، الباحث الرئيسي في مشروع إمكانية الوصول إلى الكلام في معهد بيكمان للعلوم والتكنولوجيا المتقدمة في جامعة إلينوي أوربانا-شامبين: “يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على تحسين التعرف على الكلام لملايين الأشخاص الذين يعانون من كلام غير نمطي، لذلك يسعدنا أن Apple تقدم ميزات إمكانية الوصول الجديدة هذه للمستهلكين”. “تم تصميم مشروع إمكانية الوصول إلى الكلام باعتباره جهدًا واسع النطاق ومدعومًا من المجتمع لمساعدة الشركات والجامعات على جعل التعرف على الكلام أكثر قوة وفعالية، وتعد شركة Apple من بين المدافعين عن إمكانية الوصول الذين جعلوا مشروع إمكانية الوصول إلى الكلام ممكنًا.”

ميزة CarPlay تعمل الآن بالتحكم الصوتي مع المزيد من تحديثات إمكانية الوصول

Apple carplay
تتضمن تحديثات CarPlay ميزة التعرف على الصوت، والتي تسمح للسائقين أو الركاب الصم أو ضعاف السمع بتشغيل التنبيهات ليتم إخطارهم بأبواق السيارة وصفارات الإنذار.

تتضمن ميزات إمكانية الوصول القادمة إلى CarPlay، التحكم الصوتي ومرشحات الألوان والتعرف على الصوت. حيث من خلال التحكم الصوتي، يمكن للمستخدمين التنقل في CarPlay والتحكم في التطبيقات بصوتهم فقط دون الحاجة إلى لمس الشاشة والتشتت عن قيادة السيارة مثلاً. وباستخدام ميزة التعرف على الصوت، يمكن للسائقين أو الركّاب الصم أو ضعاف السمع تشغيل التنبيهات ليتم إعلامهم بأبواق السيارات المجاورة وصفارات الإنذار. أما بالنسبة للمستخدمين الذين يعانون من عمى الألوان، تعمل مرشحات الألوان على تسهيل استخدام واجهة CarPlay بصريًا، مع ميزات إمكانية الوصول المرئية الإضافية بما في ذلك النص الغامق والنص الكبير.

ميزات إمكانية الوصول الجديدة قادمة أيضاً إلى VisionOS!

VisionOS
سيوفر نظام VisionOS ميزة Live Captions، بحيث يمكن للمستخدمين الصم أو ضعاف السمع متابعة الحوار المنطوق في المحادثات المباشرة وفي الصوت من التطبيقات.

هذا العام، ستتضمن ميزات إمكانية الوصول القادمة إلى VisionOS ميزة Live Caption على مستوى النظام لمساعدة الجميع – بما في ذلك المستخدمين الصم أو ضعاف السمع – على متابعة الحوار المنطوق في المحادثات المباشرة وفي الصوت من التطبيقات. مع Live Captions لـ FaceTime في نظام التشغيل VisionOS، يمكن لعدد أكبر من المستخدمين الاستمتاع بسهولة بالتجربة الفريدة للاتصال والتعاون باستخدام Persona الخاص بهم.

كما ستضيف Apple Vision Pro القدرة على نقل التسميات التوضيحية أو “Captions” باستخدام شريط النافذة أثناء تشغيل Apple Immersive Video، بالإضافة إلى دعم أجهزة السمع الإضافية المصممة لأجهزة iPhone ومعالجات السمع القوقعية. ستتضمن التحديثات المرئية الخاصة بإمكانية الوصول، إضافة “تقليل الشفافية”، و”العكس الذكي”، و”الأضواء الوامضة الخافتة” للمستخدمين الذين يعانون من ضعف الرؤية، أو أولئك الذين يرغبون في تجنب الأضواء الساطعة والوميض المتكرر.

تنضمّ هذه الميزات إلى العشرات من ميزات إمكانية الوصول المتوفرة بالفعل في Apple Vision Pro، والتي توفر نظام إدخال مرن وواجهة حسية سهلة التعامل “مصممة مع وضع مجموعة واسعة من المستخدمين في الاعتبار”. يمكن لميزات مثل VoiceOver، و Zoom، و Color Filters أيضًا أن توفر للمستخدمين المكفوفين أو ضعاف البصر إمكانية الوصول إلى الحوسبة المكانية، بينما يمكن لميزات مثل Guided Access دعم المستخدمين ذوي الإعاقات الإدراكية. يمكن للمستخدمين التحكم في Vision Pro بأي مجموعة من عيونهم أو أيديهم أو صوتهم، مع ميزات إمكانية الوصول بما في ذلك التحكم بالتبديل، والإجراءات الصوتية، والتحكم في المكوث التي يمكنها أيضًا مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية.

قال رايان هدسون-بيرالتا، مصمم المنتجات ومستشار إمكانية الوصول والمؤسس المشارك لشركة Equal Accessibility LLC: “إن Apple Vision Pro هي بلا شك التكنولوجيا الأكثر سهولة التي استخدمتها على الإطلاق”. “باعتباري شخصًا مولودًا بدون يدين وغير قادر على المشي، أعلم أن العالم لم يتم تصميمه مع وضعي في الاعتبار، لذلك كان من المذهل رؤية نظام VisionOS يعمل بكفاءة. إنها شهادة على قوة وأهمية التصميم الشامل الذي يسهل الوصول إليه”.

تحديثات إضافية

  • بالنسبة للمستخدمين المكفوفين أو ضعاف البصر، سيتضمن VoiceOver أصواتًا جديدة، و “دوّار صوتي” مرن، وتحكمًا مخصصًا في مستوى الصوت، والقدرة على تخصيص اختصارات لوحة مفاتيح VoiceOver على Mac.
Apple accessibility features Magnifier Reader
تتضمن التحديثات الإضافية لإمكانية الوصول وضع القارئ الجديد في المكبر.
  • كما سيوفر المكبر وضع قارئ جديد وخيار تشغيل وضع الكشف بسهولة باستخدام زر الإجراء.
  • أيضاً سيحصل مستخدمو “Braille” على طريقة جديدة للبدء والبقاء في إدخال شاشة “برايل” للتحكم بشكلٍ أسرع وتحرير النص؛ مع توفر اللغة اليابانية لإدخال شاشة برايل؛ ودعم طريقة برايل متعددة الأسطر مع Dot Pad ؛ وخيار اختيار جداول الإدخال والإخراج المختلفة.
Hover Typing
تعرض ميزة Hover Typing نصًا أكبر عند الكتابة في حقل نص، وبالخط واللون المفضلين لدى المستخدم
  • أما بالنسبة للمستخدمين ضعاف البصر، تعرض ميزة Hover Typing نصًا أكبر عند الكتابة في حقل نص، وبالخط واللون المفضلين لدى المستخدم.
Apple accessibility features Personal Voice in
سيكون الصوت الشخصي متاحًا بلغة الماندرين الصينية للمستخدمين المعرضين لخطر فقدان قدرتهم على التحدث.
  • وبالنسبة للمستخدمين المعرضين لخطر فقدان قدرتهم على التحدث، سيكون الصوت الشخصي متاحًا أيضاً باللغة الصينية الماندرين. حيث سيتمكن المستخدمون الذين يجدون صعوبة في نطق الجمل الكاملة أو قراءتها من إنشاء صوت شخصي باستخدام عبارات مختصرة.
  • بالنسبة للمستخدمين غير الناطقين، سيتضمّن Live Speech فئات وتوافقًا متزامنًا مع Live Captions.
  • بالنسبة للمستخدمين ذوي الإعاقات الجسدية، تسمح Virtual Trackpad for AssistiveTouch للمستخدمين بالتحكم في أجهزتهم باستخدام منطقة صغيرة من الشاشة كلوحة تتبّع يمكن تغيير حجمها.
  • سيتضمّن التحكم بالتبديل خيار استخدام الكاميرات الموجودة في iPhone وiPad للتعرف على إيماءات النقر بالإصبع كمفاتيح.
  • كما سيوفر “التحكم الصوتي” الدعم للمفردات المخصصة والكلمات المعقدة.

احتفالاً باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول مع Apple

تقدم آبل هذا الأسبوع ميزات جديدة ومجموعات منسقة والمزيد احتفالاً باليوم العالمي للتوعية بإمكانية الوصول:

  • طوال شهر مايو، ستستضيف مواقع Apple Store المحددة جلسات مجانية لمساعدة العملاء على استكشاف واكتشاف ميزات إمكانية الوصول المضمنة في المنتجات التي يحبونها. ستعرض Apple Piazza Liberty في ميلانو المواهب التي تقف خلف الحملة الإعلانية “افترض أنني أستطيع” التي تنتشر بسرعة كبيرة بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون. وتتوفر حجوزات مجموعة Today at Apple على مدار العام في مواقع Apple Store حول العالم، وهي مكان يمكن للأصدقاء والعائلات والمدارس ومجموعات المجتمع التعرف فيه على ميزات إمكانية الوصول معًا.
  • تضيف الاختصارات أصواتًا مهدئة، والتي تقوم بتشغيل مقاطع صوتية محيطية لتقليل التشتيت، مما يساعد المستخدمين على التركيز أو الراحة.
  • يمكنك بزيارة App Store لاكتشاف التطبيقات والألعاب المذهلة التي تعزز الوصول والشمول للجميع، بما في ذلك لعبة Unpacking الحائزة على جائزة App Store والتي يمكن الوصول إليها، والتطبيقات كأدوات للاتصال المعزز والبديل (AAC)، والمزيد.
  • سيكرم تطبيق Apple TV المبدعين وفناني الأداء والناشطين الرائدين الذين يشاركون بشغف تجارب الأشخاص ذوي الإعاقة. موضوع هذا العام هو إعادة صنع العالم، وتدعو كل قصة المشاهدين إلى تصور واقع حيث يتم تمكين الجميع من إضافة أصواتهم إلى القصة الإنسانية الأعظم.
  • ستسلط Apple Books الضوء على التجارب الحياتية للإعاقة من خلال مجموعات منسقة من الروايات بضمير المتكلم لكتاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في تنسيقات الكتب الإلكترونية والكتب الصوتية.
  • ترحب تمارين +Apple Fitness والتأملات ونصائح المدربين بالمستخدمين الصم أو ضعاف السمع باستخدام لغة الإشارة الأمريكية، ويتضمن Time to Walk الآن نصوصًا في تطبيق Apple Podcasts. تشتمل تدريبات Fitness+ دائمًا على تلميحات صوتية لدعم المستخدمين المكفوفين أو ضعاف البصر، بالإضافة إلى المعدلات حتى يتمكن المستخدمون من جميع المستويات من المشاركة.
  • يمكن للمستخدمين زيارة صفحة الدعم من Apple لمعرفة كيفية تخصيص أجهزة Apple الخاصة بهم باستخدام ميزات إمكانية الوصول المضمنّة. بدءًا من تكييف الإيماءات وحتى تخصيص كيفية عرض المعلومات على شاشة الجهاز، ستساعد قائمة تشغيل Apple Accessibility المستخدمين على تعلم كيفية تخصيص Apple Vision Pro و iPhone وiPad و Apple Watch و Mac للعمل بشكل أفضل بالنسبة لهم.