ميزات نظام watchOS 9 الجديد الخاص بساعات آبل الذكية

نظام ساعة ابل

قامت شركة آبل بالأمس خلال مؤتمر المطورين WWDC 2022 بعرض نظام watchOS 9 الجديد من بين العديد من الأنظمة المميزة، ومن بينها كان نظام iOS 16 و macOS Ventura، و iPadOS 16، مع العديد من التحسينات الجديدة “الأكبر على الإطلاق” بحسب تصريحات فريق آبل التقني.

أبرز ميزات نظام watchOS 9

watchOS 9

يتضمن النظام الجديد على تحسينات في وجوه الساعة، وتطبيق اللياقة البدنية، وتعقب مراحل النوم، وحتى متابعة برنامج الأدوية الخاص بك.

خلفيات جديدة عبر Apple watch Faces

قدم نظام watchOS 9 أربعة وجوه جديدة للساعات الذكية من آبل، وهي Lunar و Playtime و Metropolitan و Astronomy. فضلا عن تحسينات جديدة ضمن الوجوه الحالية في الساعات، وأحدها يعمل على إبراز وجه الشخص “Portrait” ضمن الصورة مع تشويش الخلفية، وهذا يعمل حتى مع القطط والكلاب والمناظر الطبيعية.

ساعة ابل

في حين تم تطوير طريقة عرض الوجوه الكلاسيكية مثل Modular و Modular Compact و X-Large، حيث أصبح يمكنك تغيير درجة الألوان وتدرجات تشويش الخلفية والعديد من خيارات التخصيص الأخرى.

تطبيق اللياقة البدنية Workout

watch OS 9

أصبح التطبيق يعرض لك الآن المزيد من المعلومات والقياسات، ويمكنك حتى إنشاء تمرينك الخاص بحسب الآلة التي تتمرن عليها مع كمية عدات محددة و وفترات استراحة مخصصة حتى. كما يمكنك تخصيص التنبيهات التي تريد إعطائها أهمية أكبر مثل سرعة الحركة الزائدة ومعدل ضربات القلب “المرتفع أو المنخفض” وإيقاع التمرين والكثير غيرهم.

بالنسبة لرياضة “الترياتلون”، أصبح تطبيق Workout يدعم نوعا جديدا من التمارين الرياضية المتعددة أو المركبة، حيث يقوم تلقائياً بالتبديل بين تمارين السباحة وركوب الدراجة والجري، وهذا باستخدام مستشعرات الحركة للتعرف على نمط التمرين.

ساعة ابل

آبل لم تنسى العدائين بالطبع، حيث يقدم نظام watch OS 9 الجديد مقاييس إضافية، بما في ذلك مسافة الخطوة الواحدة ووقت ملامسة الأرض، والحركة العمودية ومراكز الثقل في الجسم، وهذا لتحسين جودة الجري وسرعتها. أصبح بإمكانك منافسة نفسك بعد تسجيل جودة الجولة السابقة عبر ساعة آبل. أيضاً مع وضع Pacer الذي بخبرك بالسرعة المطلوبة التي تحتاجها لبلوغ هدف محدد أو مسافة معينة مع الوقت المطلوب.

ميزات جديدة في تتبع الصحة والنوم

نوم

قامت آبل بتحسين نظام تتبع النوم عبر إدخال ميزة مراحل النوم، حيث توجد ثلاثة مراحل للنوم، وهي النوم السطحي أو “REM”، والنوم القياسي أو “Core”، والنوم العميق أو “Deep”.

رجفان اذيني

أيضاً، تم تقديم ميزة جديدة وهي سجل AFib لمن يعانون من مرض الرجفان الأذيني، حيث يمكن عبر ساعة ابل الذكية تتبع معدل ضربات القلب الخاصة بوضع AFib. تبعا لعدد ضربات القلب، يتم معرفة الضربات المحددة التي تظهر فيها علامات المرض، وتقدم الميزة إشعارات أسبوعية وسجل مفصل في تطبيق Health، كما يمكن تحميل السجلات كملف PDF لمراجعة الأطباء.

تداوي

أخيراً، تم إضافة ميزة لتتبع نظام الأدوية التي تقوم بأخذها بشكل دوري، ويشمل ذلك المكملات الغذائية أيضاً مع جداول زمنية ومنبهات خاصة بكل دواء.

سوف يتوفر نظام watchOS 9 الجديد على ساعات ابل الذكية المتوافقة معه في وقت لاحق من عام 2022 الحالي.