Unboxing Geeks

ميزة إلغاء تتبع البيانات تتوفر الآن في فيسبوك وإنستغرام

ميزة إلغاء تتبع البيانات تتوفر الآن في فيسبوك وإنستغرام

بعد تعرضها للكثير من الانتقادات المتعلقة بانتهاك خصوصية المستخدمين، أصبحت ميزة إلغاء تتبع البيانات متوفرة الآن في منتجات شركة ميتا.

تعتزم شركة “ميتا” السماح لمستخدمي فيسبوك وإنستغرام في أوروبا بإمكانية إلغاء تتبع البيانات التي تُستخدم في الإعلانات المستهدفة، والتي تستخدمها خدمات مثل فيسبوك وجوجل.

وهذه المرة الأولى التي تسمح فيها “ميتا” للمستخدمين بتجنب التتبع على منصاتها الخاصة. ومع ذلك، هناك بعض الشروط.

  • أولاً، ستسمح “ميتا” فقط لمستخدمي فيسبوك وإنستغرام في أوروبا بإلغاء التتبع.
  • ثانيًا، ستسمح “ميتا” فقط للمستخدمين بإلغاء التتبع بعد تقديم نموذج عبر الإنترنت يعبرون فيه عن اعتراضاتهم على تتبع نشاطاتهم للاستخدام في الإعلانات داخل التطبيقات.
  • بعد ذلك، ستقوم “ميتا” بتقييم طلب المستخدم وتنفيذ التغيير.

أفادت مصادر لصحيفة وول ستريت جورنال بأن هذا الإجراء سيتم فقط في أوروبا، بسبب اضطرار الاتحاد الأوروبي لفرض على شركات التواصل الاجتماعي منح العملاء في المنطقة الخيار في الاعتراض على تتبع البيانات.

ويضغط الاتحاد الأوروبي على “ميتا” عبر فرض غرامات ثقيلة.

قد يهمك: فيسبوك يقدم أدوات خصوصية جديدة لحماية المراهقين

ميتا تتيح إلغاء تتبع البيانات للمستخدمين

وفي تقريرها، ذكرت وول ستريت جورنال أن “ميتا” سمحت سابقًا لمستخدمي فيسبوك بتجنب التتبع على مواقع وتطبيقات أخرى، كما أجبرت “أبل” شركة “ميتا” على طلب موافقة جميع مستخدمي ايفون وايباد قبل جمع بيانات المستخدم.

ولكن هذه المرة الأولى التي تتيح فيها “ميتا” ميزة إلغاء التتبع في تطبيقاتها الأساسية.

ومع ذلك، تحاول “ميتا” بكل الطرق تجنب قيام المستخدمين بالاعتراض على التتبع، وفي الوقت نفسه توفّر إمكانية إلغاء تتبع البيانات:

سيتعين على المستخدمين الذين يرغبون في الخروج من التتبع تقديم نموذج عبر الإنترنت يعبرون فيه عن اعتراضاتهم على استخدام “ميتا” لنشاطاتهم داخل التطبيقات في الإعلانات، وبعد ذلك ستقوم الشركة بتقييم أي اعتراض من المستخدم وتنفيذ التغيير. وقد يقتصر هذا التغيير على الأرجح على أعمال الإعلانات التابعة لـ “ميتا”، ولا يلبي هذا الإجراء متطلبات بعض المشرعين وناشطي الخصوصية.

بالإضافة إلى ذلك، يقول تقرير وول ستريت جورنال أن اتباع “ميتا” لهذا النهج قد يثير شكاوى إضافية في المنطقة.

اقرأ: علامة تحقق فيسبوك وإنستغرام متاحة الآن مقابل 12 دولار شهريًا

حيث أن “ميتا” لا تطلب موافقة صريحة لتتبع المستخدمين على فيسبوك وإنستغرام، وتقدم بدلاً من ذلك إجراءًا معقدًا يصعب على الكثير من المستخدمين القيام به من أجل إلغاء تتبع البيانات.