نظام ويندوز 11: أبرز ما أعلنت عنه مايكروسوفت اليوم في نظامها الجديد لأجهزة الحواسيب

يتوقع أن يتاح النظام الجديد من مايكروسوفت في شهر أكتوبر المقبل
نظام ويندوز 11
ويندوز 11

بعد أشهرٍ حافلة مليئة بالتسريبات الواسعة والأخبار، كشفت شركة مايكروسوفت رسميًا عصر اليوم عن نظام ويندوز 11 الجديد، والذي يمثّل الجيل التالي من ويندوز لأجهزة الحواسيب في السنوات المقبلة.

أبرز الميزات الجديدة في نظام ويندوز 11

يركّز نظام ويندوز 11 الجديد على تبسيط واجهة المستخدم الجديدة ومتجر ويندوز الجديد، إضافةً إلى تحسيناتٍ في تعدّد المهام والأداء، وفيما يلي أبرز الميزات الجديدة في ويندوز 11.

قائمة ابدأ جديدة بتصميمٍ عصري وعملي

واجهة المستخدم الجديدة - نظام ويندوز 11
واجهة المستخدم الجديدة في ويندوز 11

يحتوي نظام ويندوز 11 على قائمة ابدأ جديدة وتحديث أيقونة ابدأ، حيث يتمركزان في شريط المهام. وتشبه واجهة المستخدم الجديدة ما رأيناه في نظام ويندوز 10X المخصّص للشاشات المزدوجة، والذي ألغته مايكروسوفت في الأسابيع الماضية، مكتفيةً فقط بجلب أهم الميزات من هذا النظام إلى ويندوز 11 الجديد.

أزالت الشركة عناصر الـ Live Tiles من قائمة ابدأ والتي عُرضت لأول مرة في نظام ويندوز 8 ويلاحظ أنَّ المظهر العام لنظام ويندوز 11 تأثّر كثيرًا بواجهة نظام تشغيل ماك أو إس – macOS من آبل وكروم أو إس – chromeOS من جوجل. كما يلاحظ أنَّ ويندوز 11 يحتوي في تصميمه على الزوايا المستديرة في عناصر واجهة المستخدم، والموجودة في نظامي أندرويد وiOS.

ذكر رئيس تطوير ويندوز بانوس باناي – Panos Panay خلال مؤتمر الكشف عن نظام ويندوز 11، بأنَّ فريقه ركّز على كافة التفاصيل في النظام الجديد. وما يميز ويندوز 11 احتوائه على أوضاع مختلفة للوضع المظلم – Dark mode والوضع المضيء – Light mode حيث تبدو ملائمة لعناصر واجهة المستخدم الجديدة وأفضل بكثير من الموجودة في نظام ويندوز الحالي.

الوضع الليلي - نظام ويندوز 11
الوضع الليلي في ويندوز 11

تحسيناتٍ كبيرة على عناصر شريط المهام الأساسية

حدّثت مايكروسوفت أيضًا ميزة سناب بمسمّاها الجديد Snap Group، والتي تتيح للمستخدم أوضاعًا مختلفة لفتح نوافذ التطبيقات على الشاشة بالشكل الذي يناسبه، وتبدو الميزة مفيدة جدًا في دعم الشاشات المتعدّدة على الحاسوب. عملت الشركة أيضًا على تحسين الأداء في  ويندوز 11، حيث أصبحت تحديثات ويندوز أصغر بنسبة 40% وأكثر كفاءةً بسبب أنَّ التحديثات صارت تعمل في خلفية النظام.

أوضاع مختلفة لـ Snap في ويندوز 11
أوضاع مختلفة لـ Snap في ويندوز 11

دمجت مايكروسوفت برنامج Microsoft Teams مباشرةً في شريط المهام – Taskbar مما يسمح لمستخدمي نظام ويندوز 11 بالاتصال المباشر مع العائلة والأصدقاء وزملاء العمل، مما يعني نهاية حقبة سكايب – Skype كبرنامج مستقل. وتعتبر ايماءات اللمس الجديدة في ويندوز 11 جزءًا أساسيًا من عناصر الـ Widgets الموجودة في شريط المهام، ويمكن للمستخدم عرضها في يسار واجهة المستخدم أو في وضع ملء الشاشة حيث تعطي موجزًا للأخبار المحلّية والعالمية والطقس والخرائط.

عناصر الـ Widgets في ويندوز 11
عناصر الـ Widgets في ويندوز 11

تحسيناتٍ عديدة على ايماءات اللمس

تحسين ايماءات اللمس على ويندوز 11
تحسين ايماءات اللمس على ويندوز 11

حسّنت مايكروسوفت ايماءات اللمس في نظام ويندوز 11 والتي يمكن استخدامها على شاشات الحواسيب العاملة باللمس أو الأجهزة اللوحية. وبدلًا عن تغيير وضع الحاسوب اللوحي في كلِّ مرة، يتيح النظام الجديد اللمس بسهولة للمستخدم.

كما أُجريت تحسينات على الكتابة بالحبر والكتابة بالصوت. وسيدعم النظام الجديد أقلامًا معيّنة تتوافق معه، وبالتالي قد تطلق الشركات أجهزة جديدة تدعم تغييرات القلم في الشاشة.

صمم نظام ويندوز 11 للتوافق أكثر مع الحواسيب العاملة باللمس والأجهزة اللوحية
صُمّم نظام ويندوز 11 للتوافق أكثر مع الحواسيب العاملة باللمس والأجهزة اللوحية

تحسين تجربة ألعاب إكس بوكس

واجهة تطبيق إكس بوكس الجديدة على ويندوز 11
واجهة تطبيق إكس بوكس الجديدة على ويندوز 11

تعد الألعاب من الجوانب الرئيسية في تطوير نظام ويندوز 11، حيث جلبت مايكروسوفت ميزة Auto HDR من وحدتي تحكّم الألعاب إكس بوكس سيريس إكس وإس إلى نظامها الجديد، ويؤدي تفعيلها في الحاسوب إلى إعطاء نطاق ديناميكي عالي لعددٍ كبير من ألعاب DirectX 11 و12، طالما أنَّ لدى المستخدم توافق شاشة HDR.

زادت الشركة أيضًا سرعة وأداء نظام ويندوز 11 لتحسين تجربة ممارسة الألعاب، وذلك من خلال إضافة خاصية DirectStorage والتي تتطلّب أحدث محرّكات أقراص من نوع NVMe لتسريع أوقات تحميل الألعاب على الحاسوب.

كما دمجت خدمة Xbox Game Pass مع ويندوز 11 بفضل تطبيق إكس بوكس – Xbox الجديد، ويمكن للمستخدمين ممارسة الألعاب الحية مباشرةً من الخدمة السحابية xCloud الموجودة في التطبيق.

مايكروسوفت تدعم أخيرًا تطبيقات الأندرويد مع نظام ويندوز 11

تطبيقات أندرويد على ويندوز 11
تطبيقات أندرويد على ويندوز 11

أحدى التحسينات الكبيرة في نظام ويندوز 11 الجديد، هو دعم مايكروسوفت أخيرًا لتطبيقات الأندرويد على نظامها الجديد، وذلك من خلال التصميم الجديد لمتجر مايكروسوفت، حيث دخلت الشركة في شراكة مع إنتل وأمازون لتطوير هذه الميزة الجديدة.

سيدعم توافق أندرويد مع ويندوز 11 مجموعة واسعة من التطبيقات، والتي لم تكن متاحةً من قبل في المتجر مثل تيك توك وفيسبوك ماسنجر وانستجرام وغيرها. وتُخطّط مايكروسوفت لإعطاء معلومات أكثر عن هذه الخاصية الجديدة في الأشهر القادمة.

ميزة أخرى مهمة أعلنت عنها الشركة خاصة بالمطوّرين، وهي استخدام أنظمة الدفع الخاصة بهم داخل التطبيقات من دون تحصيل أي رسومٍ إضافية من مايكروسوفت بعكس ما تقوم به الشركات الأخرى في متاجرها مثل آبل وجوجل، مما يؤكد وعد الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا، قبل أكثر من أسبوع بأنَّ نظام ويندوز 11 سيركّز أكثر على دعم المطوّرين.

متطلّبات تشغيل نظام ويندوز 11 في الحواسيب

  • المعالج: سرعة ترددية 1 جيجا هيرتز متوافقة مع معمارية 64 بت، أو نظام على شريحة soc
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 4 جيجا بايت على الأقل
  • التخزين: 64 جيجا بايت فما فوق
  • البرامج الثابتة للنظام: UEFI, Secure Boot capable
  • وحدة TPM: إصدار 2.0
  • بطاقة الرسومات: رسومات متوافقة مع Direct X12/WDDM x.2
  • الشاشة: أكبر من 9 بوصة بدقة 720 بكسل
  • اتصال الانترنت: يلزم توفّر حساب مايكروسوفت للمستخدم والاتصال بالانترنت لإعداد Windows 11 Home

موعد التوافر

لم تذكر مايكروسوفت في مؤتمرها الموعد الرسمي لتوافر إصدار نظام ويندوز 11 للمستخدمين، لكن الشركة وعدت بأنه سيكون ترقية مجّانية لمستخدمي ويندوز الحاليين. ويتوقع أن يكون متاحًا في شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي.