نظام Android 14 سيمكن هاتفك من الاتصال بالأقمار الصناعية مباشرة!

android 14

قامت شركة SpaceX بالتعاون مع T-Mobile لتوقيع اتفاقية تتمحور حول تمكين الهواتف الذكية من الاتصال بشكل مباشر مع الأقمار الصناعية بداية من Android 14، وسيتم ذلك عبر الجيل الجديد من أقمار إلون ماسك Starlink V2 لكن ذلك قابل للتطبيق حتى على الهواتف الذكية الموجودة حاليا.

Starlink v2

صرح هيروشي لوكهايمر نائب رئيس الأنظمة البيئية في جوجل على منصة تويتر، أن الشركة تعمل على تمكين دعم الاتصال بالأقمار الصناعية في النسخة القادمة من نظام أندرويد، ولكن من غير المعروف بعد إن كانت الهواتف الحالية التي ستدعم نظام أندرويد 13 قادرة على القيام بذلك، بالأخص أن أجهزة الراديو الموجودة فيها قادرة على ذلك دون أية مشاكل.

نظام Android 14 يصل الفضاء

spaceX T Mobile

من المتوقع أن تقوم شركتا T-MOBILE و SpaceX باختبار تجريبي للقمر الصناعي الجديد، والمخصص للقيام بهذه المهمة في أواخر عام 2023 القادم بنفس الوقت الذي سيصدر خلاله نظام Android 14، وبالطبع سيتم اختبار ذلك بشكل أولي ضمن الولايات المتحدة الأمريكية، لكن الخطة تشمل تغطية واسعة لكافة دول العالم.

بالنسبة لسرعة تلك الشبكة الفضائية الجديدة، فإنها ستكون بطيئة مبدئيا بسرعة تتراوح بين 2 إلى 4 ميجابت في الثانية فقط لكل منطقة، وهذا يعد كافيا لعدد كبير من الرسائل النصية حتى مئات الآلاف منها. أيضاً سيكون من الممكن دعم رسائل الوسائط المتعددة وتطبيقات المراسلة حتى، وسيتم لاحقاً إضافة دعم خاص بالمكالمات الصوتية وبيانات الهاتف المحمول. التفاصيل غير معروفة بعد بما يخص استخدام متصفحات الإنترنت، لكن من المقدر أن تلك الخدمة قد تحتوي على نطاق ترددي يكفي حوالي 2000 مكالمة صوتية للمنطقة، وهذا جيد كبداية.

Android 14

أما بالنسبة لتفاصيل نظام Android 14، فهي قليلة حتى الآن ولكن تم معرفة أنه سيتم إلغاء تفعيل ميزة Android Beam، حيث تم إهمالها بشكل كبير منذ صدور Android 10 لكنها ظلت ميزة معلقة لبضعة سنوات تالية لأن بعض مستخدمي أندرويد يستفيدون منها حتى الآن. نظام Android 14 سيقوم بإلغاء هذه الميزة بشكل تام واستبدالها بميزة nearby Share أو “المشاركة المجاورة” التي نستخدمها منذ فترة.