نظام تشغيل هواتف بلاك بيري “BlackBerry OS” يتوقّف رسميًا عن العمل اليوم!

ستفقد جميع الهواتف العاملة بنظام BlackBerry OS من الوصول إلى تطبيقات بلاك بيري وتعذّر إجراء المكالمات الهاتفية والرسائل النصية القصيرة وغيرها من خدمات الاتصالات الأخرى
هاتف بلاك بيري - BlackBerry OS
بلاكبيري

خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كانت بلاك بيري علامة رائدة مبكّرة في سوق الهواتف الذكية، لكن مع ظهور أول هاتف آيفون من آبل عام 2007 وانتشار هواتف الأندرويد بكثافة كبيرة، تراجعت حصة الشركة بصورة سريعة في هذا السوق.

نظام التشغيل BlackBerry OS يتوقف رسميًا عن العمل

بلاك بيري - BlackBerry OS
بلاك بيري

على الرغم من محاولات بلاك بيري المتكرّرة لإرجاع هيمنتها مرة أخرى في سوق الهواتف الذكية، من خلال تحويل العديد من هواتفها إلى نظام أندرويد بدءًا من BlackBerry Priv عام 2015، إلا أنها أبقت على نظام التشغيل BlackBerry OS الخاص بها يعمل لفترة أطول في هواتفها المحمولة.

لكن قرّرت بلاك بيري أخيرًا إيقاف أنشطتها القديمة في قطاع الهواتف المحمولة ابتداءً من اليوم، حيث أوقفت تشغيل الخوادم التي تمكّن نظام BlackBerry OS من العمل خلال هذا الأسبوع.

وبحسب بيان الشركة الرسمي حول إيقاف أنظمة تشغيل هواتفها المحمولة:

لن تعمل الأجهزة المزوّدة بنظام التشغيل BlackBerry 7.1 OS والبرامج الأقدم، وبرنامج BlackBerry 10 وBlackBerry PlayBook OS 2.1 والإصدارات الأقدم من خلال بيانات الجوال أو شبكات الـ Wi-Fi بشكل موثوق.

تعذّر الوصول إلى تطبيقات بلاك بيري

لوحة مفاتيح بلاك بيري - هواتف بلاك بيري
لوحة مفاتيح بلاك بيري

أعلنت الشركة لأول مرة في سبتمبر/ أيلول من عام 2020 بأنَّ خدماتها الرقمية القديمة ستتوقف في 4 يناير/ كانون الثاني عام 2022. حيث ستفقد جميع الهواتف العاملة بنظام BlackBerry OS من الوصول إلى تطبيقات بلاك بيري مثل كلمات المرور ومعرّفات المستخدم.

بجانب تعذّر الوصول إلى رسائل PIN إلى PIN الخاصة بالشركة وعناوين البريد الإلكتروني المستضافة وغيرها من التطبيقات التي تعتمد على خوادم خارجية.

قيود واسعة

ستفقد الأجهزة العاملة بنظام BlackBerry OS أيضًا القدرة على إجراء مكالمات هاتفية أو إرسال الرسائل النصية القصيرة (SMS) ومن المحتمل أيضًا أن تواجه مشاكل في الاتصال مع بيانات الجوال أو شبكة الـ Wi-Fi. وليس من المضمون ما إذا سيسمح للمستخدمين بالوصول إلى مكالمات الطوارئ

بينما على الجانب الآخر، ستستمر هواتف بلاك بيري المزوّدة بنظام أندرويد في العمل مثل أجهزة KeyOne وKey2 وKey2 LE، على الرغم من أنَّ غالبيتها الآن لا تتلقى تحديثات أمنية.