نظام iPadOS 16 الجديد: كل ما تحتاج لمعرفته عن عقل أجهزة آبل اللوحية

آيباد او اس 16

كشفت شركة آبل عن نظام iPadOS 16 الجديد والمخصص للأجهزة اللوحية “آيباد”، وذلك خلال مؤتمر WWDC 2022 للمطورين الذي قمنا بتغطيته بالكامل من قلب الحدث. تحدثنا بالفعل عن أنظمة iOS 16 و macOS Ventura و watchOS 9، والآن حان الوقت للحديث عن النظام الأخير iPadOS 16.

كما هو متوقع، فإن نظام الأجهزة اللوحية الجديد يحتوي الكثير من أوجه التشابه مع نظام هواتف آيفون iOS 16 الجديد، وهذا بالطبع لدواعي التوافق مع العديد من الميزات المتماثلة. ولكن بالطبع، يوجد بعض الميزات الحصرية لأجهزة آيباد اللوحي، مثل تجربة تعدد المهام الجديدة “Stage Manager” التي رأيناها في نظام macOS Ventura.

أقوى ميزات iPadOS 16: Stage Manager

IPadOS 16

تقنية Stage Manager تعمل بشكل حصري على أجهزة iPad مع شريحة Apple M1 فقط، ويتم تنظيم النوافذ والتطبيقات المفتوحة بشكل تلقائي بنفس الطريقة الموجودة في حواسب ماك. تسمح هذه الميزة أيضاً بإنشاء نوافذ ذات أحجام مختلفة ومتداخلة في نفس الوقت، مع إمكانية سحب النوافذ و إفلاتها من الجانب، أو حتى يمكنك فتح تطبيقات جديدة من شريط المهام في الأسفل لتوفير سرعة وسلاسة في استخدام النظام الجديد.

شاشة خارجية

النافذة الرئيسية التي تقوم بالعمل عليها، سوف يتم عرضها بشكل واضح في منتصف الشاشة، بينما تكون باقي التطبيقات والنوافذ المفتوحة على يسار النافذة الرئيسية ومرتبة بحسب الأحدث. كما تسمح تقنية Stage Manager بنقل المحتوى إلى شاشة عرض خارجية بدقة حتى 6K، وإذا قمت بتوصيل جهازك اللوحي من نوع iPad M1 مع شاشة عرض خارجية، فسوف تتمكن من تشغيل 8 تطبيقات في نفس الوقت (4 على الآيباد و 4 على الشاشة الخارجية).

مرونة في تطبيقات العمل

يوجد أيضاً تطبيق جديد باسم FreeForm في نظام iPadOS 16، يتيح التعاون بطريقة مرنة عبر تطبيقات التصميم “Flexible Canvas”. يسمح ذلك برؤية التصميم ومشاركته والتعاون فيه ضمن مكان واحد فقط، دون القلق بالنسبة لاختلاف حجم النوافذ أو العناصر، كما أنه يدعم قلم Apple Pencil بتوافق تام. الميزة عبارة عن لوحة تفاعلية وتعاونية “حية” بشكل مباشر، وحتى أنها سوف تسمح ببدء جلسة عمل عبر Facetime ومتابعة التحديثات عبر الرسائل، لكن هذا قادم “في وقت لاحق من هذا العام”.

بريد

تطبيق البريد أيضاً حصل على ميزات جديدة، ومن بينها إمكانية إلغاء إرسال بريد ما بعد لحظات من قيامك بذلك، كما يمكنك جدولة مواعيد إرسال البريد لوقت لاحق. أيضاً مع تنبيهات واشعارات تعلمك إذا كنت قد نسيت تضمين ملف أو مستلم. مع ميزة جديدة تذكرك برسائل قمت بتحديدها مسبقا، كما سيتم نقل رسائل البريد المرسلة إلى أعلى صندوق الوارد لمتابعتها بشكل أسرع. ميزة البحث الجديدة تعطي نتائج أفضل الآن، وذلك عبر تصحيح الأخطاء الإملائية واستخدام مرادفات حتى، مع عرض جهات الاتصال والمحتوى المشترك بشكل أوضح وأجمل.

تحسينات في تطبيق Safari

سفاري

حصل المتصفح الشهير والمميز Safari على بعض التحديثات أيضاً عبر نظام iPadOS 16، حيث أصبح بإمكانك مشاركة مجموعة من علامات التبويب مع الأشخاص للتعاون على بحث مع، مع مشاهدة أي تحديثات صادرة عن أحد أعضاء المجموعة بشكل فوري. يمكن أيضاً مشاركة الإشارات المرجعية “Bookmarks”، وبدء محادثة ضمن متصفح Safari. مجموعة علامات التبويب التشاركية تمتلك صفحات بدء مخصصة قابلة للتخصيص، وذلك باستخدام صورة خلفية وإشارات مرجعية خاصة، وأقسام يمكن للجميع رؤيتها والتعديل عليها أيضاً.

كما يدعم المتصفح الآن مفاتيح المرور أو passkeys، والتي وصفتها آبل أنها “طريقة تسجيل دخول أسهل وأكثر أمانا، ومصممة لاستبدال كلمات المرور على الشبكة وفي التطبيقات”. هي عبارة عن مفاتيح رقمية مميزة يتم الاحتفاظ بها على جهاز آيباد الخاص بك، حيث تكون مخصصة لكل موقع تقوم بإنشائه أو تسجيل الدخول إليه، وبالنظر إلى أن تلك المفاتيح لن يتم تخزينها مطلقا على الشبكة أو المخدم، فهي لا يمكن سرقتها أبداً. يمكن تسجيل الدخول باستخدام تلك المفاتيح على التطبيقات أو المواقع بسهولة تامة، وذلك عبر مسح رمز الاستجابة السريعة أو “QR Code”، ثم استخدام بصمة الإصبع أو الوجه للمصادقة.

ميزات جديدة إضافية

IPadOS 16

أصبح بامكانك معرفة الطقس عبر تطبيق “Weather” المحسن على أجهزة آيباد اللوحية مع نظام iPadOS 16 الجديد. فضلا عن إمكانية المساعد الصوتي الشهير Siri بتشغيل اختصارات التطبيقات بشكل تلقائي، وحتى إرسال رموز تعبيرية في الرسائل، مع معالجة المزيد من الطلبات دون الحاجة إلى الاتصال بالشبكة.

تطبيق Home أيضاً حصل على تصميم جديد كليا مع إضافة دعم لميزة Matter، وهي معيار اتصال جديد للمنازل الذكية تتيح لجميع الأجهزة بالعمل معا بكل سهولة وسلاسة تامة عبر مختلف المنصات. كما أصبح بإمكان تطبيق Notes تعديل خط يدك بشكل تلقائي، مع القدرة على قفل ملاحظاتك الشخصية باستخدام كلمة مرور iCloud الخاصة بك.

مرجعية

أخيرا، يقدم نظام iPadOS 16 الوضع المرجعي لدقة الألوان، والذي يعمل عبر جهاز iPad Pro 12.9 على “مطابقة متطلبات الألوان في مهام سير العمل مثل المراجعة والموافقة وتدرج الألوان والتركيب”. كما تتيح ميزة Display Zoom بزيادة كثافة البكسلات في الشاشة، وأيضا ميزة Virtual Memory Swap التي تسمح باستعارة مساحة من التخزين لزيادة حجم الذاكرة العشوائية حتى 16 جيجابايت.

بنفس الطريقة مثل نظام iOS 16، سوف يصدر iPadOS 16 حالياً على شكل نسخة معاينة للمطورين فقط، مع إرسال الإصدار التجريبي الشهر المقبل. سوف يتوفر نظام iPadOS 16 في الخريف القادم كتحديث مجاني لأجهزة آيباد (الجيل الخامس والأحدث)، وأجهزة iPad Mini (الجيل الخامس والأحدث)، وأجهزة iPad Air (الجيل الثالث والأحدث)، وجميع إصدارات iPad Pro.