نظرة ثانية على هواتف iPhone 14 Pro & iPhone 14 Pro Max

iPhone 14 Pro series

ليلة البارحة كانت حماسية بشكل كبير بالنسبة لعشاق آبل وهواتف آيفون بالأخص، تحديداً بعد أن تم الكشف عن طرازات iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max المدرعان بواسطة شريحة آبل A16 Bionic “الأسرع عالمياً” بفارق كبير عن المنافسة، إضافة لعدسة 48 ميغابكسل فائقة الدقة صاحبة ميزات التصوير المذهلة، إضافة إلى التصميم الجديد الذي اعتبره البعض نقطة ضعف لوقت طويل في هواتف آيفون، ونتكلم هنا عن “النوتش” التي أصبحت نقطة قوة تتفرد بها هواتف ايفون 14 برو بفضل تصميم ذكي وبرمجة أكثر من رائعة للقيام بمهام متنوعة.

نقاط قوة كثيرة في هواتف iPhone 14 Pro

iPhone 14 Pro

لنبدأ مع قدرة الهواتف على الاتصال بخدمات الطوارئ بواسطة الأقمار الصناعية، حيث أصبح بإمكانك الآن أن تطلب النجدة بالرغم من انقطاع شبكات الاتصال جميعها، وهذا قد يحدث في حالات عديدة عند الذهاب في رحلات سفاري إلى مناطق نائية مثلاً. يستغرق إرسال رسالة النجدة إلى الأقمار الصناعية حوالي 15 ثانية فقط في حال وجودك ضمن منطقة مع سماء مفتوحة، أما في حال اضطرارك للتواجد تحت عوائق مثل الأشجار وغيرها، فهذا قد يستغرق دقيقتين لإرسال النداء. تدعى هذه الميزة Emergency SOS وسوف يبدأ تطبيقها بشكل مبدئي في شهر نوڤمبر ضمن الولايات المتحدة الأمريكية وكندا فقط، وسوف تكون مجانية لمدة عامين لأصحاب هواتف سلسلة ايفون 14.

شاشات

بالنسبة لتصميم هواتف iPhone 14 Pro، فقد تم تبديل النوتش القديم بقطع طويل في الشاشة على شكل “حبة دواء” التي تشغل مساحة أصغر من الشاشة، وهذا بفضل تصغير حجم الكاميرا الأمامية والمستشعرات بنسبة 30% بالرغم من أن فتحة عدسة السيلفي أصبحت أكبر وذات أداء أفضل بكثير، وحتى أنه قد تم تضمين مستشعر العمق بشكل مدمج أسفل الشاشة أيضاً. تمت تسمية النوتش الجديد باسم “Dynamic Island”، والتي أصبحت نقطة قوة بارزة في الهواتف بعد أن كانت نقطة ضعف لشغلها مساحة من الشاشة. ذلك بفضل برمجة ذكية من المطورين في آبل للتحكم في البكسلات السوداء حول “الجزيرة الديناميكية، وهذا يبدو واضحاً ومفيداً بشكل كبير في عدة تأثيرات بالنسبة للمكالمات والإشعارات ونتائج المباريات الرياضية والكثير غيرها.

كاميرات

أما شاشة الهواتف، فقد أصبحت تحمل رقم قياسي جديد بين جميع الهواتف حول العالم، وذلك بفضل أعلى نسبة سطوع تم الوصول إليها في أي هاتف ذكي حتى الآن، حيث يمكن لشاشات هواتف iPhone 14 Pro أن تصل حتى 2000 شمعة في المتر المربع، وهذا أعلى من أقرب المنافسين من سامسونج مع سطوع 1750 شمعة فقط. الشاشات من نوع LTPO Super Retina XDR OLED ذات معدل تحديث متغير بتقنية ProMotion بين 1 و 120 هرتز لتوفير الطاقة بشكل كبير، فضلاً عن ميزة Always-On Display المطورة بشكل كبير لإظهار شاشة كاملة بدلاً عن رسوميات بسيطة. بالنسبة لمقاس الشاشة فهي 6.1 بوصة في طراز iPhone 14 Pro، و6.7 بوصة في طراز iPhone 14 Pro Max.

عدسات

أما نظام التصوير، فقد حصل فيه تحسينات كبيرة جداً فيما يخص العدسة الرئيسية التي أصبحت بدقة 48 ميغابكسل مع مستشعر رباعي البكسلات والأول من نوعه في هواتف آيفون. طبعاً دقة الصورة النهائية ستكون 12 ميغابكسل بفضل تقنية دمج البكسلات 4 إلى 1، وذلك مع فتحة عدسة F/1.78 وبكسلات بحجم 1.22 ميكرون تصبح 2.44 بعد الدمج عبر ميزة Pixel Binning، كما تمتلك تثبيت بصري مميز يقوم بتحريك المستشعر بأكمله وليس فقط العدسة، أما التركيز التلقائي فهو يعمل على تركيز كامل للبكسلات جميعها.

iPhone 14 Pro Max

تتيح العدسة الرئيسية أيضاً تقريب بصري بمقدار 2X بعد اقتصاص الصورة الأساسية لعدم خسارة أي تفاصيل. العدسة الثانوية الجديدة بدقة 12 ميغابكسل مخصصة للتصوير بزاوية واسعة حتى 120 درجة مع بكسلات كبيرة بحجم 1.4 ميكرون للبسكل الواحد، وتعمل على التقاط صور “ماكرو” عالية الجودة. العدسة الثالثة مخصصة للتقريب البصري بدقة 12 ميغابكسل مع تثبيت بصري مميزة والقدرة على التقريب حتى 3X. العدسة الأمامية بدقة 12 ميغابكسل لكنها أصبحت أفضل بكثير مع التقاط معلومات ضوئية أكثر بنسبة كبيرة عن الجيل السابق.

Screenshot 2022 09 07 21 18 10 597 com.google.android.youtube 1

قدرات المعالجة الجديدة ليس لها منافس قريب حتى، لأن هواتف iPhone 14 Pro تمتلك شريحة آبل الجديدة A16 Bionic بمعمارية 4 نانومتر سداسية النوى، مع نواتين للأداء العالي وأربعة نوى للكفاءة. تعتبر وحدة المعالجة الجديدة أسرع بنسبة 40% من أقرب المنافسين، بينما تقوم بالحفاظ على الطاقة بنسبة 20% أكثر من تلك الموجودة في شريحة A15 Bionic عالية الكفاءة بالأصل. بينما يكون المحرك العصبي الجديد Neural Engine المكون من 16 نواة قادر على إجراء 17 تريليون عملية في الثانية الواحدة، فضلا عن وحدات معالجة الرسوميات الجديدة من آبل والتي تمتلك خمسة نوى معالجة قادرة على توفير نطاق ذاكرة أعلى بنسبة 50%.

features

سوف تتوفر هواتف iPhone 14 Pro و iPhone 14 Pro Max باللون الأسود أو الفضي أو الذهبي أو البنفسجي، وذلك مع مساحات تخزين 128/256/512 جيجابايت فضلا عن طراز 1 تيرابايت. تبدأ أسعار الهواتف الجديدة من 999 دولار أمريكي لنسخة 14 برو، ومن 1099 دولار أمريكي لنسخة 14 برو ماكس. لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه الأسعار مخصصة للسوق الأمريكية فقط وتختلف بالنسبة لباقي الأسواق العالمية، وأيضاً تم إزالة درج شريحة الاتصال من الطرازات الأمريكية وتبديلها بشريحة e-SIM. تبدأ الطلبات المسبقة يوم الجمعة القادم الموافق 9 سبتمبر، ويبدأ التوافر يوم 16 سبتمبر.