نموذج DALL-E للذكاء الاصطناعي من OpenAI أصبح متوفراً للجميع!

DALL E

إذا لم تكن تعرف عن ماذا نتحدث، فإن DALL-E هو أحد أفضل نماذج الذكاء الاصطناعي من OpenAI التي تقوم بتشكيل صور عالية الدقة بمجرد إدخالك بعض الكلمات بطريقة معينة، وذلك عن طريق تدريبه على مئات الملايين من الصور المأخوذة من الإنترنت، وهو واحد من عديد النماذج الموجودة على الشبكة لكنه لطالما كان يحتاج إلى اشتراك خاص عن طريق دعوة من أحد المشاركين فيه. بمعنى آخر، نموذج DALL-E لم يكن متوفرا للجميع لكنه قد أصبح كذلك الآن بعد إعلان شركة OpenAI عن إزالة قائمة الانتظار لهذه الخدمة، وهذا رائع جداً لأسباب سوف نتحدث عنها اليوم.

best ai
صورة Théâtre D’opéra Spatial الحاصلة على جائزة عالمية

يقوم نموذج DALL-E باستخدام تقنية تدعى الانتشار الكامن أو “Latent Diffusion” لتعلم الارتباطات بين الكلمات والصور، وبذلك يمكن للمستخدمين كتابة وصف نصّي يدعى “Prompt” أو “الموجّه” ثم رؤية الصورة بعد لحظات بدقة 1024×1024 بكسل. ليس ذلك فقط، بل يمكن لنموذج DALL-E القيام بمهام أُخرى مثل “Outpainting” التي تتيح لك تحميل صورة وتوسيع حدودها مع إمكانية دمج عدة صورة في صورة واحدة بشكل ممتاز واحترافي.

نموذج DALL-E المميز من OpenAI

OpenAI

أعلنت شركة OpenAI عن إصدار سابق لهذا النموذج في يناير من عام 2021 بقدرات مذهلة لكن مع قيود كثيرة، وفي شهر أبريل من العام الحالي 2022 تم تقديم DALLE 2 للمرة الأولى حيث أبدى حوالي 200 باحث مختص إعجابه الكبير بما يمكن للنموذج الجديد تقديمه، وذلك عبر قدرته على إنشاء صور شبه واقعية و تقليد الأنماط الفنية لدى الرسامين. تم تعديل اسم النموذج إلى DALL-E 2 مؤخراً ثم إنشاء نموذج تسعير في شهر يوليو، حيث يستخدمه الآن أكثر من 1.5 مليون شخص حول العالم، وذلك لإنشاء أكثر من مليوني صورة بشكل يومي وفقاً لإحصائيات OpenAI.

تحوّل النموذج إلى خدمة تجارية بشكل واضح، حيث يحصل المستخدم الجديد على رصيد مجاني مكوّن من 50 نقطة، ويمكنك شراء رصيد عبر مجموعات من 115 نقطة مقابل 15 دولار أمريكي. الجميل في ذلك، أن الشركة تقوم بمنح مستخدميها حقوقاً حصرية “لإعادة إنتاج وعرض” نماذجهم الخاصة طالما أنهم ملتزمين بسياسة المحتوى، حيث يؤدي انتهاك تلك السياسات إلى إلغاء حقك في استخدام تلك الصور بشكل قانوني.

لماذا هذا رائع؟

Dall e

بكل بساطة، تقدم لك نماذج الذكاء الاصطناعي القدرة على تحويل أفكارك وكلماتك إلى صور فنية عالية الدقة، وبالتالي أصبح لديك محتوى إن كنت تمتلك الأفكار، وبالنتيجة أصبح بإمكانك تقديم شيء ما على مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة تامة. يعتمد ذلك بالطبع على قدراتك لخلق أفكار إبداعية جميلة قد تكون هادفة في بعض الأحيان.

أكبر مثال على ذلك هو شاب بريطاني اسمه “مات لامينج” عمره 19 عام فقط، حيث قام بحصد مليون متابع على منصة تويتر خلال شهر واحد فقط عن طريق نشره المستمر لصور قام بتكوينها بنفس الطريقة التي تكلمنا عنها، وكان ذلك عبر نموذج Craiyon الذي يعد أقل جودة من DALL E، ولذلك الآن أصبح بإمكانك القيام بنفس ذلك الأمر لكن بطريقة أفضل مع صور ذات دقة أعلى وتفاصيل أجمل.

Dalle 2

بالطبع، توجد نماذج ذكاء اصطناعي متعددة غير DALL-E مثل Stable Diffusion مفتوح المصدر، وهو منافس حقيقي لنموذج OpenAI وتم إنشاؤه بواسطة Stability AI وهو متاح مع قيود قليلة من خلال موقعهم الخاص. لكن الآن، وبعد أن تم فتح DALL E للجميع، فمن المرجح أن تشتعل المنافسة أكثر من أي وقتٍ مضى.