نوثنج تكشف رسميًا عن هاتفها Nothing Phone 1 بمظهر شفاف ومضيء من الخلف

ببساطة يبتعد الهاتف عن النهج المعتاد في تصميم الهواتف الذكية!
نوثنج - Nothing Phone 1
Nothing Phone 1

كشفت نوثنج بالأمس عن هاتفها الأول Nothing Phone 1 من الفئة المتوسطة المدى، بعد أسابيع من التسريبات والإعلانات التشويقية، والتي من خلالها تمّت معرفة الكثير عن مواصفات الهاتف الأول من الشركة الناشئة بقيادة كارل باي، المؤسس المشارك لشركة ون بلس الصينية والذي يود إحداث ثورة في هواتف الأندرويد عبر فلسفة التصميم المتبعة في الجهاز. حيث يأتي من الخلف بمظهرٍ شفاف بالكامل مع شرائط LED، ويعد الهاتف هو المنتج الثاني الذي تطلقه الشركة بعد الكشف عن سماعات Nothing Ear 1 في العام الماضي.

تصميم هاتف Nothing Phone 1

تصميم هاتف شفاف - Nothing Phone 1
التصميم

يلاحظ من النظرة الأولى بأنَّ تصميم هاتف نوثنج فون 1 شبيه إلى حدٍ كبير بتصميم هواتف الآيفون -ما عدا الظهر الشفاف وكاميرا الهول بنش طبعًا- حيث تأتي بحواف مسطّحة بالكامل ومصنوعة من الألومنيوم المُعاد تدويره. أما من الخلف فيلاحظ التميز والتفرّد في التصميم من خلال غطاءٍ شفّاف بالكامل مصنوع من الزجاج وبداخله تظهر بعض الأجزاء الداخلية مثل الألواح المعدنية المثبّتة بالمسامير وشرائط LED التي تُضيء عند الإشعارات وفي مهام أخرى، مما يجعله هاتف أندرويد يبتعد عن النهج المعتاد في تصميم الهواتف الذكية.

الشاشة

شاشة هاتف نوثنج - Nothing Phone
شاشة Nothing Phone 1

يأتي هاتف Nothing Phone 1 بشاشة مسطّحة ومرنة من نوع OLED بقياس 6.55 بوصة دقتها 1080 × 2400 بكسل مع كثافة بكسلات تبلغ 402 بكسل لكل بوصة وتقدّم الشاشة ألوانًا غنية ومشبعة تصل إلى مليار لون، وتدعم تقنية HDR10+ مع ذروة سطوع عالية تصل إلى 1200 شمعة. وتتميز الشاشة في دعم معدل تحديث تكيفي يصل إلى 120 هرتز والتي أصبحت تدعم العديد من هواتف الفئة المتوسطة لتقدّم سلاسة ديناميكية رائعة للمحتوى أو عند ممارسة الألعاب.

بجانب تقديم أول هاتف من Nothing معدل أخذ عينات باللمس يصل إلى 240 هرتز. وتأتي الشاشة مغطاة بآخر إصدار من زجاج Corning Gorilla Glass 5 لتقديم أفضل حماية من الخدوش والكسر في حال احتكاك الشاشة مباشرة بمواد حادة صلبة أو عند السقوط المفاجئ الجهاز.

العتاد الداخلي

يحتوي هاتف Nothing Phone 1 على مجموعة شرائح سناب دراجون 778G+ المتطوّرة لـ هواتف الفئة المتوسطة والتي تم إطلاقها حديثًا في بداية الشهر الماضي. إذ تقدم شريحة SoC الجديدة أداءً أقوى مقارنة بالإصدار السابق، حيث تأتي بدقة تصنيع 6 نانومتر وبمعمارية Arm تدعم تقنية 64 بت. وتحتوي شريحة المعالجة على ثمانية أنوية مقسمة إلى مجموعتين، مجموعة الأداء السريع والتي تتكون من أربع أنوية بمعمارية ARM Cortex-A78 مع سرعة ترددية قصوى تصل إلى 2.5 جيجا هرتز.

بينما المجموعة الثانية لكفاءة الطاقة وتتكون من أربع أنوية بمعمارية ARM Cortex-A55 وسرعة ترددية قصوى تصل إلى 1.9 جيجا هرتز. وبفضل أنوية الأداء الجديدة Cortex-A78 تقدم وحدة المعالجة المركزية أداءً أقوى بنسبة 40٪ مقارنةً بشريحة سناب دراجون 768، كما توفر جميع أنوية المعالجة سرعة ترددية قصوى أكبر بمقدار 100 ميجا هرتز مقارنةً بالمعالج السابق، بينما يقدم معالج رسومات أدرينو 642L الأحدث داخل الشريحة أداءً أفضل بنسبة 40٪ بالمقارنة مع معالج رسومات أدرينو 620 السابق.

أما من ناحية ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) فيأتي أول هاتف من Nothing بذواكر LPDDR5 المتطوّرة بخياري 8 و12 جيجا بايت مع متغيرات تخزين داخلية من نوع UFS 3.1 بسعات 128 و256 جيجا بايت، ويدعم الهاتف شبكة 5G بنطاقات عديدة وتقنيات الاتصال اللاسلكية المتطورة Wi-Fi 802.11 وبلوتوث 5.2 وتقنية NFC، بجانب احتوائه على منفذ USB Type-C 2.0 للشحن ونقل البيانات.

الكاميرات

زُوّد هاتف Nothing Phone 1 على الجانب الخلفي بنظام كاميرا ثنائية مع فلاش LED تدعم التصوير البانورامي وتقنية HDR وتسجيل الفيديوهات بدقة 4K مع معدل 30 إطار/ الثانية وبدقة FHD بمعدل 30 و60 إطار/ الثانية مع دعم تثبيت الصورة الإلكتروني (EIS) بنظام الجايرسكوب وخاصية البث المباشر بتقنية HDR. وتأتي مواصفات الكاميرتين في الخلف على النحو التالي:

  • مستشعر كاميرا أساسي Sony IMX766 بفتحة عدسة واسعة بدقة 50 ميجا بكسل تدعم نظام التثبيت البصري للصور (OIS) والتركيز التلقائي لاكتشاف الطور (PDAF) مع فتحة عدسة f/1.8
  • مستشعر كاميرا Samsung JN1 بعدسة واسعة للغاية بدقة 50 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/2.2

بينما تأتي الكاميرا الأمامية في Nothing Phone المخصّصة لالتقاط الصور والفيديوهات السيلفي بعدسة واسعة على هيئة ثقب في الركن العلوي الأيسر من الشاشة بدقة 16 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/2.5، وتدعم الكاميرا تسجيل الفيديوهات بدقة FHD مع معدل 30 إطار/ الثانية.

البطارية

زُوّد هاتف نوثنج فون 1 ببطارية ليثيوم بوليمر بحجم 4,500 ملي تدعم كل من الشحن السلكي السريع بقوة 33 واط، وبحسب تصريح الشركة فهي قادرة على ملء طاقة البطارية من الصفر إلى 50٪ في غضون 30 دقيقة والشحن الكامل خلال مدة 70 دقيقة. بالإضافة إلى دعم الشحن اللاسلكي بقوة 15 واط تملأ البطارية بالكامل خلال 120 دقيقة، والشحن العكسي بقوة 5 واط، وتنصح الشركة مستخدمي هاتفها باستخدام الكيبلات ومنصات الشحن المتوافقة مع بروتوكول شحن البطاريات Quick Charge 4.0.

مواصفات أخرى

هاتف نوثنج باللون الأبيض - نوثنج فون 1
هاتف نوثنج باللون الأبيض

تشمل المواصفات الأخرى لأول هاتف من Nothing في دعم مستشعر بصمة الإصبع على الشاشة وتقنية التعرّف على الوجه لفتح تأمين الجهاز بطريقة مشابهة لتقنية Face ID في هواتف الآيفون. بجانب احتوائه على مكبرات صوت ستيريو مزدوجة وحصوله على معيار IP53 في مقاومة الرذاذ والماء والغبار. ويعمل الجهاز على نظام التشغيل Nothing OS المبني على أندرويد 12، ويتميز في دعمه لثلاث سنوات من تحديثات أندرويد وأربع سنوات من التصحيحات الأمنية يتم إرسالها بعد كل شهرين.

ما هي واجهة Glyph؟

على غرار المواصفات الرائعة لهاتف متوسط، تعد الميزة التنافسية الأكبر ونقطة قوة البيع في Nothing Phone 1 هو احتوائه على غطاء شفاف بالكامل في الخلف، بطريقة مبتكرة في تاريخ تصميم الهواتف الذكية. لكن نوثنج لم تكتفي بهذه الميزة فقط، فداخل الغطاء الزجاجي الشفّاف توجد «واجهة Glyph» والتي هي مجموعة من الشرائط الضوئية موضوعة بشكلٍ إبداعي وتحتوي بداخلها على حوالي 900 مصباح LED والتي تضيء بأوضاع مختلفة وبالتناغم مع أصوات الإشعارات سواء عند تلقي مكالمة أو رسالة نصية.

واجهة Glyph المضيئة - Nothing Phone 1
واجهة Glyph

فعلى سبيل المثال، تضيء جميع الشرائط الضوئية عند استخدام الكاميرا أو تلقي الإشعارات، بينما يعمل شريط الضوء السفلي للإشارة إلى الشحن السلكي؛ وإضاءة الدائرة المركزية عند الشحن اللاسلكي أو العكسي. كما يوجد فلاش LED بلون أحمر للإشارة إلى استخدام الكاميرا أيضًا. ويمكن استخدام هذه الشرائط الضوئية في مهام أخرى مثل التحقّق من عمر البطارية والتعرّف على وقت استخدام الشحن العكسي، ويمكن للمستخدم تخصيص أوضاع الإضاءة في الشرائط بحسب التفضيل الذي يناسبه.

السعر والتوافر

هاتف نوثنج باللون الأسود - أول هاتف من Nothing
هاتف نوثنج باللون الأسود

ياتي هاتف نوثنج فون 1 باللونين الأبيض والأسود ويتم تسعيره في ثلاث متغيرات كالتالي:

  • نسخة ذاكرة الوصول العشوائية 8 جيجا بايت مع تخزين 128 جيجا بايت بسعر 469 يورو أوروبي
  • نسخة ذاكرة الوصول العشوائية 8 جيجا بايت مع تخزين 256 جيجا بايت بسعر 499 يورو أوروبي
  • نسخة ذاكرة الوصول العشوائية 12 جيجا بايت مع تخزين 256 جيجا بايت بسعر 549 يورو أوروبي

أما من ناحية التوافر، ذكرت Nothing بأنَّ الطلب المسبق على هاتفها سيبدأ من 16 يوليو/ تموز المقبل ولمدة خمسة أيام فقط داخل متجر الشركة في العاصمة البريطانية لندن، وستكون هناك تخفيضات محدودة للهاتف مع شركاء متاجر التجزئة في 18 يوليو، على أن تبدأ أولى عمليات البيع الرسمية في يوم 21 من نفس الشهر عبر موقع الشركة الرسمي والشركاء. وتعد الإمارات العربية المتّحدة والمملكة العربية السعودية من بين الدول التي سيصلها هاتف نوثنج الجديد.