نيسان تخطط لإطلاق سيارتها الكهربائية الأولى مع بطارية الحالة الصلبة في عام 2028

تعد هذه الخطة جزءًا من استراتيجية نيسان «طموح 2030» والتي تتضمّن خطط إطلاق أول سيارة كهربائية تعمل ببطارية الحالة الصلبة في عام 2028
نيسان - نيسان تخطط لإطلاق سيارتها الكهربائية
نيسان

نيسان تخطط لإطلاق سيارتها الكهربائية الأولى مع بطارية الحالة الصلبة خلال عام 2028، حيث كشفت الشركة اليابانية بالأمس عن منشأة إنتاج نموذج أولي لتطوير بطاريات الحالة الصلبة. وتعد هذه الخطة جزءًا من استراتيجية نيسان «طموح 2030» والتي تتضمّن خطط إطلاق أول سيارة كهربائية تعمل ببطارية الحالة الصلبة بعد ست سنوات للمساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية.

نيسان تخطط لإطلاق سيارتها الكهربائية الأولى مع بطارية الحالة الصلبة

منشأة نيسان - نيسان تخطط لإطلاق سيارتها الكهربائية
منشأة نيسان لتطوير بطاريات الحالة الصلبة

شاركت نيسان خلال عرض تقديمي مباشر يوم الجمعة من مدينة يوكوهاما، المزيد من التفاصيل حول المنشأة المخصصة لتطوير النموذج الأولي لبطاريات الحالة الصلبة الموجودة في مركز أبحاث الشركة بمحافظة كاناغاوا. وبحسب البيان الصحفي الصادر عن الشركة، ستتم دراسة المواد والتصميم وعملية التصنيع لإنتاج النموذج الأولي من هذه البطاريات.

ومن ثمَّ استخدام البيانات التي تمَّ جمعها من الدراسات وتطوير النموذج الأولي، لغرض إنشاء خط إنتاج تجريبي لبطاريات الحالة الصلبة في مصنع يوكوهاما التابع لنيسان بحلول عام 2024، ويتمثل الهدف النهائي في توسيع نطاق تصنيع البطاريات داخل الشركة في عام 2028 واستخدامها في المركبات الكهربائية.

بطاريات الحالة الصلبة من نيسان

خلايا بطاريات الحالة الصلبة - بطارية الحالة الصلبة
خلية بطارية الحالة الصلبة بالكامل

تكمن فائدة بطاريات الحالة الصلبة بالكامل – All-solid-state batteries من الناحية النظرية، في عملية شحنها بسرعة أكبر وتخزين المزيد من الطاقة التي تستمر لفتراتٍ أطول مقارنة ببطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في غالبية السيارات الكهربائية اليوم. وتتوقع نيسان استخدام بطارية الحالة الصلبة في المستقبل عبر مختلف مركباتها بما فيها الشاحنات الصغيرة.

وأشارت نيسان إلى أنَّ بطارياتها الصلبة يمكنها المساهمة في خفض سعر حزم البطاريات إلى 75 دولار لكل كيلو واط/ الساعة بحلول عام 2028، ومن ثمَّ الوصول في نهاية المطاف إلى سعر 65 دولار لكل كيلو واط/ الساعة. مما سيساعد في جعل السيارات الكهربائية ميسورة التكلفة بشكلٍ أكبر حول العالم، وستضعها في نفس نقطة تسعير المركبات العاملة بمحرّكات الاحتراق.

شركات أخرى تعمل على تطوير بطاريات الحالة الصلبة

كوانتم سكيب - بطارية الحالة الصلبة
كوانتم سكيب لتطوير بطاريات السيارات الكهربائية

بدأت العديد من شركات صناعة السيارات الأخرى في العمل أيضًا على تطوير بطاريات الحالة الصلبة، حيث تُخطّط شركة كوانتم سكيب والمدعومة من فولكس فاجن لبدء بيع هذه البطاريات في عام 2024. وذكرت فورد بأنها ستحصل على بطاريات الحالة الصلبة بالكامل التي تطورها حاليا بحلول نهاية هذا العقد.

ويعمل عملاق السيارات الياباني تويوتا حاليًا في إجراء المزيد من الدارسات والأبحاث العلمية حول تقنية بطاريات الحالة الصلبة. بعد أن ألغى خططه السابقة لإنتاج هذا النوع من البطاريات في منتصف عام 2020.

وعلى الرغم من الفوائد التي تقدمها بطاريات الحالة الصلبة للمركبات الكهربائية سواء من ناحية سرعة الشحن والكفاءة والتقليل من مخاطر الحريق، إلا أنَّ عملية تسويق هذا النوع من البطاريات حاليًا ليس بالأمر السهل، لأنها غالية الثمن في التصنيع ولا تزال في مراحلها الأولى من التجارب والتطوير.