fbpx

نينتندو سويتش اوليد: كل ما تود معرفته عن جهاز الألعاب الجديد من نينتندو

ما يميز جهاز الألعاب الجديد من نينتندو قدومه لأول مرة بشاشة OLED!
نينتندو سويتش اوليد
نينتندو سويتش اوليد

على الرغم من كثرة الشائعات على مدار العامين الماضيين والتي ارتبطت بجهاز ألعابٍ جديد تعمل عليه نينتندو تحت مسمّى “برو” أطلقت الشركة قبل خمس أيام الطراز الجديد نينتندو سويتش اوليد – Nintendo Switch OLED والذي يأتي بترقياتٍ أقل عما كان متوقّعًا.

يعتبر الجهاز الجديد نسخة مطوّرة من الطراز الأصلي لجهاز نينتندو سويتش وليس طراز برو الذي دار حوله الكثير من التكهّنات بأنه جهاز الألعاب التالي من عملاق الألعاب الياباني نينتندو.

جهاز الألعاب نينتندو سويتش اوليد

نينتندو سويتش اوليد
جهاز نينتندو سويتش اوليد مع وحدة التحكّم Joy-Con

أُطلق جهاز الألعاب نينتندو سويتش اوليد في 6 يوليو/تمّوز من الشهر الحالي، ويشبه في تصميمه إلى حدٍ كبير الطراز الأصلي السابق نينتندو سويتش والذي أطلقته الشركة في عام 2017.

يعتبر الجهاز الجديد عبارة عن جهازٍ مُتعدّد، حيث يجمع بين الوضع المحمول -باليد- ووضع التلفزيون لممارسة الألعاب على شاشة أكبر ووضع المنضدة من خلال قلب حامل الجهاز لمشاركة الشاشة في اللعب المُتعدّد مع أصدقائك. وتوجد وحدة التحكّم Joy-Con على جانبي جهاز نينتندو سويتش اوليد مثلما في طراز سويتش السابق.

وضع المنضدة - نينتندو سويتش اوليد
وضع المنضدة في جهاز نينتندو سويتش الجديد

الجهاز لا يختلف كثيرًا عن طراز نينتندو سويتش المحسّن 2019

نينتندو سويتش اوليد
الوضع اليدوي في جهاز نينتندو سويتش الجديد

يمتلك جهاز نينتندو سويتش اوليد نفس المعالج والبطارية وذاكرة الوصول العشوائي وغيرها من المواصفات الموجودة في الطراز الأصلي. لكن أضافت الشركة بعض الترقيات وتحسين مجموعة من الميزات في جهاز الألعاب الجديد، مقارنةً بطرازي نينتندو سويتش الأصلي وسويتش لايت.

وضع التلفزيون
وضع التلفزيون في جهاز نينتندو سويتش الجديد

تعد هذه المرة الثانية التي تقوم فيها نينتندو بإجراء تعديلاتٍ في مكوّنات جهاز نينتندو سويتش، حيث كانت المرة الأولى في عام 2019 استبدلت فيها الشركة رقاقة Nvidia Tegra X1 الموجود في الجهاز الأصلي إلى Nvidia Tegra X1 Plus.

على الرغم من أنَّ التغيير السابق ساهم في رفع كفاءة البطارية على الجهاز، لكنه لم يكن تغييرًا كبيرًا يستوجب إضافة اسم جديد، وبيع في المتاجر تحت اسم نينتندو سويتش.

مواصفات نينتندو سويتش اوليد

مقبضي Joy Con
جهاز نينتندو سويتش أوليد

إنَّ التحديث الأكثر وضوحًا في جهاز الألعاب الجديد “مثلما تناولناه في التسريبات السابقة” هو تضمين لوحة اوليد – OLED لأول مرة في تاريخ أجهزة نينتندو، وقد احتوى الطراز الأصلي على شاشة LCD والتي تقدّم صورًا ضعيفة لرسومات الألعاب من ناحية الجودة.

شاشة اوليد الجديدة أيضًا كبيرة من ناحية المقاس، حيث تأتي بحجم 7 بوصات مقارنةً بشاشة الطراز الأصلي 6.2 بوصة، إلا أنَّ هذه الشاشة الكبيرة لم تحصل على ترقية من ناحية الدقة.

اللعب المتعدد
اللعب المتعدد على جهاز نينتندو سويتش الجديد

يعطي نينتندو سويتش اوليد دقة 720 بكسل في الوضع التلقائي، و1080 بكسل في الوضع العالي مثل نينتندو سويتش. وتتضمّن أبرز الترقيات الأخرى في نينتندو سويتش اوليد، زيادة سعة التخزين الداخلية إلى الضعف -64 جيجا بايت- عما كان عليه في الطراز الأصلي.

أجريت الشركة تحسيناتٍ على حامل جهاز نينتندو سويتش اوليد الجديد، حيث أصبح يمتد على طول الجزء الخلفي من وحدة التحكّم، وتوفّر مفصلاته قدرًا كافيًا من المرونة والقوة، تسهّل على اللاعب إمالة الجهاز لأي زاوية يرغب بها. كما أضيفت تحسينات على الصوت.

يحتوي الجهاز الجديد أيضًا على منفذ ايثرنت – Ethernet مدمج، والذي حل مشكلة شراء المستخدمين لملحقٍ خارجي لأداء هذه الوظيفة.

موعد التوافر والسعر والألوان

جهاز نينتندو سويتش اوليد
نينتندو سويتش اوليد مع ملحقات باللون الأبيض

سيطلق جهاز نينتندو سويتش اوليد للبيع بمتاجر التجزئة حول العالم في 8 أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي، بسعر 349 دولار أمريكي وهو أعلى تكلفةً بـ 50 دولار من جهاز نينتندو سويتش و150 دولار من نينتندو سويتش لايت.

تتوفّر وحدة التحكّم بخيار لون جديد -أبيض- يتطابق مع لون الحامل، إضافةً إلى توفّر اللون الكلاسيكي السائد في وحدة التحكّم Joy-Con  -الأحمر والأزرق- مع لون الجهاز الأسود. ويمكن تشغيل جميع ألعاب نينتندو سويتش الحالية على الجهاز الجديد، كما يتوافق مع الملحقات القديمة من الشركة مثل مقبض Joy-Con.

تجدر الإشارة إلى أنَّ النقص العالمي المستمر في إمدادات الرقائق الإلكترونية حول العالم، إضافةً إلى شعبية أجهزة ألعاب نينتندو سيصعّب على الأشخاص من إمكانية الحصول على جهاز نينتندو سويتش اوليد الجديد في موعده عند إطلاقه في متاجر التجزئة العالمية.