قد نرى هاتف Galaxy S23 Ultra مع مستشعر 200 ميجابكسل!

جالاكسي اس 23 ألترا

أشارت آخر التسريبات إلى احتمالية امتلاك زعيم الأندرويد القادم هاتف Samsung Galaxy S23 Ultra عدسة تصوير رئيسية فائقة مع مستشعر بدقة 200 ميغابكسل، حيث تحوم الشائعات في الفترة الأخيرة حول امتلاك الهاتف لأحد مستشعرات سامسونج ISOCELL HP، وهذا صحيح جزئياً لكن مع مستشعر جديد لم يتم إطلاقه بعد.

أحدث الأخبار حول Galaxy S23 Ultra

أخبار ثانية أشارت إلى امتلاك الهاتف بطارية سعة 5000 ميلي أمبير، وهذا لا يعد تغيير فعلي أو مؤثر على عمر البطارية، لكن الذي قد يؤثر في ذلك فعلياً هو شريحة المعالجة القادمة من كوالكوم باسم Snapdragon 8 Gen2، والتي ستقدم تحسينات قوية بالنسبة لكفاءة الأداء مقارنة بالشريحة الحالية Snapdragon 8+ Gen1 التي بدورها قدمت تحسناً ملحوظاً عن شريحة Snapdragon 8 Gen 1 الموجودة في سلسلة هواتف Galaxy S22.

سنابدراجون الجيل الثاني

الجيل الأول من معالجات كوالكوم الجديدة تم تصنيعه بواسطة معامل سامسونج، لكن إصدار Snapdragon 8+ Gen1 تم تصميمه في المصنع التايواني الشهير TSMC، ويعتقد البعض أن لذلك علاقة في تحسين الكفاءة، وتجدر الإشارة إلى أن كلا الشريحتين تم تصنيعهما بمعمارية 4 نانومتر. من المرجح أن نشهد الجيل الجديد من شرائح كوالكوم يتم تصنيعه في معمل TSMC، إلا في حالة تفاقم الوضع العسكري في بحر الصين الجنوبي بين تايوان وبكين. ذلك بالأخص بعد صدور العديد من الأخبار التي تشير لاستخدام سامسونج معالجات كوالكوم بشكل حصري في سلسلة Galaxy S23، بينما تعيد الشركة تنظيم قطاع Exynos لعودة كبيرة لاحقاً إلى المنافسة.

باعتبار عدم تغيير سعة البطارية في الإصدار الجديد، فقد يعني ذلك أن سامسونج سوف تحافظ على قدرة شحن 45 واط الموجودة في هاتف Galaxy S22 Ultra، وهذا ممكن جداً بالطبع لكن قد لا يعني نفس سرعة الشحن! مثال على ذلك أننا قد نرى سرعة شحن بقدرة 25 واط في جهاز Galaxy Z Fold 4 القادم، وهي نفسها الموجودة في الجيل السابق لكن وقت الشحن قد أصبح أفضل، حيث رأينا جهاز Fold 3 يشحن من 0% حتى 33% خلال نصف ساعة، في حين أن الأخبار تشير إلى قدرة الجهاز الجديد Fold 4 عن الوصول في نفس الوقت إلى 50%.

مستشعر 200 ميجابكسل المخصص لهاتف Galaxy S23 Ultra

ISOCELL HP3 - ISOCELL HP1

أشارت جميع التكهنات أن الوقت قد حان لحصول أقوى أجهزة سامسونج على أفضل مستشعراتها البصرية، حيث قامت الشركة بطرح مستشعر ISOCELL HP1 بدقة 200 ميغابكسل منذ وقت ليس بالقصير، كما قامت مؤخرا بالكشف عن ISOCELL HP3 بدقة 200 ميغابكسل. لكن الغريب في القصة أن سامسونج قد لا تستخدم أياً منهما، وذلك قد يكون بسبب اقتراب الإعلان عن ISOCELL HP2 بدقة 200 ميغابكسل أيضاً!

حجم HP1 هو 1/1.22 بوصة مع بكسلات بحجم 0.64 ميكرون، وحجم HP3 هو 1/1.4 مع بكسلات بحجم 0.56 ميكرون “الأصغر عالمياً. أما مستشعر ISOCELL HP2 فقد يكون بحجم 1/1.33 بوصة بين الاثنين، مع بكسلات بحجم 0.60 ميكرون وهذا مشابهة قليلاً لما رأيناه في جهاز Galaxy S22 Ultra، بينما من المرجح ألا نشهد تغييرات جذرية في العدسات المتبقية القوية فعلاً.

Galaxy S23 Ultra

تجدر الإشارة أن الصورة التخيلية الموجودة في الأعلى قد لا تمثل التصميم الحقيقي لجهاز Galaxy S23 Ultra القادم، حيث قام الطراز السابق بالتخلي عن بيت العدسات المعدني الكبير بسبب حجم المستشعر الرئيسي المناسب، وإذا لم يتم تغيير هذا الحجم جداً فليس هناك حاجة لذلك أصلاً، لكني شخصياً أتمنى أن نرى جهاز بهذا التصميم الجميل قريباً.