fbpx

هجوم فدية يتسبب في انقطاع الاتصال عن 1000 سفينة

هجوم فدية يتسبب في انقطاع الاتصال عن 1000 سفينة

ذكرت هيئة إدارة المخاطر النرويجية مؤخرًا تعرض شركة DNV إلى هجوم فدية على برنامج ShipManager الخاص بها ليتسبب في انقطاع الاتصال عن 1000 سفينة بالخوادم الموجودة على الشاطئ.

وقالت شركة DNV إن الهجوم وقع يوم 7 يناير الماضي وقامت بتحديث تقريرها بالأمس لإضافة حدوثه بسبب برامج الفدية، لكن لحسن الحظ فإن السفن المتضررة من الحادث ليست في حالة خطر ويمكنها العمل بشكل طبيعي.

لا يزال بإمكان جميع السفن استخدام الوظائف الموجودة على متن السفينة والتي لا تتصل ببرنامج ShipManager، ولم تتأثر الأنظمة الأخرى الموجودة على متن السفن.

انقطاع الاتصال عن 1000 سفينة

يُعد برنامج ShipManager عبارة عن منصة برمجية مصممة لإدارة الأساطيل البحرية بأكملها، وتشمل وحدات إدارة الصيانة والطاقم وسلامة الهيكل والجوانب الأخرى ذات الصلة بالإشراف على أساطيل سفن الشحن.

وتقول شركة DNV إن أكثر من 7000 سفينة مملوكة لحوالي 300 عميل تستخدم برنامج ShipManager، وتسبب هجوم الفدية الأخيرة في انقطاع الاتصال عن 1000 سفينة مملوكة لحوالي 70 عميل.

جدير بالذكر أن خوادم ShipManager تُستخدم في تسجيل التقارير المستندة إلى الأحداث للتقييم.

ولم تذكر شركة DNV أي جهة كانت وراء هجوم الفدية الأخير، كما أنها لم توضح ما إذا كانت تتفاوض مع المهاجم أو الطلبات التي طلبها أو ما إذا كانت تخطط للاستجابة له.

هجوم فدية يتسبب في انقطاع الاتصال عن 1000 سفينة 1

وتم إبلاغ كل من الشرطة النرويجية وهيئة الأمن القومي النرويجية وهيئة حماية البيانات النرويجية وهيئة الأمن السيبراني الألمانية بالهجوم. وقالت شركة DNV: “تم إخطار جميع العملاء المتأثرين بالهجوم ومسؤوليتهم عن إخطار سلطات حماية البيانات ذات الصلة في بلدانهم”.

جدير بالذكر أن شركة DNV ليست أولى الشركات العاملة في قطاع الشحن البحري التي تتعرض لهجوم الفدية، حيث تعرضت شركة الشحن الروسية العملاقة “ميرسك” إلى توقف تام بسبب NotPetya في عام 2017 لدرجة أنها اضطرت إلى الاعتماد على اتصالات واتساب لمواصلة تشغيل العمليات.

قد يهمك: