fbpx

أفضل الهواتف الذكية بمعالج كوالكوم سناب دراجون 888

كوالكوم 888

تقدم الشركة الأمريكية Qualcomm شريحة المعالجة الجديدة كوالكوم سناب دراجون 888 المصنعة بمعمارية 5 نانومتر والتي ستكون العقل المدبر لأغلب أجهزة الأندرويد من الفئة العليا في عام 2021، وتم إطلاق بعض الأجهزة مؤخرا بهذه الشريحة منها هاتف أوبو فايند إكس 3 برو، وسلسلة هواتف ون بلس 9، وسلسلة هواتف شاومي Mi 11، وهاتفي فيفو +X60 pro و IQOO 7،  وأيضا سامسونج بالطبع في سلسلتها Galaxy S21.

منذ اليوم الأول في العام الحالي 2021 تم الإعلان عن أول هاتف يحمل شريحة كوالكوم سناب دراجون 888 وكانت شركة شاومي أول من يطلق جهاز بمعالج كوالكوم سناب دراجون 888 الجديد على عكس العادة في السنين السابقة، حيث كانت أول الشركات الحاصلة على معالج كوالكوم هي سامسونج، وذلك تم بالاتفاق بين الشركة الأمريكية وشاومي بسبب رمزية العام 2021 في الصين ولذلك تم تسمية المعالج 888 وليس 875 كما اعتادت كوالكوم تسمية معالجها الرائد، ويعود سبب ذلك إلى رمزية الرقم 888 أيضا عند الصينين.

ولكن قبل الخوض في قائمة الأجهزة الداعمة للشريحة، نسلط الضوء على أهم مميزات المعالج الجديد الذي يقدم تطورا كبيرا  في مجال التصوير، التعلم الآلي، الرسوميات وغيرها الكثير.

كوالكوم سناب دراجون 888
شريحة معالجة كوالكوم سناب دراجون 888

أهم خصائص معالج كوالكوم سناب دراجون 888

تعتبر الشريحة الجديدة كوالكوم سناب دراجون 888 الخليفة الناجحة للشريحة السابقة SD 865 ، وتعد كوالكوم بقوة معالجة أكبر بنسبة 25% ورسوميات أسرع بنسبة 25% أيضا.

يستخدم المعالج تقنية 5 نانومتر ويدعم الجيل الثالث من تقنيات اتصال كوالكوم X60 5G Modem لتقديم أفضل جودة اتصال ممكنة عبر شبكات الجيل الخامس عالميا.

تقدم شريحة الاتصال الجديدة من كوالكوم دعما للتقنيات الجديدة في شبكات الجيل الخامس 5G مثل Sub-6 و mmWave ، وذلك لتأمين سرعات عالية تصل إلى 7.5 جيجابايت في الثانية.

هذه التقنيات تقدم توافق تام مع كافة الشبكات العالمية ما يسمح للمستخدمين بالتنقل في أي مكان في العالم واستخدام الهاتف والاتصالات بكل سهولة.

التقنيات الموجودة ضمن معالج كوالكوم سناب دراجون 888

  • المعالجة بمعمارية 5 نانومتر.
  • معالج الذكاء الصناعي Qualcomm Hexagon 780.
  • نواة كوالكوم الجديدة Kryo 680 (64-bit) المعتمدة على ARM Cortex-X1 بسرعة تصل إلى 2.84GHz.
  • ثلاثة أنوية Kryo 680 معتمدة على Cortex-A78 بسرعة تصل إلى 2.42GHz.
  • أربعة أنوية Kryo 680 معتمدة على Cortex-A55 بسرعة مخفضة عند 1.8GHz وذلك للقيام بالعمليات البسيطة لتوفير الطاقة.
  • معالج الرسوميات الجديد Adreno 660.
  • مودم الاتصالات X60 5G.
  • نظام الاتصال السريع 6900.
  • نظام دعم الألعاب Qualcomm Snapdragon Elite Gaming .
  • النظام الصوتي الجديد Qualcomm Aqstic audio Codec .
  • تقنية الشحن فائق السرعة Quick Charge 5.
  • نظام التصوير الجديد Qualcomm Spectra 580 ISP.
كوالكوم 888 مواصفات
صورة تفصيلية عن شريحة كوالكوم سناب دراجون 888

نظرة مفصلة على معالج كوالكوم سناب دراجون 888

يقدم معالج كوالكوم الجديد تقنيات الجيل السادس في الذكاء الصناعي AI الواعد بتقديم أداء أفضل بثلاث مرات في الواط الواحد عن الجيل السابق.

كما تدعم الشريحة رسوميات عالية الدقة HDR , وتقنية الواي فاي الجديدة Wi-Fi 6E بسعة 6GHz ، ونسخة البلوتوث الأحدث 5.2 ، بالإضافة لدعم الشاشات حتى دقة 4K بمعدل تحديث 60Hz أو بدقة QHD+ بمعدل تحديث 144Hz.

وأخيرا الميزة الأهم في معالج كوالكوم سناب دراجون 888 هي وحدة معالجة الصور ISP 580 القادرة على معالجة صور ثلاثية في نفس الوقت، ما يعني أنه أصبح بالإمكان التصوير عبر ثلاثة كاميرات بنفس الوقت لإعطاء صورة واحدة جامعة للمعلومات والتفاصيل من الكاميرات الثلاثة بسرعة معالجة تصل إلى 2.7 جيجابكسل في الثانية الواحدة.

كما تسمح للمستخدم بالتقاط صور متتالية على 120 إطار في الثانية، وتسجيل فيديو بدقة 4K بثلاثة كاميرات مختلفة في نفس الوقت وأيضا التصوير في ظروف الإضاءة الضعيفة جدا حتى في الظلام شبه الكلي حيث تقدم صور بجودة عالية.

كانت هذه أهم مميزات معالج كوالكوم الأحدث Snapdragon 888 والأجهزة الحاصلة عليه في الوقت، الراهن هي:

سلسلة هواتف شاومي مي 11

صور شاومي مي ١١ -1
هاتف شاومي مي 11

يعتبر هاتف شاومي مي 11 من الفئة العليا في شاومي ويمثل نقلة نوعية في الشركة بسبب الشاشة الجديدة الحاصلة على تقييم A+ ، بحجم 6.81 بوصة بدقة QHD+ وتدرج لوني يصل إلى 1 مليار لون بمعدل تحديث 120Hz وإضاءة قوية تصل إلى 1500nits مع استحواذ كبير جدا للشاشة على واجهة الجهاز وانحناءات من الحواف الأربعة.

أساس قوة الهاتف يأتي من المعالج الرائد كوالكوم سناب دراجون 888.

يحمل الهاتف ذاكرة عشوائية تصل إلى 12GB وتخزين داخلي حتى 256GB  وبطارية بسعة 4600 ميلي أمبير بسرعة، شحن 55 واط وشحن لاسلكي بقدرة 50 واط وشحن عكسي لاسلكي 10 واط.

يمتلك الجهاز كاميرات ثلاثية بعدسة أساسية بدقة 108 ميغابكسل وعدسة ثانية بزاوية واسعة بدقة 13 ميغابكسل بالإضافة لعدسة ماكرو بدقة 5 ميغابكسل، وكاميرا أمامية بدقة 20 ميغابكسل.

بعد إصدار النسخة الأولية من السلسلة، تم الإعلان عن باقي الهواتف في مؤتمر ضخم أقامته شاومي مؤخرا، حيث كشفت الشركة عن هاتفي مي 11 برو و مي 11 الترا.

شاومي
هاتف شاومي مي 11 برو

نبدأ أولا بالهاتف الذي سمته الشركة ضمن المؤتمر “King Of Android”، وهذا يضع الشركة تحت ضغوط و توقعات كبيرة بخصوص هذا الهاتف، وهو يحمل نفس شاشة مي 11 الممتازة وأيضا نفس المعالج القوي من كوالكوم سناب دراجون 888 , وفي الحقيقة الفروقات بين الهاتفين ليست كثيرة ولكنها مهمة، حيث تحمل نسخة البرو عدسة أساسية بمستشعر هو الأكبر في سوق الهواتف الذكية من صنع سامسونج بالإضافة لعدسة تقريب بصري لاتملكها نسخة الهاتف العادية، وأيضا نلاحظ زيادة في حجم البطارية مع وجود سرعات شحن فائقة بقدرة 67 واط سلكي و لاسلكي.

إقرأ المزيد : مواصفات هاتف شاومي Mi 11 pro

والآن وصلنا إلى الهاتف الثالث في السلسلة والذي يقال أنه سيكون الأقوى في عالم الأندرويد كله، حيث وضحت الشركة أنه “Ultimate” عالم الهواتف حاليا.

الهاتف هو شاومي مي 11 ألترا وهو ما يذكرنا بهاتف العام  الفائت مي 10 ألترا الذي حطم جميع الأرقام وقدم مواصفات قوية جداً ولكنه كان حصريا في الصين، والآن هاتف شاومي الجديد لن يكون حصري في الصين فقط ولكن سيتم إطلاقه عالميا في الأسواق.

الترا
هاتف شاومي مي 11 ألترا

يحمل الهاتف أحد أفضل الشاشات في الأسواق مع أقوى إضاءة في أي هاتف تصل حتى 1700nits، وأيضا بالطبع يحمل معالج كوالكوم سناب دراجون 888 مع أحدث التقنيات والمواصفات.

بالتأكيد الهاتف يحمل أقوى المعالجات لعام 2021 وهو معالج كوالكوم سناب دراجون 888.

المميز في الهاتف بالطبع هو بيت الكاميرات الخلفية غريب الشكل، وبالطبع من اسم الهاتف تتوقع أن يحمل أفضل كاميرات في السوق، وهذا ليس مفاجأة لأي أحد حيث قامت شاومي بإظهار نتائج اختبار كاميرا الهاتف في موقع DxoMark وقد حاز على أفضل تصنيف بين جميع هواتف السوق، حيث يحمل الهاتف عدسة أساسية بمستشعر ضخم جدا من سامسونج وهو الأكبر في السوق، ولكن شاومي لم تكتفي هنا وأضافت عدسة تقريب بصري فائقة الدقة أيضا بالإضافة لعدسة زاوية واسعة أيضا ذات جودة عالية جدا.

الغريب في شكل الهاتف هو بيت الكاميرات الضخم والذي يحتوي أيضا على شاشة صغيرة من نوع OLED تساعد في التقاط صور سيلفي بواسطة الكاميرا الخلفية، كما تقوم بإظهار إشعارات مختلفة ولها وظائف عديدة أخرى.

مواصفات الهاتف هي نفسها تلك الموجودة في هاتف مي 11 برو مع الاختلاف فقط في الكاميرات والظهر المصنوع من السيراميك وإضاءة الشاشة العالية.

إقرأ المزيد : مواصفات هاتف شاومي Mi 11 Ultra

مؤتمر شاومي كان يبدو أنه لن ينتهي، ولكن جميع الحضور كانو متشوقين لرؤية آخر إعلان في الحفل حيث حافظت شاومي على الأفضل حتى النهاية.

في نقلة نوعية داخل الشركة تم كشف النقاب عن أول هاتف قابل للطي من الشركة باسم مي ميكس فولد.

فولدد
هاتف شاومي مي ميكس فولد

الهاتف يحمل أقوى المواصفات مع معالج كوالكوم سناب دراجون 888 مع ذواكر عشوائية حتى 16 غيغابايت وتحزين داخلي حتى 512 غيغابايت.

شاشة الهاتف ممتازة بدقة عالية وألوان جيدة جدا، كما يحمل شاشة خارجية أيضا بجودة عالية.

الهاتف هو الأول من نوعه في شركة شاومي كهاتف قابل للطي، ولكنه الأول من نوعه في العالم من ناحية نوع العدسة المستخدمة في نظام التصوير الخاص بالهاتف، حيث يدعم  تقنية العدسة السائلة والتي تجمع عدستي تقريب بصري وعدسة ماكرو ضمن كاميرا واحدة، بالإضافة للكاميرا الأساسية بدقة 108 ميغابكسل.

يحمل الهاتف بطارية كبيرة مع شحن فائق السرعة 67 واط.

تعرف على مواصفات الهاتف كاملة : مواصفات هاتف شاومي Mi Mix Fold

هاتف فيفو IQOO 7

فيفو
هاتف فيفو IQOO 7

توجه فيفو جهازها الرائد IQOO 7 إلى المختصين في الألعاب بقدرات الشحن الأسرع عالميا عند 120 واط التي تشحن بطارية الجهاز بسعة 4000 ميلي أمبير من الصفر إلى 100% في 15 دقيقة فقط.

الهاتف يحمل معالج كوالكوم سناب دراجون 888.

يحمل أيضاً هاتف فيفو شاشة سوبر أموليد بحجم 6.62 بوصة بدقة FHD+ بمعدل تحديث 120Hz.

يدعم فيفو IQOO 7 كاميرات ثلاثية بعدسة أساسية بدقة 48 ميغابكسل بالإضافة لعدستين بدقة 13 ميغابكسل وكاميرا أمامية بدقة 16 ميغابكسل.

اقرأ المزيد : المواصفات الكاملة لهاتف فيفو IQOO 7

سلسلة هواتف سامسونج جالاكسي S21

سامسونج
هواتف سلسلة سامسونج جالاكسي S21

تتميز أجهزة سامسونج S21 بنوعين معالجات حسب المنطقة كما جرت العادة بمعالج كوالكوم سناب دراجون 888 ومعالج سامسونج الجديد Exynos 2100.

يأتي أخوين سامسونج الأصغر S21/S21+ بشاشات سوبر أموليد بحجم 6.2 و 6.7 بوصة بدقة FHD+ بمعدل تحديث 120Hz ، أما الأخ الأكبر S21 Ultra فالشاشة بحجم 6.8 بوصة بدقة QHD+ بمعدل تحديث 120Hz والشاشات تمتلك تقنية Adaptive Sync الموفرة للطاقة عن طريق تغيير معدل التحديث حسب المحتوى المعروض على الشاشة.

الذواكر العشوائية تصل إلى 16GB في النسخة الأعلى وذواكر تخزينية حتى 512GB.

بطاريات الهواتف بحجم 4000/4800/5000 ميلي أمبير بالترتيب من الأصغر إلى الأكبر، مع سرعة شحن بقدرة 25 واط.

هاتف فيفو X60 pro+ 5G

فيفو X60 pro 5G
هاتف فيفو X60 pro+

هاتف فيفو X60 pro+ الأحدث من الشركة، ويحمل الهاتف معالج كوالكوم سناب دراجون 888 وشاشة أموليد بحجم 6.56 بوصة بدقة FHD+ مع معدل تحديث 120Hz وإضاءة تصل إلى 1200nits مع انحناءات من الجوانب واستحواذ كبير للشاشة.

بطارية الجهاز بحجم 4200 ميلي أمبير بقدرات شحن 55 واط.

تصل الذاكرة العشوائية في الجهاز الى 12GB والتخزين حتى 256GB.

ما يميز هاتف فيفو X60 pro+ عن غيره هي القدرات التصويرية، يدعم الجهاز كاميرات رباعية من الطراز العالي بعدسة أساسية بدقة 50 ميغابكسل بقدرات كبيرة، وكاميرا ثانية بدقة 8 ميغابكسل للتقريب البصري، وكاميرا ثالثة بدقة 32 ميغابكسل أيضا للتقريب البصري، وأخيرا كاميرا رابعة بدقة 48 ميغابكسل بزاوية واسعة جدا، بالإضافة لكاميرا سيلفي بدقة 32 ميغابكسل، باختصار كاميرات الجهاز قادرة على التصوير بأي وضع ممكن وبجودة تصوير وتسجيل فيديو من الفئة الرائدة

سلسلة هواتف ون بلس 9

ون بلس
هاتفي ون بلس 9/9 برو

أطلقت شركة ون بلس هاتفيها الجديدين ون بلس 9 مع ون بلس 9 برو.

تشترك هواتف ون بلس بالعتاد القوي المتمثل بمعالج كوالكوم سناب دراجون 888 ، وبالتالي فإن الأداء لاتشوبه أخطاء مطلقا وذلك مدعوم أيضا بالنوع الأحدث من الذواكر العشوائية والتخزينية.

الفرق الأول بين الهاتفين هو الشاشة، حيث تدعم نسخة البرو شاشة أكبر وبدقة وإضاءة أعلى، وأيضا استحواذ أكبر على واجهة الهاتف مع جوانب منحنية.

الهواتف مصنوعة من زجاج كورنينغ غوريلا من الجيل الخامس مع إطار معدني من الألمنيوم ودعم مقاومة الماء والغباء بمعيار IP68.

كاميرات هواتف ون بلس مميزة وقوية جداً حيث تم تصميمها بالشراكة مع HasselBlad لانتاج نظام تصوير بجودة عالية، ونلاحظ تفوق نسخة البرو لدعمها عدسة رابعة بتقريب بصري.

تدعم الهواتف بطارية بحجم 4500 ميلي أمبير مع شحن سريع جدا بقدرة 65 واط وشحن لاسلكي بقدرة 15 واط فقط للنسخة العادية و 50 واط لنسخة البرو.

هاتف أوبو فايند إكس 3 برو

لطالما اهتمت شركة أوبو في مجال التصميم والشكل، ويظهر  ذلك بوضوح في هواتفها الرائدة و لاسيما آخرها وأفضلها حتى الآن وهو هاتف فايند إكس 3 برو.

أوبو
هاتف أوبو فايند إكس 3 برو

الهاتف يحمل أحد أفضل الشاشات في الأسواق مع معدل تحديث عالي وقابل للتغير من أجل تخفيض استهلاك الطاقة بتقنية LTPO.

تصميم الهاتف من الخلف هو نقطة القوة والتركيز في هذا العام، حيث يظهر بيت الكاميرات الخلفية كإمتداد للظهر وكأن الزجاج الخلفي بشكل سائل تطفو عليه العدسات.

هاتف أوبو مدعوم بمعالج كوالكوم سناب دراجون 888 الأقوى.

يتميز الهاتف بقدراته التصويرية الفائقة عبر عدستين بدقة 50 ميغابكسل بزاوية واسعة وعدسة أساسية، بالإضافة لعدسة تقريب بصري بقدرة 13 ميغابكسل، ولكن الجديد والمثير للاهتمام هو العدسة الأخيرة والأقل دقة في المجموعة، ولكنها مميزة جدا فهي قادرة على التصوير بشكل شبه مجهري، ويمكن بواسطتها تصوير لقطات مثيرة للدهشة حيث تملك فلاش دائري حول العدسة يمكنها من التركيز على مسافة قريبة جدا من أي شيء.

بطارية هاتف أوبو بحجم 4500 ميلي أمبير بقدرة شحن سريع  65 واط وشحن لاسلكي بقدرة 30 واط.

إقرأ مواصفات الهاتف كاملة : مواصفات هاتف أوبو رينو Find X3 pro

خلاصة

هذه كانت مجموعة من الأجهزة الرائدة بمعالج كوالكوم سناب دراجون 888 ، وباختصار تعتبر أفضل مايمكن تقديمه من تقنيات في هذا العام، وهناك تسريبات غير مؤكدة بعد لمجموعة من الهواتف القادمة تحمل نفس المعالج.

Alaa A Attoni (Unboxing Geeks technical writer)