fbpx

كل ما تود معرفته عن هواتف جوجل بيكسل 6 الرائدة

مواصفات وميزات عالية بأسعار تنافسية
جوجل بيكسل 6
بيكسل 6

بعد أشهرٍ من التسريبات والحملات الترويجية الرسمية، كشفت جوجل رسميًا مساء الأمس عن هاتفيها المنتظرين جوجل بيكسل 6 وأخيه الأكبر حجمًا بيكسل 6 برو. وتعوّل الشركة كثيرًا عليهما لإبراز نفسها بقوة في سوق الهواتف الرائدة «الفلاجشيب» من خلال المواصفات والميزات المتطورة التي يحملها الجهازين والسعر التنافسي.

التصميم

التصميم - جوجل بيكسل 6 برو
تصميم جوجل بيكسل 6 برو

اتّبعت جوجل في فلسفة تصميم هاتفيها الجديدين نهجًا جديدًا مقارنةً بهاتفي بيكسل 5 و4 السابقين. فعلى غرار تصميم قاعدة الكاميرا الخلفية الممتدة على عرض الهاتف من الحافة إلى الحافة بدلًا عن النهج التقليدي المتبع حاليًا في العديد من الهواتف الذكية، يأتي بيكسل 6 برو بإطارات ألومنيوم مصقولة في الجانبين مما يضفي عليه المزيد من البريق واللمعان، بينما يحتوي كلا الجهازين على ظهر زجاجي لامع. ويدعم الجهازين معيار IP68 في مقاومة الماء والغبار.

الشاشة

الشاشة - جوجل بيكسل 6 برو
شاشة جوجل بيكسل 6 برو

يحتوي جوجل بيكسل 6 على شاشة OLED مسطحة بالكامل بمقاس 6.4 بوصة بدقة FHD+ أبعادها 1,080 * 2,400 بكسل بكثافة 411 بكسل لكل بوصة ويمكن تحديث الشاشة حتى 90 هيرتز للحصول على تجربة سلسلة في التمرير. بينما يأتي بيكسل 6 برو بشاشة OLED أيضًا منحنية قليلًا في كلا الجانبين وبمقاس أكبر 6.7 بوصة بدقة QHD+ أبعادها 1,440 * 3,120 بكسل بكثافة 512 بكسل في كل بوصة. وتدعم الشاشتين مستشعر بصمة الإصبع لفتح أو تأمين الجهازين.

كما زُوّد البرو 6 بتقنية LPTO والتي تمكّن المستخدم من تغيير معدل التحديث في الشاشة من 10 وحتى 120 هيرتز اعتمادًا على ما يفعله في الشاشة. وكلا الشاشتين محميتان بأحدث زجاج من نوع جوريلا جلاس فيكتس مع دعم تقنية الـ HDR.

أول معالج من ابتكار جوجل في سلسلة جوجل بيكسل 6

جوجل تنسور - جوجل بيكسل 6
جوجل تنسور

ما يميز هاتفي بيكسل 6 و6 برو هو قُدومهما بأول معالجٍ من جوجل بمعمارية ARM SoC تحت مسماها التجاري «شرائح تنسور» بدقة تصنيع 5 نانومتر. وذكرت الشركة خلال الحدث بأن هذه الشرائح قادرةً على منافسة أقوى معالجات كوالكوم سناب دراجون 888 المتوفرة في أقوى هواتف 2021 الرائدة.

أهم جزءٍ في معالج تنسور الجديد هي وحدة TPU المخصصة للذكاء الاصطناعي ويحتوي المعالج على ثمانية أنوية، اثنان منها للأداء العالي ونواتين متوسطة المدى وأربعة للأداء المنخفض. كما يتوفر معالج مساعد للأمان يدعى تيتان M2. وتم إقران المعالج الرئيسي بـ 8 جيجا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي في بيكسل 6، بينما بيكسل 6 برو أُقرن بـ 12 جيجا بايت.

الكاميرا

تعتبر الكاميرات عنصرًا أساسيًا في هواتف جوجل بيكسل 6 الجديدة وهو ما لاحظناه في التسريبات السابقة المرتبطة بالجهازين. إذ تحوّلت جوجل إلى مستشعر كاميرا رئيسي جديد بعد أربع سنوات من استخدام المستشعر السابق في سلسلة هواتف بيكسل.

يشترك الجهازين بكاميرتين، الأولى عبارة عن مستشعر رئيسي من سامسونج ISOCELL GN1 بدقة 50 ميجا بكسل مع فتحة عدسة f/1.85 قادرة على إخراج صور بحجم 12.5 ميجا بكسل. وذكرت جوجل بأن المستشعر الجديد يلتقط ضوءً أكثر بنسبة 150٪ من الكاميرا السابقة في بيكسل 5. بينما الكاميرا الثانية عبارة عن كاميرا واسعة للغاية -ألترا وايد- بدقة 12 ميجا بكسل وبفتحة عدسة f/2.2 مع مجال رؤية حتى 114°.

الكاميرا - جوجل بيكسل 6 برو
كاميرا جوجل بيكسل 6 برو

بينما يحتوي بيكسل 6 برو على كاميرا ثالثة بدقة 48 بيكسل للتقريب البصري -تليفوتو- حتى 4X مرة بفتحة عدسة f/ 3.5. وعلى الرغم من أنها أطول قليلًا مقارنة بكاميرا الآيفون 13 برو الذي يأتي بتقريب حتى 3X مرة، إلا أن كاميرات الهواتف الرائدة من سامسونج وشاومي وهواوي التي أطلقتها خلال العام الحالي تتفوق عليها.

أما الكاميرات الأمامية الموجودة في أعلى منتصف الشاشة على هيئة ثقب فتختلف بين الطرازين، إذ زُوّد بيكسل 6 بكاميرا دقتها 8 ميجا بكسل مع مجال رؤية 84°، بينما بيكسل 6 برو يستخدم كاميرا بدقة 11.1 ميجا بكسل بمجال رؤية حتى 94° مما يتيح للمستخدم ضم العديد من الأشخاص عند التقاط صور السيلفي الجماعية.

يتيح معالج تنسور في هواتف بيكسل 6 بعض ميزات تحرير الصور الجديدة مثل أداة الممحاة السحرية التي تتخلّص من العناصر المشتتة في الصور تلقائيًا ووضع التعريض الجديد والتقاط ضبابية الحركة.

بالنسبة للفيديوهات، يستطيع كلا الهاتفين التقاط مقاطع فيديو بجودة 4K بمعدل 60 إطار في الثانية مع استكمال المعالجة التلقائية لصور HDR من جوجل. أو التقاط 240 إطار في الثانية بالحركة البطيئة «سلو موشن» بدقة 1,080 بكسل.

نظام التشغيل

تُعد سلسلة هواتف بيكسل 6 الأجهزة الأولى التي تأتي بنظام «أندرويد 12» الأحدث والذي كشفت عنه جوجل قبل بضعة أشهرٍ من العام الحالي. ومثلما  ذكرت التسريبات الأخيرة يدعم كلا الجهازين أربعة تحديثات رئيسية لنظام الأندرويد وخمس سنوات من تحديثات الأمان مما يجعله يتفوق بهذه الميزة على هواتف سامسونج الرائدة لهذا العام.

تقنيات الاتصال والصوت

يدعم كلا الجهازين تقنية اتصالات الجيل الخامس “5G” وWi-Fi 6E وبلوتوث 5.2 بالإضافة إلى مكبرات صوت ستيريو، ولكن لا يحتويان على منفذ لسماعة الرأس. وعلى غرار هواتف الجالاكسي والآيفون الحديثة تدعم هواتف بيكسل 6 شريحة النطاف فائق العرض – Ultra wide band.

البطارية

يُلاحظ أن البطارية أصبحت كبيرة في الهاتفين الجديدين. إذ يأتي بيكسل 6 مع بطارية بحجم 4,614 ملي أمبير بينما 6 برو بحجم 5,004 ملي أمبير، وتدعمان الشحن السلكي السريع بقوة 30 واط والتي تمكّن الجهازين على الشحن من 0 إلى 50٪ خلال 30 دقيقة فقط. و الشحن اللاسلكي السريع بقوة 21 واط لبيكسل 6 بينما بيكسل 6 برو بقوة 23 واط، بجانب خاصية مشاركة البطارية أو الشحن العكسي في الجهازين.

الألوان والتخزين

يحتوي كلا الجهازين على ثلاث نسخ من الألوان:

  • يأتي بيكسل 6 باللون الأسود أو الأخضر الليموني أو الأحمر الخوخي مع سعتي تخزين داخلية 128 و256 جيجا بايت.
الألوان - جوجل بيكسل 6
ألوان جوجل بيكسل 6
  • بينما تكون الألوان أقل تباينًا في بيكسل 6 برو وأكثر لمعانًا بخيار اللون الأسود أو الأبيض أو البرتقالي الفاتح مع ثلاث سعات تخزين داخلية 128 و256 و512 جيجا بايت.
الألوان - جوجل بيكسل 6 برو
ألوان جوجل بيكسل 6 برو

التوافر والسعر

يتوفر الهاتفين للطلب المسبق ابتداءً من الأمس عبر متجر جوجل ووكلاء الشركة المعتمدين مثل أمازون ويبدأ الشحن في 28 أكتوبر/ تشرين الثاني. أما بالنسبة للأسعار فهي كالتالي:

  • أسعار هواتف بيكسل 6 لهذا العام تنافسية جدًا، إذ تأتي نسخة 128/8 جيجا بايت في بيكسل 6 بسعر 599 دولار أمريكي وهو سعر أقل بـ 100 دولار أمريكي عن إصدار العام السابق بيكسل 5، وأقل بـ 200 دولار أمريكي من هاتفي جالاكسي اس 21 وآيفون 13.
جوجل بيكسل 6
جوجل بيكسل 6
  • بينما بيكسل 6 برو نسخة 128/12 جيجا بايت يأتي بسعر 899 دولار أمريكي وهو أرخص من هاتفي جالاكسي اس 21 وآيفون 13 برو بمقدار 100 دولار أمريكي.
جوجل بيكسل 6 برو
جوجل بيكسل 6 برو