هواتف iPhone 15 مع منفذ USB-C، ولكن بشكل “مؤقت”

apple lightning

كثرت الأخبار في الآونة الأخيرة عن اقتراب آبل من الالتزام بمعايير وقوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة، وذلك فيما يخص توحيد منافذ الشحن وجعلها جميعاً من نوع USB Type-C، ويشاع حالياً أن آبل سوف تتبنى هذه القوانين بداية مع سلسلة هواتف iPhone 15 في العام المقبل بحسب محلل بلومبيرغ الشهير مارك غورمان حيث صرح أنه “متأكد من ذلك”!

ينطبق قانون الاتحاد الأوروبي الجديد على الأجهزة الإلكترونية المحمولة الجديدة التي يتم بيعها اعتبارًا من خريف 2024 فصاعدًا، لذلك يمكن لشركة آبل أن تؤجل إنهاء العمل بمنفذ Lightning حتى عام آخر. لكن غورمان يعتقد أن Cupertino لن تنتظر حتى آخر لحظة ممكنة. كما أضاف غورمان أن لوحيات آيباد الأساسية سوف تعمل بمنفذ Type-C في وقت لاحق من هذا العام، ثم سيتم متابعة ذلك في هواتف آيفون 15 العام المقبل.

iPhone 15

تلك ليست أجهزة آبل الوحيدة التي تستخدم منفذ Lightning، حيث تتبنى سماعات AirPods تلك التقنية وكذلك تفعل Magic Mouse و Magic Keyboard و Magic Trackpad، و سوف تنتقل كل تلك الأجهزة إلى منفذ USB Type-C بشكل تدريجي قريباً.

تبني iPhone 15 لمنافذ USB-C

لكن قانون الاتحاد الأوروبي الأخير يستثني على وجه التحديد جميع الأجهزة التي تدعم الشحن اللاسلكي فقط، مثل ساعات Apple Watch مثلاً، وبذلك يعتقد غورمان أن استخدام آبل لمنافذ USB Type-C سيكون قصير الأمد وأن الهدف النهائي لشركة آبل هو استخدام الشحن اللاسلكي فقط بتقنيات MagSafe. حيث صرح غورمان أن منفذ Lightning كان موجوداً لعقد كامل من الزمن، لكن USB Type-C سيكون حلاً مؤقتاً فقط، وحتى أن لوحيات آيباد سوف تتوقف عن الشحن السلكي في المستقبل.

iPhone USB Type C

لطالما كانت شركة آبل عنيدة جداً فيما يخص استخدام منفذ USB-C في أجهزتها بالرغم من أنها استخدمته بالفعل في لوحيات الآيباد و حواسيب iMac. يعتقد غورمان أن سبب ذلك هو رغبة آبل في تبديل تقنياتها بحسب رؤيتها الخاصة وليس لمجرد الامتثال للقوانين العامة، ولطالما كانت آبل متميزة في تقنيات خاصة بها، لكن في نفس الوقت تم تضمين عدسات بدقة 48 ميغابكسل ومقاطع فيديو 4K ProRes، لكن سرعات USB 2.0 بتقنية Lightning لا ترقى لذلك.