fbpx

أفضل مستشعرات الموبايل الخاصة بالتصوير مع استمرار سوني في المرتبة 1 عالميا

سوق الهواتف الذكية ضخم جداً، وحجمه يستمر في الازدياد مع كل عام، وهذا الأمر يقود لازدياد حجم المجال الصناعي الخاص به، وأحد أكبر هذه المجالات هي مستشعرات التصوير الموجودة في نظام كاميرات الهواتف الذكية.
تصوير سوني

النمو الكبير الذي وصل إليه سوق مستشعرات الموبايل بلغ 15 مليار دولار أمريكي في العام الماضي، مع نسبة نمو بلغت 13% في كل سنة تقريباً، وهذا بالرغم من انخفاض صادرات الهواتف الذكية عالميا بنسبة 8.8% عن عام 2019.

أكبر منتجي مستشعرات الموبايل عدسات تصوير الهواتف الذكية” عالميا”

هذا المجال الصناعي تسيطر عليه بشكل كبير جداً شركتان فقط، وهما سوني وسامسونج، حيث أفادت تقارير من StartegyAnalytics تشير إلى هيمنة شركة سوني المستمرة مع نسبة بلغت 46% من الحصة السوقية العالمية في الربع الأول من عام 2021، وهذا يعتبر تحسنا نسبيا عن الربع الأول من عام 2020، حيث كانت تبلغ تلك النسبة 44%، ولكن الشركة اليابانية تحافظ على صدارتها بالرغم من المنافسة الشديدة القادمة من كوريا.

مستشعرات الموبايل

سامسونج بدورها تحتل المرتبة الثانية عالميا مع حصة سوقية تبلغ 29%، حيث لم يكن النصف الثاني من العام الفائت جيداً لهم مقارنة مع النصف الأول بنسبة بلغت 32%.

في المرتبة الثالثة تأتي شركة OmniVision مع حصة سوقية تلبغ 10%، وذلك يعتبر تحسنا طفيفا عن النصف الأول من عام 2020، حيث كانت النسبة تبلغ 9%.

الحصة السوقية المتبقية بنسبة 15% تسيطر عليها شركات متعددة لم يتم الإعلان عنها في هذا التقرير.

أفضل مستشعرات التصوير من سوني

تمتلك الشركة عدد كبير من مستشعرات الهواتف الخاصة بالتصوير، وذلك مع اختلاف قدراتها بحسب الهواتف التي توظف بداخلها.

مستشعرات سوني

أحد أفضل تلك المستشعرات هو IMX 700 الموجود في سلسلة هواتف هواوي ميت 40، بالإضافة إلى هاتف ميت إكس 2، والتي أثبتت تفوقها في مجال التصوير بشكل كبير جداً، والذي يعتمد تقنية RYYB التي تستبدل RGB  عبر استشعار درجتين من اللون الاصفر بدل اللون الأخضر، وذلك يسمح بإدخال كمية معلومات ضوئية أكثر.

المستشعر الجديد بدقة 50 ميجابكسل، وبحجم 1/1.28 بوصة، وهو من أكبر المستشعرات في السوق حاليا مع حجم 1.22 ميكرون للبكسل الواحد، وأيضا مع قدرته على التقاط صور بدقة 8192 × 6144، كما يدعم تقنية التركيز التلقائي الفعلي بشكل ممتاز مع تثبيت بصري عالي الجودة.

هواوي جديد

ومن المتوقع إعلان الشركة قريباً عن أكبر مستشعرات الهواتف في السوق تحت اسم IMX800، حيث يكون بحجم 1 بوصة، وهو الأول من نوعه في العالم، وقد يتم إطلاقه أولا مع سلسلة هواتف هواوي P50، ولم يتم الكشف عن مواصفات المستشعر بعد، لذلك سوف نضطر للانتظار حتى إطلاق هواوي لهواتفها الجديدة.

أفضل مستشعرات التصوير من سامسونج

أيضاً الشركة الكورية تمتلك عدد كبير جداً من مستشعرات التصوير الخاصة بكاميرات الهواتف الذكية حسب مواصفاتها وقدرات التصوير الموظفة بداخلها.

مستشعرات سامسونج

يعتبر مستشعر GN2 أفضل منتجات الشركة حديثا، والموجود في هواتف شاومي Mi 11 Pro و  Mi 11 Ultra، وهي الهواتف التي سيطرت على عالم التصوير عبر الهواتف الذكية حتى الآن، وذلك بحسب موقع DXOMARK الذي صنف هاتف Mi 11 Ultra في المرتبة الأولى بتحقيقه 143 نقطة.

يمتاز مستشعر ISOCELL GN2 بأنه الأكبر حجما في العالم حالياً، وذلك بحجم يبلغ 1/1.12 بوصة، مع حجم للبكسل الواحد يبلغ 1.4 ميكرون.

مستشعرات الترا

GN2 قادم بدقة 50 ميغابكسل، وقادر على التقاط صور بدقة 8160×6144، ويدعم التركيز التلقائي الفعلي المزدوج الجديدة مع تثبيت بصري ممتاز جداً.

Alaa A Attoni "Technical Writer" : specialized in smartphones and laptops, and all new gadgets including smart watches, earphones, and much more.