fbpx

الإصدار التجريبي من واتساب متعدد الأجهزة يسمح باستخدام أربعة أجهزة في وقتٍ واحد من دون هاتف

طُرح الإصدار التجريبي من واتساب متعدد الأجهزة لمجموعة محدودة من المختبرين المتواجدين في برنامج واتساب التجريبي
واتساب متعدد الأجهزة
واتساب متعدد الأجهزة

واتساب متعدد الأجهزة، عند استخدامك لنسخة واتساب ويب، فإنها تطلّب وجود هاتفٍ متصل بالواتساب أولًا، ومن ثمَّ مسح رمز الـ QR Code الموجود على شاشة الحاسوب من خلال كاميرا واتساب هاتفك لتشغيل إصدار الويب، وهو ما يبدو أمرًا غير مريح للكثير من الأشخاص خصوصًا الذين ينجزون أعمالهم من خلال الحواسيب.

واتساب متعدّد الأجهزة يسمح باستخدام أربعة أجهزة في وقتٍ واحد

تطبيق واتساب على هاتف أندرويد
تطبيق واتساب على هاتف أندرويد

أظهر اختبار تجريبي من عملاق تطبيق المراسلة الأمريكي “WhatsApp” العمل على إصدار واتساب متعدد الأجهزة -يصل لأربعة أجهزة- ليتسنى للمستخدمين فتح التطبيق على أي جهاز دون الحاجة إلى التطبيق الأساسي في الهاتف.

لصعوبة هذا الإجراء، علّق رئيسي واتساب وفيسبوك ويل كاثكارت ومارك زاكربيرج على مدونة الشركة اليوم، عن التحدّيات الفنية المتمثلة في الحِفاظ على التشفير التام في إصدار واتساب متعدد الأجهزة، وشرح كاثكارت الكثير من التفاصيل المرتبطة بالإصدار الجديد لحماية أمن بيانات المستخدمين.

توضّح الصورتين أدناه مقارنة بين النظام الحالي لاستخدام الواتساب على أجهزة أخرى والنظام الجديد الذي لا يتطلّب وجود هاتف لهذا الإجراء

واتساب النظام الحالي - واتساب متعدد الأجهزة
واتساب النظام الحالي

في النظام الحالي، هاتف المستخدم هو الذي يدير المفتاح الذي يحدّد هويّته وقدرته على تشفير أو فك تشفير الرسائل، وينطبق الأمر نفسه في المزامنة المشفرة لمحفوظات الرسائل وأسماء جهات الاتصال وغيرها من البيانات الأخرى، مع الاحتفاظ بالمفاتيح على الأجهزة الفردية.

واتساب النظام الجديد - واتساب متعدد الأجهزة
واتساب النظام الجديد

حتى الآن، طُرح الإصدار التجريبي من واتساب متعدد الأجهزة لمجموعة محدودة من المختبرين المتواجدين في برنامج واتساب التجريبي، وأكّد فريق التطوير أنهم يعملون على تحسين الأداء في النظام الجديد وإضافة المزيد من الميزات، لكن من دون تحديد موعد رسمي لإطلاقه.