fbpx

ولاية واشنطن الأمريكية تتجه نحو حظر سيارات الوقود بالكامل بحلول عام 2030!

سيارات الوقود

أقر مشرّعون في ولاية واشنطن الأمريكية قانونًا من شأنه إنهاء بيع سيارات الوقود ابتداءً من عام 2030، حيث تمَّ تمرير مبادرة Clean Cars 2030 يوم الخميس الماضي كتعديل على مشروع قانون يطلب من المرافق الحكومية الاستعداد لمستقبل السيارات الكهربائية.

مشروعَ القانون الذي ينتظر الآن توقيع حاكم ولاية واشنطن جاي إنسلي، أقره مجلسُ الشيوخ بأغلبية 25 صوت مقابل 23 صوت ضده، بينما صوت قي مجلس النواب بأغلبية 54 صوت مقابل 43 صوت ضده، وبناءً على مشروع القانون سيتم حظر بيع أو شراء أو تسجيل المركبات غير الكهربائية من طراز عام 2030 وما بعده، ويشمل كذلك السيارات التي تم شراؤها في ولايات أمريكية أخرى وإحضارها إلى واشنطن.

مواضيع مشابهة

مبادرة Clean Cars 2030 لحظر سيارات الوقود

نموذج سيارة كاديلاك الكهربائية من جنرال موتورز
نموذج سيارة كاديلاك الكهربائية من جنرال موتورز

يعتمد إجراء مبادرة Clean Cars 2030 على موافقة الدولة على ضريبة بخصوص مسافات السيارات المقطوعة، التي ستساعد في دفع تكاليف البنية التحتية الجديدة للنقل الكهربائي في الولاية وفقًا لمشروع القانون.

يعتبر هذا التاريخ “2030” مبكّرًا بمقدار خمس سنوات من حظر سيارات الوقود المخطّط له في ولايتي كاليفورنيا وماساتشوستس، حيث وقّع حاكم ولاية كاليفورنيا، جافين نيوسوم، على أمر في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي يقضي بحظر بيع السيارات الجديدة التي تعمل بمحركات الاحتراق في الولاية  ابتداءً من عام 2035.

كما كشف حاكم ولاية ماساتشوستس تشارلي بيكر، عن خطة في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي لحظر سيارات الوقود الجديدة بحلول عام 2035 كجزءٍ من خارطة طريق إزالة الكربون من الولاية لعام 2050.

تعد مبادرة Clean Cars 2030 خطوة حاسمة لتحقيق أهداف خفض الكربون في واشنطن، كما أنها يمكن أن تكون بمثابة النموذج والدافع الكبير للولايات الأمريكية الأخرى للتسريع أكثر في التحول نحو المركبات الكهربائية.

تجدر الإشارة إلى أنَّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون كشف عن خطط المملكة المتّحدة لحظر السيارات التي تعمل بمحرّكات الاحتراق بحلول عام 2030 أيضًا، مع اعطاء مهلة لبيع بعض السيارات والمركبات الهجينة ختى عام 2035.