وصول شريحة Snapdragon 8+ Gen 1 الأسرع والأكثر كفاءة

سناب دراجون 8

كشفت كوالكوم اليوم عن أقوى شرائح المعالجة لديها باسم Snapdragon 8+ Gen 1 من صناعة شركة TSMC، والتي تعد النسخة المطورة من شريحة SD 8 Gen 1 التي كانت تصنعها سامسونج. الشريحة الجديدة تقدم أداء أسرع بقليل من النسخة السابقة فائقة السرعة بالفعل، لكن التطور الأساسي الحاصل هو في توفير الطاقة والحرارة، واللذان كانا يمثلان المشاكل الرئيسية في النسخة السابقة.

مواصفات شريحة Snapdragon 8+ Gen 1

Snapdragon 8+ Gen 1

تعد شركة كوالكوم عبر Snapdragon 8+ Gen 1 بتقديم سرعة نواة معالجة مركزية أعلى بنسبة 10% عن الجيل السابق، فضلا عن تحسن كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 30%. يمكن للنواة الأساسية فائقة السرعة Cortex-X2 الوصول لسرعة 3.2 جيجاهرتز، وهذه السرعة لم يتم تحقيقها منذ شريحة كوالكوم Snapdragon 870 الصادرة في بداية عام 2021. مع العلم أن نواة Cortex-X2 الموجودة في شريحة SD 8 Gen 1 من الجيل السابق، كانت سرعتها القصوى 3.0 جيجاهرتز فقط.

النوى المتبقية في وحدة المعالجة المركزية هما Gold Core بسرعة 2.75 جيجاهرتز، و Silver Core بسرعة 2.0 جيجاهرتز. هذا أعلى أيضاً من النوى الموجودة في الجيل السابق بسرعات 2.5 جيجاهرتز، و 1.8 جيجاهرتز على التوالي.

مواصفات شريحة Snapdragon 8 Gen 1 Plus

أيضاً، تقدم وحدة معالجة الرسوميات في الشريحة الجديدة Snapdragon 8+ Gen 1 أداء أعلى بنسبة 10% مع تخفيض في استهلاك الطاقة بنسبة 30%. فضلا عن تقديم محرك الذكاء الاصطناعي أداء أفضل بنسبة 20% لكل واط، وحتى شريحة الاتصالات أصبحت تقدم كفاءة أكبر بشكل ملحوظ.

توفير الطاقة

كفاءة استهلاك الطاقة الإجمالية في الشريحة الجديدة أصبح أفضل بنسبة 15%. لتوضيح ذلك بالأرقام، يمكن للهاتف الذي يستخدم الشريحة الجديدة بالمقارنة مع سابقتها، بث مقاطع الفيديو لمدة ساعة ونصف أكثر، وحتى المكالمات الصوتية أصبحت ممكنة لمدة 5 ساعات ونصف أكثر. اتضح أن سبب تحسن استهلاك الطاقة هو نقل عملية التصنيع من سامسونج إلى TSMC، بالرغم من بقائها بدقة تصنيع 4 نانومتر.

المواصفات القديمة المتجددة

باقي القطع الداخلية في شريحة كوالكوم الجديدة Snapdragon 8+ Gen 1 بقيت نفسها، وذلك يشمل دعم ذواكر وصول عشوائية من نوع LPDDR5 بسرعة 3200 ميغاهرتز بحجم 16 جيجابايت. فضلا عن تخزين من نوع UFS 3.1 بحجم حتى 1 تيرابايت. بالإضافة لدعم شاشات عرض بدقة QHD+ بتردد 144 هرتز، أو بدقة 4K بتردد 60 هرتز، بالطبع مع تقنيات عرض 10 bit Colors، و HDR10+.

شريحة الاتصالات Snapdragon X65 يقدم سرعات تبلغ ذروتها 10 جيجابايت في الثانية، مع دعم FastConnect 6900 لشبكات Wi-fi 6/6E بسرعة حتى 3.6 جيجاهرتز. أيضاً مع نسخة بلوتوث 5.3 الأحدث بتقنية AptX Lossless و Bluetooth LE Audio.

كوالكوم 8

بالنسبة لمعالجة الصور، تمتلك الشريحة نفس معالج 18bit Spectra ISP الثلاثي، والذي يدعم عدسة بدقة 200 ميغابكسل، مع تسجيل فيديو بدقة 8K على 30 إطار في الثانية، وبدقة 4K على 120 إطار في الثانية. فضلا عن معالجة الصور بتقنيات متعددة مثل تخفيض الضوضاء متعدد الإطارات، ومحرك خاص لصور Pokeh، فضلا عن دعم تقنيات HDR10+ و DoL HDR و Dolby vision.

صرحت كوالكوم أن الهواتف الأولى التي سوف تدعم الشريحة الجديدة Snapdragon 8+ Gen 1، قادمة في الربع الثالث من العام الحالي 2022. الشركات المصنعة للهواتف تبذل قصارى جهدها لتوفير تلك الهواتف، والتوقعات تشير للطرازات التالية: Asus ROG، Black Shark، HONOR، iQOO، Lenovo، Nubia، Motorola، OnePlus، Oppo، Realme، Red Magic، Redmi، Vivo، Xiaomi و ZTE.