رسميًا وفاة متصفح إنترنت اكسبلورر بعد أكثر من 26 عامًا من العمل

ستبدأ مايكروسوفت في طرح مطالبة جديدة في الأشهر القادمة تعيد توجيه الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون اكسبلورر إلى متصفّح إيدج
إنترنت اكسبلورر - وفاة متصفح إنترنت اكسبلورر
إنترنت اكسبلورر

أعلنت مايكروسوفت رسميًا وفاة متصفح إنترنت اكسبلورر الشهير بعد أكثر من 26 عامًا من العمل وإيقاف الدعم عن الإصدار الحادي عشر والأخير من المتصفّح، ليفسح نجم ويندوز وأيقونة حقبة بدايات الإنترنت البساط لأخيه مايكروسوفت إيدج في العمل كمتصفّح الشركة الرسمي الوحيد. وقد بدأ الاهتمام يتلاشى مع المتصفّح الكلاسيكي بعدما أطلقت مايكروسوفت لأول مرة متصفّح إيدج مع ويندوز 10 في منتصف العقد الماضي.

وفاة متصفح إنترنت اكسبلورر

متصفح مايكروسوفت الكلاسيكي - وفاة متصفح إنترنت اكسبلورر
وفاة متصفح إنترنت اكسبلورر

على الصعيد العملي ليس هناك الكثير ما يقدمه متصفّح مايكروسوفت الشهير؛ فقد لوحظ في السنوات الأخيرة انخفاض استخدام متصفح انترنت اكسبلورر بين المستخدمين، وأظهر تقرير من موقع StatCounter المتخصص في تحليل حركة المرور على شبكة الإنترنت بأنَّ لدى المتصفح 0.38٪ -رقم ضئيل جدًا- من إجمالي حصة سوق متصفّحات الانترنت اليوم. وقد حاولت الشركة في السنوات الأخيرة عزف الأشخاص من استخدام اكسبلورر باعتباره حل توافق فقط.

وبعد الإعلان الرسمي عن وفاة متصفح إنترنت اكسبلورر، ستبدأ مايكروسوفت في طرح مطالبة جديدة في الأشهر القادمة تعيد توجيه الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون اكسبلورر إلى متصفّح إيدج، لحين تعطيله بشكلٍ دائم في تحديثات ويندوز المستقبلية. وعلى الرغم من انتقال مايكروسوفت إلى إيدج الذي يعمل كمتصفّح افتراضي على ويندوز 11، إلا أنَّ محرك MSHTML الذي يشغّل اكسبلورر لا يزال جزءًا من نظام التشغيل الأحدث للشركة.

إعادة توجيه مايكروسوفت - انترنت اكسبلورر
إعادة توجيه جديدة لمستخدمي انترنت اكسبلورر

وذكرت مايكروسوفت أنَّ سبب تواجده هو فقط لجعل وضع إنترنت اكسبلورر يعمل على متصفّح إيدج وسيستمر تواجده على متصفح الشركة الأحدث حتى عام 2029 على الأقل.