Unboxing Geeks

Apple iOS 16

Apple تكشف عن أرقام مذهلة لنسبة استخدام نظام iOS 16

أكثر من 87% من مستخدمي iPhone حول العالم قاموا بتحديث نظام تشغيل iOS لأحدث إصدار

أعلنت شركة Apple رسمياً عن نسبة مستخدمي نظامها الأشهر iOS 16، والذي تجاوزت نسبة تحميله على هواتف آيفون 90% مع اصدارات iPhone التي صدرت خلال آخر ٤ سنوات. كما وصلت نسبة تبني النظام 81% على جميع أجهزة iPhone يعد هذا الرقم مذهلاً عند مقارنته بأنظمة التشغيل المنافسة مثل أندرويد، حيث تشكل نسبة مستخدمي نظام أندرويد 13 الأحدث حالياً ما نسبته 12.1% فقط من جميع الأجهزة الداعمة لهذا النظام بحسب التقارير من شهر أبريل لعام 2023. وما زال نظام أندرويد 11 الذي صدر في عام 2020 يستحوذ على النسبة الأكبر من الأجهزة والتي تشكل 23.5% من الأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

يشار إلى أن نظام أندرويد 14 سوف يصدر قريباً على أجهزة جوجل بيكسل فقط في الوقت الحالي، ولا يُعرف متى سوف يصل لبقية الأجهزة. وبعد الإعلان عن نظام iOS 17 والذي سوف يصل لجميع أجهزة آيفون الداعمة في وقتٍ واحد.

Apple iOS 16 Adoption
Apple iOS 16 Adoption

الأسباب الرئيسة خلف وصول نسبة تبني نظام iOS 16 لهذا الأرقام الكبيرة

iOS 16

في البداية، الجميع يعلم أن شركة Apple تملك المعدات (Hardware) والأنظمة (softwares) الخاصة بها، فهي تقوم بتطوير قطعها ونظامها من قبل فريق احترافي يقوم بدراسة كل شيء حتى تحصل على أفضل تجربة مستخدم.

ونقول أن Apple تملك الهاردوير والسوفت وير وشركات التصنيع التي تنافس لصنع أفضل المعدات للشركة، وحتى شركات ومواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بتطوير تطبيقاتها لتوفر أفضل تجربة مستخدم على iPhone. ليس هذا فحسب، بل أن الشركات المنافسة أيضاً قامت بالفعل بتطوير تطبيقات تعمل بشكل أفضل على نظام iOS.

iOS update

السبب الثاني بوجهة نظرنا هو سرعة وصول التحديثات لجميع المستخدمين في نفس الوقت، فلا داعي للانتظار لأشهر أو حتى سنوات لتحصل على نظام التشغيل الأحدث. حتى أنه في بعض الحالات، قد تمضي سنوات لتحصل على نظام أندرويد جديد وفي الغالب ستكون في ذلك الوقت أصبحت تفكر بشراء هاتفٍ جديد يعمل بنظام أندرويد أحدث لكنه ما زال قديماً.

السبب الثالث هو أن شركة Apple تركز على خصوصيتك وحماية بياناتك بشكل أساسي، فمن خلال الترقية لأحدث إصدار من iOS، أنت تقوم فعلياً بحماية جهازك وبياناتك وتعتبر هذه أفضل طريقة لحماية نفسك من مخاطر الاختراق والثغرات.

WWDC23

السبب الرابع هو أن الشركة تقوم باختبار تحديثات iOS بشكل مكثف قبل إطلاقه، وفي حال كانت هناك ملاحظات من المستخدمين، سوف يقوم فريق التطوير بحلها بشكلٍ سريع. شخصياً، تمت دعوتي للحديث كخبير تقني عن مشكلة الاهتزاز في كاميرا جهاز ايفون 14 برو على قناة تلفزيونية، وفي اليوم التالي – وقبل بداية اللقاء – تم حل المشكلة وتحول الحديث لسرعة الشركة في حل تلك المشاكل.

  • نود أن نذكر أيضاً أننا قد قمنا باختبار جهاز قابل للطي جديد من شركة صينية، وهو يعمل بنظام أندرويد. ولكن عندما قمنا بتحديث الجهاز قام التحديث بحذف كل شيء عن الجهاز!

iOS 17

السبب الخامس هو سهولة تحديث هاتفك، فكل شيء موجود على iCloud، وكل ما عليك فعله هو الدخول إلى الإعدادات والتحديث بكل سهولة. الجميل أيضاً أن الشركة تعطيك نبذة عن كل ما هو جديد في هذا التحديث. بذلك تكون على دراية كاملة بالمزايا الجديدة في هذا التحديث.

السبب السادس هو أن الشركة تركز بشكلٍ كبير على تجربة المستخدم. فعند استخدام أحدث نظام من iOS سوف تتمكن من الحصول على كافة المزايا الجديدة التي قام مطوروا التطبيق بتطويرها لتعمل بشكل سلس و متناغم مع النظام وأجهزة iPhone.

السبب الأخير والذي يعطي Apple الأفضلية هو تعدد الشركات المصنعة للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، حيث تقوم جوجل بإطلاق النظام في البداية، ثم تقوم شركات الهواتف بتطوير واجهة المستخدم الخاصة بها، وهذا الشيء يجعل كل جهاز من كل شركة يختلف في الواجهة والأداء وطريقة الاستخدام. بمعنى آخر قد يكون الجهاز ممتاز من ناحية المواصفات والعتاد الداخلي ولكن واجهة المستخدم تجعل التجربة سيئة.