Unboxing Geeks

Apple M4

آبل تُطلق شريحة Apple M4 الجديدة مع أسرع “محرك عصبي” على الإطلاق

بعد أن كشف آبل مباشرةً عن لوحيات آيباد آير 2024 الجديدة مع شريحة Apple M2، تم الكشف أيضاً عن أحدث شرائح المعالجة المتطورة من الشركة باسم Apple M4 في جيلها الرابع، والتي ستعمل على تشغيل لوحيات iPad Pro الجديدة كلياً.

شريحة Apple M4

Apple M4

 

يأتي معالج M4 الجديد مزودًا بأسرع محرك عصبي أو “Neural Engine” على الإطلاق، والذي تسميه بعض الشركات “NPU”، وهو سريع جداً لدرجة أنه قادر على إجراء ما يصل إلى 38 تريليون عملية في الثانية! حيث تقول Apple إنها “أسرع من وحدة المعالجة العصبية لأي كمبيوتر شخصي يعمل بالذكاء الاصطناعي اليوم”، وهذا إن ثبت فعلياً فهو أمر ضخم جداً.

النقطة المهمة هي أن شريحة M4 “تجعل من لوحيات iPad Pro الجديدة أجهزةً قويًة للغاية للذكاء الاصطناعي”، حيث يشاع منذ فترة طويلة أن عام 2024 هو العام الذي تدخل فيه Apple أخيرًا سوق الذكاء الاصطناعي بقوة.

يحتوي معالج Apple M4 على ما يصل إلى 10 نوى لوحدة المعالجة المركزية، منها 4 نوى للأداء و6 نوى للكفاءة. كما تم وصف وحدة المعالجة المركزية هذه بأنها أسرع بمقدار 1.5 مرة من M2 في iPad Pro السابق من عام 2022.

Apple M4

تم بناء الشريحة الجديدة على عملية “معمارية” 3 نانومتر من الجيل الثاني، وتأتي مع محرك عرض جديد تمامًا يتمتع بدعم شاشات OLED ثنائية مدمجة مع دعم تقنية ProMotion من 10 هرتز إلى 120 هرتز.

تحتوي وحدة معالجة الرسوميات على 10 نوى مع تقنية تتبع للأشعة مع تسريع الأجهزة، إلى جانب تظليل شبكي مسرع للأجهزة. يقال إن M4 يقدم نفس أداء M2 باستخدام نصف الطاقة فقط! وهذا مذهل حقاً. إضافة إلى توفير نفس الأداء مثل “أحدث شريحة كمبيوتر في كمبيوتر محمول رفيع وخفيف الوزن” باستخدام ربع الطاقة فقط! (الكمبيوتر المحمول المعني هنا هو ASUS Zenbook 14 OLED UX3405MA مع معالج Core Ultra 7 155H وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 32 جيجابايت).

M4 Apple

يدعم معالج Apple M4 تسريع الأجهزة لبرنامج الترميز AV1، بالإضافة إلى H.264 و HEVC و ProRes. وفقًا للشائعات الأخيرة، سيكون هناك أيضًا أجهزة Mac تعمل بنظام M4، وستأتي في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام.

سؤالي الشخصي هنا، إن كانت شريحة Apple M4 الجديدة تمتلك كل هذه القوة والكفاءة في الأداء، فماذا يمكننا أن نتوقع من M4 Pro و M4 Max، وبالأخص M4 Ultra إن وُجدت!