Unboxing Geeks

wwdc-24-summary

أبرز ما جاء خلال مؤتمر WWDC 24

على مدار أكثر من عقد ونصف من الزمان، جسدت ابل روح الابتكار، وفن الإبداع، وشجاعة التنفيذ، وتحقيق ما تطمح له عوالم التكنولوجيا. ايفون، هو الجهاز الذكي الأكثر شهرة، والأكثر مبيعًا على مستوى العالم، استطاع أن يساعد ابل في الهيمنة على السوق، وترك بصمة غير قابلة للزوال من أذهان المستخدمين.

لقد تأخرت ابل بعض الوقت في مجال الذكاء الاصطناعي، ومع ذلك، فإن الاستراتيجية التي تُفكر بها شركة ابل هي ما تجعلها الرائدة في مجالها. فعندما تجد نفسك لاعبًا مهيمنا في السوق، وجميع العيون متجهة نحوك، يجب أن تفكر على المدى الطويل، وتبحث عن العوامل الرئيسية لتوطيد الثقة بينك وبين المستهلكين، ومن الضروري أن تتجنب الوقوع في فخ الصراع على الميزات مع المنافسين.

أهم ما جاء خلال مؤتمر WWDC 24

فبدلاً من التركيز على جلب ميزة أو ميزتين لجذب انتباه الجمهور، فإن التفوق في مستويات الأداء على مدى فترة طويلة من الزمن هو ما يساعد المؤسسات الضخمة في السيطرة على السوق ودمج فن الابتكار في ثقافتها. هذا هو ما فعلته شركة ابل على مر السنين. إن عالم الصناعة لا يرحم، والحفاظ على المرتبة الأولى على صعيد مستوى الأداء ليس بالأمر الهين في بيئة عمل متغيرة باستمرار،

حاولت ابل أن تتفادى الوقوع في مثل تلك الأخطاء، وتتغلب على مخاوفها عن طريق مواكبة سرعة الأعمال التي يشهدها عالم الصناعة في الوقت الراهن. لم ترغب ابل في استبدال فريق المهندسين المسؤول عن تطوير نظام iOS ، لأن هذه الطريقة في التطوير لا تصلح في مجال الهواتف الذكية، حيث المكان الذي ينتظر فيه المستهلكون تجربة استخدام مُحسنة وأكثر سلاسة على أساس سنوي.

بدلاً من ذلك، قامت بضم المزيد من الخبرات والمهارات، والتعاون مع عمالقة الذكاء الاصطناعي لتصحيح المسار والمُضي قدمًا. وها نحن الآن، أمام عصر جديد من أنظمة التشغيل الرقمية المستندة إلى تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، الأمر الذي كنا ننتظره من ابل بفارغ الصبر.

اقرأ أيضًا: أبرز ما أثار إعجابنا في WWDC24: ميزات جديدة رائعة!

نظام iOS 18 – نظام iOS كما لو لم تراه من قبل

اليوم، نحن أمام نقطة تحول زلزالية في نظام iOS. خلال مؤتمر WWDC 24، كنا نراقب عن كثب كل ما أعلنت عنه ابل من ميزات وتحديثات لأنظمة التشغيل الخاصة بها، بدءًا من نظام VisionOS، مرورًأ بنظام iOS، وحتى نظام macOS. وبالحديث عن نظام iOS 18 الجديد، فهو يبدو كما لو لم تراه من قبل.

1 13

هناك الكثير من التغييرات التي شقت طريقها إلى واجهة المستخدم والشاشة الرئيسية. سمحت ابل أخيرًا للمستخدم بالقدرة على تخصيص واجهة الشاشة الرئيسية وتحريك أيقونات التطبيقات وفقًا لرغبته الشخصية.

2 11

بداخل المخطط الشبكي، يمكنك تحريك الأيقونات إلى أي مكان تريد، والأمر لا يقتصر على الصف العلوي فقط، بل “حرفيًا” أي مكان على الشاشة الرئيسية. كما وقدمت ابل أيضًا وضع مظلم جديد للأيقونات، وعوامل تخصيص مختلفة، تسمح لك بتلوين الشعارات والأيقونات لتتماشى مع ألوان خلفية الشاشة.

3 4

حصل مركز التحكم على ألوان جديدة، ومجموعات جديدة مختلفة من عناصر التحكم، بما في ذلك عناصر التحكم في تشغيل الوسائط والصفحة الرئيسية التي بات من الممكن التمرير بداخلها.

4 1

سيسمح أيضًا مركز التحكم تخصيص وضع عناصر التحكم على شاشة القفل، وأخيرًا، القدرة على استبدال أيقونات مصباح الفلاش والكاميرا من شاشة القفل، فضلاً عن إمكانية استبدال عناصر التشغيل المُثبتة بشكل مُسبق لزر الإجراء القابلة للتخصيص “Action Button”.

يمكنك التمرير بشكل متواصل في شاشات مركز التحكم عن طريق السحب من الجهة العلوية اليمنى للشاشة، وسيسمح لك معرض التحكم بتخصيص عناصر التحكم القابلة للرؤية ضمن مركز التحكم. سيتمكن مطوري تطبيقات الطرف الثالث من إضافة عناصر تحكم جديدة ضمن مركز التحكم لشاشة الايفون.

5

الآن، يسمح لك نظام iOS 18 بإمكانية قفل وتأمين التطبيقات باستخدام المصادقة الثنائية “2FA” وتمكين قفل أي معلومات أو بيانات ذات صلة بتلك التطبيقات وإخفاؤها من محرك بحث Spotlight أو Siri وإخفاءها من أي مكان آخر على الهاتف. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك قفل التطبيقات وإخفاءها بداخل مجلد مستقل بذاته وقفله بالكامل.

6

تحدثت ابل خلال مؤتمر WWDC 24 عن أهمية حماية الخصوصية للمستخدمين. لقد جلب نظام iOS 18 المزيد من العناصر القابلة للتخصيص لإعدادات الأمان والخصوصية، وعلى رأسها المزيد من الأمان لجهات الاتصال المُقيّدة، والسماح للآخرين بالوصول إلى جهات اتصال مُعينة يتم تحديدها بواسطة المالك الأصلي، والمزيد من ميزات الخصوصية الأخرى.

7

قدمت ابل أيضًا طريقة جديدة لضمان عملية توصيل أكثر سلاسة وسريعة في الاستجابة للملحقات الخارجية المتوافقة مع الايفون.

8

الآن ولأول مرة، بات من الممكن الرد والتفاعل على رسائل iMessages باستخدام الرموز التعبيرية “Emoji” أو الملصقات، وتخصيصها بألوان مختلفة.

9

بتطبيق الرسائل، يمكنك جدولة الرسائل لإرسالها في وقت لاحق، وتخصيص النصوص بعدة طرق مختلفة، منها تلوين النص أو جعله داكنةً أو عريضًا أو يتوسطه خط أو مائل أو تسطيره.

10

يُمكن الآن إرسال واستقبال الرسائل النصية والرموز التعبيرية وتفاعلات الرد عبر الأقمار الصناعية في المناطق الداعمة للميزة.

11

حصل تطبيق البريد على ميزة إضافية وضرورية من أجل تصنيف الرسائل وفرزها تبعًا لمدى أهميتها وأولويتها لمساعدتك في الوصول إلى الرسائل الأكثر أهمية ضمن صندوق الوارد.

12

ميزة النقر للدفع أصبحت تدعم إمكانية إرسال وتلقي الأموال عن طريق الإمساك بكلا الهاتفين وتقريبهما من بعضهما البعض.

13

أضافت ابل بعض التحسينات البرمجية إلى وضع الألعاب “Game Mode” لتقليل نشاط عمليات الخلفية لتوفير معدل أعلى من الإطارات في الثانية وتحسين تجربة اللعب وتعزيز أوضاع الاتصال بسماعات الآيربودز وأجهزة التحكم في الألعاب لاسلكيًا.

أما بالنسبة لتطبيق الصور، فلقد حصل على إعادة تصميم كلية، حيث يُمكنك إيجاد عرض موحد للصور في الجزء العلوي من التطبيق، بينما يسهل الوصول إلى المكتبة حسب موضوعها من الأسفل. من السهل فرز الصور طبقًا لليوم أو التاريخ أو السنوات، وزر التصفية يتيح لك إمكانية إخفاء لقطات الشاشة “سكرين شوت”، جنبًا إلى جنب مع المزيد من عوامل التصفية والمرشحات.

14

في حال النقر على زر “الأيام الحالية” داخل تطبيق الصور، تستطيع الوصول إلى آخر الصور التي تم التقاطها في الأيام القليلة الماضية، باستثناء لقطات الشاشة والقدرة على استثناء صور إيصالات الدفع. من خلال مجلد “الناس والحيوانات الأليفة” يمكنك الوصول إلى الصور التي تجمع الأشخاص مع الحيوانات الأليفة.

15

لا يزال من الممكن إعادة ترتيب وتنظيم المجموعات وفقًا لعوامل تصفية متعددة. عند السحب إلى اليمين، يمكنك الوصول إلى مجموعات الصور الأكثر أهمية والمفضلة، وهذا المجلد يتم تحديثه بشكل تلقائي لعرض الصور الجديدة. قدمت ابل أيضًا الدعم لمعيار الرسائل المتطور RCS، ما يسمح بالقدرة على المراسلة بين مستخدمي الايفون والأندرويد بطريقة أسهل. تحتوي الشاشة الرئيسية على أيقونات أكبر حجمًا، ويتم تكامل التذكيرات بداخل التقويم.

16

خلال معرض WWDC 24 قدمت ابل نظرة سريعة على الميزات والتحديثات الجديدة التي وصلت إلى سماعات الآيربودز والتي تسمح لك الآن بالقدرة على الرد من خلال إيماءات وهز الرأس فقط في حال كنت تريد الرد بكلمة “نعم” أو عن طريق التفاعل مع Siri بصمت.

فعلى سبيل المثال، في حال تلقي مكالمة هاتفية، فيمكنك هز رأسك لرفضها دون أن تقول أي شيء. حصلت سماعات آيربودز برو على وضع تشغيل جديد لعزل الصوت وضوضاء الخلفية من حولك. كما وتم دعم تقنية الصوت المكاني “Spatial Audio” ليشمل الألعاب، والسماح لمطوري الألعاب بالقدرة على برمجة ألعابهم للاستفادة من إمكانات السماعة. ستكون لعبة NFS Mobile هي أول لعبة مدعومة بخاصية الصوت المكاني على نظام iOS 18.

اقرأ أيضًا: ابل تطرح تطبيق Image Playground لتوليد الصور والتلاعب بها باستخدام الذكاء الاصطناعي

نظام tvsOS

17

تحدثت ابل كثيرًا خلال مؤتمر WWDC 24 عن ميزة InSight التي وصلت إلى نظام tvOS والتي ستسمح للمُشاهد بعرض لمحة عن الممثلين والشخصيات الموجودة على الشاشة، جنبًا إلى جنب مع الموسيقى أو الأغنية قيد التشغيل داخل أي فيلم أصلي من ابل. هذه الميزة ستكون متاحة على شاشات التلفزيون أو على الايفون كذلك.

18

الآن، تدعم ابل خاصية الحوار المُحسن لدعم المزيد من مكبرات الصوت وأجهزة الاستقبال التلفزيونية وسماعات آيربودز والعديد من أجهزة البلوتوث الأخرى. تستخدم تقنية “الحوار المُحسن” التعلم الآلي لتنقية الأصوات وإضفاء وضوح أكبر لتفاصيل الصوت. وفي حال العودة إلى الخلف بضع ثوانِ أو كتم الصوت، سيتم تشغيل الترجمة بشكل تلقائي. أضافت ابل أيضًا الدعم لنسبة العرض إلى الارتفاع 21:9 لأجهزة البروجكتور الداعمة لخدمة Apple TV.

19

أضافت ابل شاشة توقف Snoopy جديدة وهي شاشة مُخصصة لسلسلة أفلام كرتونية مشهورة، مع إمكانية إضافة صور شخصية لحافظة الشاشة ومجموعة مختلفة من حافظات الشاشة المستندة إلى البرامج التلفزيونية والأفلام وبرامج Apple TV. كما وتفتخر ابل بتقديمها لتجربة +Apple Fitness مُحسنة على تلفزيون tvOS.

نظام WatchOS

20

تتحرك الأمور بسرعة خلال مؤتمر WWDC 24 والآن ننتقل إلى نظام WatchOS الذي يجلب وضع قياس جديد باسم “Training Load” أو “حِمل التدريب” لتتبع مدى مستوى شدة التدريبات التي تمارسها.

21

استخدمت ابل خوارزمية جديدة مُعقدة للغاية تعتمد على قياس معدل ضربات القلب والارتفاع والعمر والوزن لتقديم نظرة شاملة حول الجهد المُقدّر لجسمك، يتم استخدام هذه البيانات لتقييم مدى التمارين الرياضية وحمل التدريب.

22

سيسمح لك نظام WatchOS 18 بالقدرة على تعديل أهدافك اليومية في حلقات النشاط الأسبوعية، كما ويمكنك إيقافها بشكل مؤقت والحفاظ على ضمان استمرارية الجوائز التي تحصدها.

23

تطبيق جديد باسم “Vitals” سيكون مسؤول عن مساعدتك لفهم جسمك بشكل أفضل عن طريق إجراء فحوصات يومية للحالة الصحية بجسدك وإحصائيات التمارين الرياضية التي أكملتها ومقارنتها مع نتائجك الخاصة بالماضي.

24

ستعرض شاشة دورات الحيض لدى النساء تقديرات لعمر الحمل عبر رسوم بيانية لمراجعة جديد الإشعارات المرتبطة بمعدل ضربات القلب وبعض المعلومات الأخرى. أضافت ابل أيضًا عناصر واجهة مستخدم جديدة للمجموعة الذكية، مثل إمكانية فتح تطبيق الترجمة بشكل تلقائي عند السفر إلى دولة أجنبية، أو ظهور حالة الطقس عند ملاحظة تقلب في الأحوال الجوية أو اقتراب الأمطار.

25

أخيرًا وليس آخرًا، يُمكن ربط التمارين والتدريبات الرياضية بأشخاص آخرين من أجل إخبار صديق مُحدد بأنك انتهين من تمريناتك الرياضية وعدت إلى منزلك بأمان في وقت متأخر من الليل.

نظام iPadOS

26

على غرار نظام iOS 18، يتضمن تحديث iPadOS 18 جميع التحسينات المرتبطة بالشاشة الرئيسية ومركز التحكم وتطبيق الصور المُحسن.

27

هناك شريط عام جديد يمنحك إمكانية التنقل في أقسام مختلفة داخل التطبيقات، ويُمكن تحويل الشريط العائم إلى شريط أدوات جانبي، مع القدرة على تخصيصه لضمان بقاء المُفضلة في متناول اليد. يدعم الشريط العائم تطبيقات النظام، فضلاً عن وجود متصفح مستندات جديد.

28

الرسوم المتحركة على شاشات الآيباد أصبحت أسرع في الاستجابة، وهناك واجهة برمجة تطبيقات API جديدة لمطوري الطرف الثالث من أجل دمج الرسوم المتحركة الخاصة بهم في النظام. يدعم SharePlay النقر والرسم على الشاشة أثناء مشاركة الشاشة ويُمكن التحكم فيها عن بُعد باستخدام أجهزة الايفون أو الايباد.

29

أخيرًا، أعلنت ابل خلال حدث WWDC 24 عن تطبيق الآلة الحاسبة لنظام iPadOS 18 والذي يتضمن أدوات خاصة لتحويل الوحدات والتواريخ. وفي حال تم استخدامه مع قلم ابل “Apple Pencil” فهو يدعم خاصية Math Notes الجديدة. يسمح التطبيق بكتابة التعبيرات بخط اليد. فعلى سبيل المثال، عند كتابة علامة يساوي (=) فسيتم احتساب العملية الحسابية وإظهار النتيجة بخط اليد أيضًا. يدعم التطبيق حفظ الملاحظات لوقت لاحق، ويمكن استخدام التطبيق في العمليات الحسابية الأساسية أو العلمية المتقدمة.

30

بمجرد رسم خط أسفل مجموعة من الأرقام، فسيتم جمعها بشكل تلقائي.

31

يدعم التطبيق المتغيرات لتنفيذ العمليات الحسابية الجبرية ويمكن التعديل عليها ورؤية النتائج في الوقت الفعلي، كما ويمكن إنشاء رسوم بيانية.

33

تطبيق الملاحظات يدعم جميع الميزات والأدوات التي يدعمها تطبيق الآلة الحاسبة بالضبط. أضافت ابل ميزة جديدة بتطبيق الملاحظات باسم “Smart Script” والتي من شأنها تحسين خط اليد تلقائيًا أثناء الكتابة في الوقت الفعلي لتجعله يبدو أكثر اتساقًا لجعلها أكثر وضوحًا على الرغم من أن الخط سيظل مماثل لطريقة كتابة المستخدم دون تغيير حقيقي فيها. كما ويمكنك تحريك النصوص التي تشغل مساحة على الشاشة أو شطب أي كلمة لمسحها.

نظام macOS 15

34

خلال مؤتمر WWDC 24 تم الإعلان عن الإصدار الجديد من نظام macOS الذي يأتي الآن باسم macOS Sequoia وسوف تدعم ميزة iPhone Mirroring القدرة على عرض شاشة الايفون على جهاز ماك والتحكم في الايفون عن بُعد بواسطة الكمبيوتر.

35

تدعم ميزة iPhone Mirroring عكس شاشة الايفون على جهاز ماك الخاص بك، بما في ذلك كل ما يظهر على شاشة الايفون من أيقونات أو تطبيقات وأي شيء آخر. سيدعم نظام التشغيل إشعارات الايفون، بحيث يكون من السهل التفاعل مع الإشعارات وإظهارها دون الحاجة للوصول إلى الهاتف. وعند النقر فوق أي إشعار، سيتم تحويل المستخدم إلى التطبيق ذات الصلة مباشرةً.

36

بُمكن أيضًا نسخ ونقل الأشياء من جهاز ماك إلى الايفون. كما ويُمكن تغيير حجم النوافذ لجعلها تبدو متناسقة على الشاشة الرئيسية.

37

النظام مبني على خدمة Keychain لإدارة كلمات المرور، بما في ذلك كلمة مرور الواي فاي وكلمات مرور تطبيقات الويب والمتصفحات وكلمات المرور الخاصة بالتفعيل وتسجيل الدخول إلى خدمات ومواقع ابل ومفاتيح المرور.

38

يحتوي النظام على تطبيق جديد لكلمات المرور الذي يستخدم كلمة مرور الواي فاي وكلمات المرور المستخدمة في مواقع الويب والتطبيقات.

39

تتم مزامنة كلمات المرور عبر الأجهزة ويتم إعادة تعبئتها بشكل تلقائي باستخدام كلمات المرور المحفوظة في تطبيق كلمات المرور. هذا التطبيق مدعومًا على نظام ويندوز أيضًا لمزامنة كلمات المرور عبر جميع أجهزة المستخدم – باستخدام الآيكلاود.

40

شركة UBISOFT تُعلن عن قدوم لعبة Assassin’s Creed Shadows إلى أجهزة Mac يوم 15 نوفمبر، جنبًا إلى جنب مع المنصات الأخرى في وقت لاحق.

41

هناك قائمة ضخمة من عناوين الألعاب الرسمية قادمة في الطريق.

اقرأ أيضًا: كيف تستعد لتثبيت تحديث iOS 18 التجريبي فور طرحه؟

الذكاء الاصطناعي ومساعد Apple Intelligence

42

عاد تيم كوك خلال مؤتمر WWDC 24 للحديث عن الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي الذي كانت تحاول الشركة العمل عليه منذ سنوات. أوضحت شركة ابل خلال كلمتها الرئيسية أنه من الضروري أن يكون الذكاء الاصطناعي قوي بما يكفي للمساعدة في الأمور الأكثر أهمية، ولكنه لابد أن يكون بنفس القدر من سهولة الاستخدام والبديهية.

43

والأهم من كلا الأمرين هو كيفية دمج هذه القوة في تجارب منتجات المستهلك. وكيف من الممكن أن تستجيب للمستخدم بناءً على السياق الشخصي الخاص به، وفوق كل هذا، يجب أن يتم بناؤه على القدر الكافِ من أولوية الخصوصية.  سيجعل Apple Intelligence منتجاتنا أكثر فائدة وإبداعية. هذه هي اللحظة التي كانت تنتظرها ابل وتعمل على تحقيقها منذ سنوات. فأدوات الدردشة تعرف القليل جدًا عن حياتك وعن احتياجاتك. وتعتقد ابل أن الذكاء الاصطناعي الوحيد الذي يستطيع خدمتك هو “الذكاء الاصطناعي الذي يفهمك”. حيث تم دمج هذه القوة الخارقة بداخل أجهزة الايفون والايباد وماك.

44

الآن، Apple Intelligence يسمح للكمبيوتر بفهم اللغات والصور والإجراءات والسياق الشخصي. ستساعدك هذه الإمكانات في تحسين قدراتك أثناء كتابة النص وتدقيقه بشكل تلقائي عبر تطبيقات مختلفة منها البريد والملاحظات وسفاري و Keynote و Pages والمزيد من تطبيقات الجهات الخارجية.

45

الآن، يمكنك إنشاء صور تُعبر عن شخصيتك وعن حالتك المزاجية وتخصيص صور للمحادثات والتعبير عن نفسك بصريًا بعدة أشكال مختلفة. يُمكن لمساعد الذكاء الاصطناعي “Apple Intelligence” اتخاذ العديد من الإجراءات داخل التطبيقات عن طريق الأوامر، مثل طلب سحب الملفات التي شاركتها أو أرني جميع الصور لشخصيات محددة، أو تشغيل ملفات البودكاست التي وصلتني منذ يومين.

46

يعتمد ذكاء Apple Intelligence على معلوماتك الشخصية والوصول إلى بياناتك الخاصة على التطبيقات وما هو موجود على شاشتك الرئيسية. والفكرة هي إنجاز المزيد من الأمور في حياتك اليومية وعدم تفويت أي مناسبات هامة سواء كانت عبارة عن اجتماعات عمل أو أعياد ميلاد، حتى وإن كانت في نفس اليوم. ومع ذلك، تم تصميم Apple Intelligence مع وضع حماية الخصوصية على رأس الأولويات، إذ أن جميع عمليات المعالجة تتم على الجهاز محليًا دون الحاجة إلى السحابة ودون جمع بيانات المستخدمين. ولقد ساعدت ابل القوة المطلقة لرقائق المعالجات المتطورة في تشغيل Apple Intelligence والذي يتضمن نماذج لغوية LLMs ذات قدرات عالية.

47

هذه النماذج هي ما تقوم بتغذية النموذج التوليدي بالبيانات للحصول على سياق والهدف هو مساعدتك، وتعمل العديد من النماذج بالكامل على الجهاز. على الرغم من ذلك، فإن هناك بعض النماذج التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة والقوة السحابية التي تقدمها الخوادم البعيدة. ومع ذلك، فإن الشركة مدركة للمخاطرة ببيانات المستخدمين عند الاعتماد على السحابة لتخزين البيانات، ولكن مع شركة ابل، المستخدم يكون المتحكم والمسؤول بشكل كامل عن البيانات الشخصية الخاصة به.

48

يسمح لك مساعد الذكاء الاصطناعي Apple Intelligence بالمرونة في توسيع القدرات الحاسوبية عن طريق السماح له باستخدام الخادم، دون المقايضة بخصوصيتك أو خصوصية بياناتك. بهذه الطريقة، يصل مساعد Apple Intelligence إلى الخوادم التي تم بناءها باستخدام شرائح Apple Silicon لضمان حماية خصوصية المستخدمين.

49

فعندما تقوم بإدخال مطالبة، سيبدأ مساعد Apple Intelligence في تحليل الطلب وما إذا كان من الممكن تنفيذه على الجهاز أم إنه في حاجة إلى سعة أكبر من الطاقة الحاسوبية. حينها، قد يضطر إلى إرسال مقدار بسيط من البيانات إلى خوادم السحابة، والتي يتم استخدامها فقط لتقديم الإجابات على الطلبات، لا من أجل تخزينها بأي حال من الأحوال. على مدار أكثر من عقد من الزمان، قامت ابل بإنشاء Siri بناءً على فكرة طموحة لتوفير مساعد افتراضي رقمي قادر على تنفيذ العديد من الأوامر دون تدخل يدوي. لقد حاولت تحسينه على مر السنين أيضًا.

50

الآن، تم دمج المساعد الرقمي Siri بشكل كامل داخل بنية نظام التشغيل، وحصل على واجهة جديدة، وتقدم إمكانات أكثر ثراءً. سيساعدك Siri الآن على إجراء تصحيحات دقيقة في الوقت الفعلي مع ضمان الحفاظ على السياق. يمكنك الآن الكتابة إلى Siri والنقر على الشاشة نقرتين متتالينين لتنبثق لوحة المفاتيح والتحدث إلى Siri.

51

يستطيع المساعد الافتراضي الاحتفاظ ببعض المعلومات والبيانات حول الميزات والإعدادات لمساعدتك في فعل كل شيء على الايفون والاياد وماك.

52

Siri قادر الآن على اتخاذ الإجراءات داخل التطبيقات التي تدمج إمكانات الصور والكتابة معًا. فعلى سبيل المثال، يمكنك أن تطلب من Siri أن تُظهر لك صورة لأحد أصدقائك وهو يرتدي زي معين من داخل تطبيق الصور. يتمكن Siri من فهم المطالبات واتخاذ الإجراءات والتدريب تلقائيًا بمرور الوقت. كما ويتضمن أشياء مثل الروابط التي شاركها الأصدقاء والتقويم والملفات. يمكنك أن تطلب من Siri العثور على شيء ما في حال كنت تواجه صعوبة في تذكر مكانه على الجهاز، سواء كانت رسالة بريد إلكتروني أو رسالة نصية أو ملاحظة مشتركة.

53

يتمكن Siri من العثور على رخصة قيادتك واستخراج رقم هويتك وتعبئة هذه البيانات بشكل تلقائي في النماذج.

54

يمكنك أن تساءل Siri ما هو موعد وصول طائرة والدتك أو أحد أصدقائك، وكم الوقت المُستغرق لحساب الرحلة. يمكنك استشارة Siri في الحصول على وجبات الغذاء والعشار…إلخ. جميع التحديثات والتغييرات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي للمساعد الافتراضي Siri قادمة إلى أجهزة الايباد وأجهزة ماك أيضًا.

55

ميزة جديدة يقدمها Apple Intelligence وهي “إعادة الكتابة” والتي تسمح لك بتغيير سياق النص بداخل تطبيق البريد والتطبيقات الأخرى، مع الحفاظ على نفس النغمة أو رتم وأسلوب الكلمات الخاص بك.

56

ستحصل على ملخص كموجز سريع لأهم النقاط داخل محتوى رسائل البريد الإلكتروني، فضلاً عن ملخص لجميع الرسائل الموجودة بصندوق البريد الوارد. بدلاً من ذلك، يُمكنك تصنيف وإعادة فرز الرسائل حسب أهميتها وأولويتها داخل صندوق بريد الوارد.

57

أداة Genmoji الجديدة تفتح لك المجال من أجل إنشاء آلاف الرموز التعبيرية الجديدة والفريدة من نوعها على لوحة المفاتيح.

58

Siri يستطيع تلخيص جميع الإشعارات. كما حصل وضع التركيز “Focus Mode” على وضع تشغيل جديد باسم “ممنوع المقاطعة” والذي ينظر من تلقاء نفسه إلى الإشعارات والرسائل لمعرفة مدى أهميتها وتحديد ما إذا كان من الضروري إشعارك بها أم تجاهلها.

59

يمكنك الوصول إلى ChatGPT بشكل مجاني، بينما سيتمكن المستخدمون المشتركين في ChatGPT من الوصول إلى الميزات المدفوعة. في المستقبل القريب، سيدعم نظام iOS 18 و iPadOS 18 و macOS Sequoia المزيد من نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى. تم دمج النماذج الخارجية للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك GPT-40 بداخل Siri.

wwdc-24

جميع ميزات Apple Intelligence قادمة هذا الخريف إلى أجهزة ايفون 15 برو وأجهزة الايباد التي تعمل بمعالج M1 أو الأحدث منه وأجهزة Mac.

نهاية مؤتمر WWDC 24