Unboxing Geeks

Snapdragon Satellite

كوالكوم تعلن عن تقنية Snapdragon Satellite لمنافسة آبل!

طرحت شركة آبل تقنية emergency SOS للاتصال بالأقمار الصناعية في حالة الطوارئ، وذلك بشكل حصري مع الهواتف من طرازات iPhone 14 الأحدث، ولكن من الطبيعي أن أجهزة أندرويد لن تتأخر عن اللحاق بآبل وامتلاك ميزات مشابهة. بقول ذلك، أعلنت شركة كوالكوم الأمس في معرض CES عن Snapdragon Satellite، وهي خدمة إرسال عبر الأقمار الصناعية ثنائية الاتجاه، والتي ستكون متاحة على “الجيل التالي من الهواتف الذكية المتميزة التي تعمل بنظام Android”.

خدمة Snapdragon Satellite

Snapdragon Satellite

أصبح هذا ممكناً من خلال شراكة كوالكوم مع Iridium، وهي الشركة التي تُشغّل 66 قمراً صناعياً في مدار منخفض حول الأرض، وأحد منافسيها الرئيسيين هو Globalstar، وهو شريك آبل في خدمتها “Emergency SOS”.

سوف تدعم تقنية Snapdragon Satellite المراسلة ثنائية الاتجاه للاستخدام في حالات الطوارئ، والرسائل النصية القصيرة، و “تطبيقات المراسلة الأخرى”. تنص شركة كوالكوم بوضوح على أن الأمر لن يقتصر فقط على حالات الطوارئ، ولكن أيضاً “للاستجمام في المواقع النائية والريفية والبعيدة عن الشاطئ”.

snap

سيتم توفير الميزة الجديدة مبدئياً بشكل حصري مع الأجهزة التي تمتلك معالج كوالكوم الأحدث Snapdragon 8 Gen 2، حيث من المقرر أن تكون رسائل الطوارئ على Snapdragon Satellite “متاحة على الهواتف الذكية من الجيل التالي، والتي يتم إطلاقها في مناطق محددة بدءاً من النصف الثاني من عام 2023″، وفقاً لشركة Qualcomm.

 يمكن أن تتوسع خدمة Snapdragon Satellite لتشمل أجهزة أخرى أيضاً، مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والسيارات ومنتجات إنترنت الأشياء. يمكن لمصنعي المعدات الأصلية ومطوري التطبيقات تقديم خدمات فريدة تحمل علامة تجارية تستفيد من الاتصال عبر الأقمار الصناعية. سوف تدعم Snapdragon Satellite شبكات 5G غير الأرضية (NTN) عندما تصبح متاحة.

snap sat 1

ستتعاون Garmin أيضاً مع كوالكوم “مع دعم رسائل الطوارئ”. قال براد ترينكل، نائب الرئيس للقطاع الخارجي في Garmin، “ترحب Garmin بفرصة توسيع خدمات الاستجابة لحالات الطوارئ عبر الأقمار الصناعية التي أثبتت كفاءتها لملايين مستخدمي الهواتف الذكية الجدد على مستوى العالم. تدعم استجابة Garmin الآلاف من حوادث SOS كل عام، ومن المحتمل أن تنقذ العديد من الأرواح في هذه العملية، ونحن نتطلع إلى التعاون مع Qualcomm Technologies و Iridium لمساعدة الأشخاص على الاتصال بخدمات الطوارئ بغض النظر عن المكان الذي تأخذهم فيه الحياة “.