Unboxing Geeks

دمج ملفات بي دي اف

أفضل طرق دمج ملفات بي دي اف لعام 2023

إذا كانت لديك عدة ملفات PDF تحتاج إلى جمعها في ملف واحد، فإن دمج ملفات بي دي اف يعتبر أسهل مما قد تتخيله على كل من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز وماك، وإن معرفة كيفية دمج ملفات PDF في ملف واحد أمر بسيط ويمكن أن يجعلك أكثر إنتاجية.

دمج ملفات بي دي اف

لن ترغب بالطبع تقديم نصف دزينة من ملفات PDF إلى قسم المحاسبة مثلاً، في الوقت الذي يمكنك فيه تسليم مستند واحد شامل لكل شيء. أو ربما لديك أربعة أو خمسة أقسام من التقرير الذي قمت بتحضيره وطباعته لفصل ملفات PDF عن ملفات Word و Excel. كيف تجمعهم جميعاً في ملف واحد؟ هذا أحد الأسئلة الأكثر تداولاً بالنسبة للأشخاص الذين يعملون من المنزل أو الذين يتجنبون الكتابة على الورق، لأن ملفات PDF تحل محل المستندات المادية بسهولة. لكن يحتاج الناس إلى معرفة كيفية تنظيمها وإدارتها.

  • إذا كنت تستخدم جهاز Mac، فلديك الأداة الوحيدة التي ستحتاج إليها بالفعل بشكل مدمج داخل نظام التشغيل macOS. ومع ذلك، يمكنك العثور على حلول أكثر مرونة وكاملة الميزات إذا قمت بشراء تطبيقات تجارية تابعة لجهات خارجية.
  • أما إذا كنت تستخدم Windows، فأنت بحاجة إلى تطبيقات تابعة لجهات خارجية حصراً – ومن الجيد أن هناك عددًا قليلاً من الخيارات المجانية مفتوحة المصدر التي تقوم بهذه المهمة.

ولكن، مهما كان نظام تشغيل، يمكنك دائماً استخدام أدوات عبر الإنترنت لتقوم بعملية دمج ملفات PDF التي تم تحميلها. لكن يبدو أن بعض هذه المواقع ليس لديها خطة عمل قابلة للتطبيق (غير فعالة)، كما أن خدمات تحرير ملفات PDF لديهم تمنحهم القدرة على جمع البيانات في ملفاتك، بما في ذلك البيانات الوصفية غير المرئية، والتي من المحتمل أن تحدد هويتك ونظامك. قد لا ترغب في إعطاء هذه البيانات الوصفية إلى مواقع لا تعرف شيئاً عنها، ويمكن لتلك المواقع أن تستفيد من بياناتك بطرق لا تحبها. الاستثناء الوحيد: خدمة دمج ملفات PDF المجانية من Adobe.

كيفية دمج ملفات PDF في Windows

دمج ملفات PDF في ملف واحد

عندما تحتاج إلى دمج ملفات PDF في Windows، قد تتمنى أن يكون لديك جهاز Mac لأن تطبيق macOS المخصص ينجز المهمة بسرعة وسهولة. يتيح لك نظام ويندوز عرض ملفات PDF في متصفح Edge، لكنه لا يسمح لك بفعل أي شيء باستخدامه. لتمكين عملية دمج ملفات PDF أو إدارتها في Windows، فأنت بحاجة إما إلى تطبيق إنتاجي مجاني (لكنه محدود) وتابع لجهة خارجية، أو أحد التطبيقات التجارية العديدة المصممة جيداً.

أداة دمج بي دي اف PDFsam

دمج PDF

إذا كانت احتياجاتك المتعلقة بإدارة ملفات بي دي اف بسيطة، فقم بتثبيت أداة تحرير PDF مجانية ومفتوحة المصدر. أما إذا كنت تريد الإصدار الأساسي المجاني، فقم بإلغاء تحديد الخيار الموجود في برنامج التثبيت لتنزيل الإصدار المحسن، وهو مجاني للمعاينة ولكنه يكلف 59 دولارًا سنويًا للاحتفاظ به. تتيح لك الواجهة الواسعة الاختيار من بين وظائف مثل دمج ملفات PDF وتقسيمها. تجمع ميزة أخرى بين وثيقتين من مستندات PDF بالتناوب بين الصفحات من كل ملف، بحيث يمكنك إنشاء ملف PDF واحد من ملفات PDF منفصلة تحتوي على الصفحات الأمامية والخلفية للمستند الأصلي ذي الوجهين.

لا تتوقع واجهة سهلة الاستخدام مثل عروض الصور المصغرة في Adobe Reader والبرامج التجارية الأخرى. باستخدام PDFsam، تقوم بدمج ملفين من ملفات PDF عن طريق سحبهم إلى نافذة، مما يضيفهم إلى القائمة. كما يمكنك إعادة ترتيب القائمة عن طريق سحب الخطوط الفردية. يمكنك أيضاً تحديد نطاق صفحات من كل ملف PDF، ولكن سيتعين عليك معرفة الصفحات التي تريدها من خلال عرض المستند في تطبيق منفصل مثل Microsoft Edge أو Adobe Reader. يمكنك حتى فتح ملفات PDF مباشرة من قائمة الملفات في أداة PDFsam.

تتضمن الميزات الاختيارية القدرة على إضافة صفحة فارغة في نهاية ملف PDF بعدد فردي من الصفحات، لذلك سيبدأ المستند التالي في ملف PDF المدمج على الصفحة اليمنى. يمكنك أيضاً إضافة تذييل إلى كل صفحة من المستند المدمج. تتيح لك ميزة أخرى دمج الإشارات المرجعية وتشكيل الحقول من الملفات الأصلية. عندما تكون جاهزاً لدمج ملفات PDF، ما عليك سوى النقر فوق الزر “تشغيل”. كما يتوفر PDFSam للإصدارات المستندة إلى نظام التشغيل macOS و Debian من Linux.

برنامج دمج PDF: PDF Merger & Splitter

دمج بي دي اف

أحد التطبيقات المجانية البديلة المتاحة من متجر مايكروسوفت هو PDF Merger & Splitter من شركة تدعى AnywaySoft، وهو عبارة عن تطبيق Universal Windows Platform مجاني (يطلق عليه عادة تطبيق UWP) يستخدم مكتبة PDFsharp مفتوحة المصدر لإنشاء ملفات PDF.

مقارنةً بأداة PDFsam، تحصل على خيارات أقل بكثير وواجهة أكثر تعقيداً، لكن التطبيق يتفوق على PDFsam في قدرته على جعل جميع ملفات PDF التي تجمعها بحجم صفحة واحد. يتيح لك PDFsam فقط إجبار جميع الصفحات على أن يكون لها نفس حجم الصفحة الأولى، بينما يتيح لك PDF Merger & Splitter أيضاً إجبار جميع الصفحات على أن يكون لها نفس حجم الصفحة الأكبر أو الحجم الذي تستخدمه معظم الصفحات.

محرر تعديل ملف PDF: PDF-Xchange، ABBYY FineReader، Adobe Acrobat DC

Abbyy

إذا كنت تريد إشارات مرئية أفضل عند دمج ملفات PDF، فأنت بحاجة إلى تطبيق تجاري يتيح لك رؤية ملف PDF المدمج قبل حفظه على القرص، ويعرض أيضاً صوراً مصغرة حتى تتمكن من سحبها لأعلى ولأسفل في شريط جانبي وإعادة ترتيب الصفحات. يمكنك استخدام أي برنامج تقريباً لتحرير ملفات PDF، بدءاً من محرر PDF-Xchange ذي الأسعار المعتدلة من Tracker Software، أو أحد تطبيقات “اختيار المحرر” مثل ABBYY FineReader 15 أو Adobe Acrobat DC.

تتيح لك كل هذه التطبيقات دمج ملفات PDF بنفس الطريقة. إليك كيفية القيام بذلك في محرر PDF-XChange:

  • انتقل إلى ملف > مستند جديد.
  • اختر خيار دمج الملفات في ملف PDF واحد.
  • اسحب الملفات التي تريد دمجها في ملف PDF واحد في مربع قائمة الملفات. يمكنك إضافة مجموعة متنوعة من أنواع الملفات، بما في ذلك ملفات PDF والملفات النصية والصور ومستندات Word و Excel و PowerPoint. يقوم التطبيق بتحويل جميع الملفات إلى تنسيق PDF قبل دمجها.

عند دمج الملفات، يمكنك تحديد نطاق الصفحات الذي تريد استيراده، ويمكنك ضبط المجموعة عن طريق فتح ملفات متعددة في علامات تبويب منفصلة في محرر PDF-XChange، وسحب الصور المصغرة للصفحة التي تريدها من علامة تبويب المصدر إلى علامة تبويب الهدف. إذا لم تكن الصور المصغرة مرئية، فاضغط على Ctrl-T أو استخدم قائمة عرض > الأجزاء.

كيفية دمج ملفات PDFفي ملف واحد  على جهاز Mac

دمج ملفات بي دي اف

على عكس Windows، يأتي macOS مزودًا بأدوات PDF مدمجة عالية الإمكانات، بما في ذلك تطبيق Preview بسيط المظهر. في جميع إصدارات macOS الحديثة، بدءاً من Catalina في عام 2019، يتيح لك تطبيق Finder أيضاً إنشاء أو دمج ملفات PDF من قائمة في طريقة عرض المعرض (العرض الذي يعرض معاينة كبيرة للملف الحالي).

أداة Finder

Finder

لدمج ملفين أو أكثر من ملفات PDF في macOS Finder، قم بالتبديل إلى عرض المعرض من شريط أدوات Finder أو قائمة عرض السطر العلوي. بعد ذلك، اضغط باستمرار على مفتاح الأوامر وحدد الملفات التي تريد دمجها. انقر فوق كل ملف بالترتيب الذي تريد أن تظهر فيه الملفات في ملف PDF المدمج. عندما تحدد أكثر من ملف، يظهر زر إنشاء PDF في لوحة المفتش على اليمين.

انقر فوق إنشاء PDF وسيقوم Finder بإنشاء ملف PDF جديد على سطح المكتب الخاص بك، والذي يحتوي على جميع ملفات PDF التي حددتها. بدلاً من ذلك، يمكنك تحديد ملفات متعددة في عرض القائمة الخاص بتطبيق Finder، ثم النقر على مفتاح Ctrl أو النقر المزدوج لإظهار قائمة سياقية. اختر إجراءات سريعة، ثم إنشاء PDF.

والأفضل من ذلك، أنك لست مضطراً لأن تقتصر على دمج ملفات PDF. يمكنك تحديد صور متعددة، مثل ملفات PNG و TIFF و JPEG، بالإضافة إلى ملفات PDF الموجودة، باستخدام نفس الأسلوب لدمجهم في ملف PDF واحد أيضاً.

إذا كان ملف PDF المدمج الذي تنشئه من Finder لا يحتوي على صفحاته بالترتيب الذي تريده، فمن السهل إصلاحه. انقر نقراً مزدوجاً فوق ملف PDF لفتحه في تطبيق Preview. إذا كانت الصور المصغرة غير مرئية في الشريط الجانبي للمعاينة، فانتقل إلى قائمة العرض لتشغيلها، ثم اسحب الصور المصغرة لأعلى ولأسفل الشريط الجانبي بالترتيب الصحيح.

أداة Preview

يوفر تطبيق Preview نفس صلاحيات دمج ملفات PDF مثل Finder ويمكن أن يكون أسهل في الاستخدام للمهام المعقدة. لدمج ملفين أو أكثر من ملفات PDF في المعاينة، ابدأ بإنشاء نسخة من أحد الملفات والعمل مع النسخة المكررة. هذه الخطوة هي إجراء احترازي أساسي لأن Preview يحفظ الملف أثناء عملك، وإذا لم تكن النتائج كما تريد، فستحتاج إلى القيام ببعض الجهد لاستعادة الملف الأصلي.

افتح الملف المكرر، ثم اسحب ملفات PDF الإضافية إلى الشريط الجانبي وأسقطها في الموضع الذي تريده في الملف. يمكنك نقلها إلى البداية أو النهاية، أو بين أي صفحتين موجودتين. إذا اخترت الموقع بشكل خاطئ، يمكنك سحب صورة مصغرة واحدة أو أكثر إلى الموقع الصحيح، ويمكنك حذف أي صفحات لا تريدها.

ماذا لو كنت تريد فقط دمج بضع صفحات من ملف PDF آخر؟ افتح هذا الملف في نافذة PDF أخرى واسحب الصور المصغرة التي تريدها إلى ملف PDF الأول. كما هو الحال دائماً في macOS، يمكنك النقر مع الضغط على مفتاح Shift لتحديد نطاق مستمر من الصفحات، أو النقر فوق Cmd على عدة صفحات لتحديد صفحات من أي مكان في الملف. إذا تم استيراد بعض الصفحات في اتجاه خاطئ، فاستخدم شريط أدوات المعاينة لتدويرها.

تعمل المعاينة أحياناً بطرق تبدو غير متوقعة عند حفظ ملف، لذلك، عندما تكون لديك الصفحات المدمجة مرتبة كما تريدها، اختر ملف > تصدير إلى PDF واحفظ ملف PDF المدمج باسمه الخاص. يمكنك أيضاً اختيار ملف > إغلاق واتباع المطالبات لحفظ الملف المدمج تحت اسم الملف الذي بدأت به، ولكن من الآمن استخدام خيار التصدير إلى PDF.

مثل Finder، تتيح لك أداة Preview دمج أي ملف يمكن أن تعرضه Preview في ملف PDF موجود. هذا يعني أنه يمكنك تضمين صيغ PNG و TIFF و JPEG و تنسيقات الصور القياسية الأُخرى. ولكن ماذا لو كنت تريد إنشاء ملف PDF يحتوي على مستند Word أو ورقة عمل Excel؟ لا يمكنك سحب هذه المستندات إلى المعاينة، ولكن يمكنك طباعة هذه الملفات إلى ملفات PDF باستخدام قوائم الطباعة في Word و Excel. يمكن استخدام ملفات PDF الناتجة للدمج.

PDFsam وتطبيقات الطرف الثالث الأخرى

إذا لم توفر المعاينة جميع الميزات التي تحتاجها، يمكنك استخدام ميزات الضبط الرائعة التي يوفرها تطبيق PDFSam المجاني مفتوح المصدر. يعمل PDFSam بنفس الطريقة في macOS كما يعمل في Windows.

بدلاً من ذلك، إذا كان لديك تطبيق تجاري تابع لجهة خارجية مثل Adobe Acrobat، فيمكنك تعديل PDF بنفس طريقة دمجها في المعاينة. يمكنك أيضاً سحب الملفات مباشرةً بأي تنسيق ملف يعرف Acrobat كيفية تحويله إلى PDF، بما في ذلك صفحات الويب بتنسيق HTML، وملفات النص العادي، ومستندات Word، وأوراق عمل Excel. بالإضافة إلى ذلك، يتيح لك Acrobat إنشاء ملف PDF جديد تماماً من واحد أو أكثر من هذه التنسيقات الخارجية. ما عليك سوى استخدام القائمة “ملف” > “إنشاء” واتبع التعليمات.