Unboxing Geeks

أمازون تستعد لتسريح 9 آلاف موظف في الأسابيع القادمة

أمازون تستعد لتسريح 9 آلاف موظف في الأسابيع القادمة

كشفت تقارير أخيرة أن أمازون تستعد لتسريح 9 آلاف موظف في الفترة القادمة، على أن تركّز هذه العملية على الموظفين في فِرق منصة البث تويتش، وخدمات أمازون السحابية.

أرسل رئيس أمازون “آندي جاسي” مذكرة جديدة إلى الموظفين في الشركة تفيد بأن عملاقة التسوّق الأميركية تنوي تسريع 9 آلاف موظف في الأسابيع القليلة المقبلة. وقال في المذكرة أن عمليات التسريح الجديدة ستؤثر بشكل أساسي على أقسام تويتش، والإعلان، والحوسبة السحابية -مثل خدمات أمازون السحابية AWS.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية الأكبر في العالم إلى أن عمليات خفض عدد الموظفين في الشركة مستمرة ولن تتوقف قبل منتصف أو آخر شهر أبريل القادم، وأن أمازون لن تبلّغ الموظفين المتأثرين بعمليات التسريح حتى تلك النقطة.

أمازون تستعد لتسريح 9 آلاف موظف

وقال الرئيس التنفيذي أن أمازون تستعد لتسريح 9 آلاف موظف ضمن مرحلة ثانية من التخطيط التشغيلي الذي يركّز على خفض التكاليف. ويأتي هذا الإعلان من رئيس أمازون بعد موجة التسريحات الأولى في نوفمبر، والتي أظهرت أن الموظفين لم يكونوا جاهزين لهذا القرار، لذا قررت الشركة إبلاغ الموظفين مبكرًا هذه المرة ليكونوا مستعدين.

وتعد أمازون الموظفين المغادرين بمكافأة نهاية الخدمة، وتغطية التأمين الصحي الانتقالي، والمساعدة في العثور على وظيفة في مكان آخر.

وكما كان الحال في عمليات تسريح أمازون السابقة، أرجع آندي جاسي هذه القرارات إلى حالة عدم اليقين الاقتصادي، والشكوك المستمرة حول الأداء في المستقبل القريب. كما أن الشركة تريد أن تكون أكثر انسيابية، مع امتلاك الموارد اللازمة للاستثمار في تجارب أفضل.

تظهر هذه المذكرة الداخلية بعدما قالت إشاعات في الخريف الماضي أنها تنوي تسريح 10 آلاف موظف، لكن أمازون نفسها عادت وأعلنت في يناير عن تخفيض ما يصل إلى 19 ألف وظيفة.

في ذلك الوقت، ركّزت معظم عمليات التسريح على فِرق البيع بالتجزئة والتوظيف، خصوصًا بعدما أغلقت أمازون بعض متاجرها المادية في العام الماضي، وألغت بعض وحدات الأعمال.

وكما هو الحال في أغلب الشركات العاملة في صناعة التقنية، قامت أمازون بتوظيف عدد كبير من الأشخاص خلال فترة جائحة كورونا مدفوعةً بالطلب الكبير على خدماتها، قبل أن تواجه انخفاض في الطلب مع عودة الناس إلى عادات الشراء قبل الوباء.

تجدر الإشارة إلى أن أمازون مثلها مثل العديد من شركات التقنية الكبرى التي تعاني من انخفاض الطلب على خدماتها، حيث أعلنت ديزني عن تسريح 7 آلاف موظف في فبراير الماضي، وأعلنت شركة ميتا عن خطة لتسريح آلاف الموظفين في بداية مارس.