Unboxing Geeks

إطلاق ميتا كويست 3 رسميًا بسعر 499 دولار

إطلاق ميتا كويست 3 رسميًا بسعر 499 دولار

كشف مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، عن نظارة الواقع الافتراضي الجديدة باسم ميتا كويست 3 رسميًا، بعدما كانت محلّ شائعات لفترة طويلة.

وقدّم زوكربيرغ الجهاز لأول مرة قبل بضع ساعات من عرض «ميتا كويست جيمز» الأحدث وقبل مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2023.

ومثلما هو الحال مع «كويست برو» تدعم نظارة كويست 3 الواقع المختلط، مع توفير ألوان كاملة، مما يتيح للمستخدمين رؤية نسخة ملونة من المساحة الفعلية حولهم عبر الكاميرات الخارجية.

وستتمكن النظارة من دمج عناصر الواقع المعزز في العالم الخارجي، ويقول زوكربيرغ أنّها «أول نظارة رأس رئيسية مع واقع مختلط عالي الدقة بألوان كاملة».

ويزعم زوكربيرغ أن الجهاز يحتوي على شريحة كوالكوم الجديدة والتي توفر أداء رسومي مضاعف مقارنة بنظارة كويست 2.

ويُقال أنّها «أقوى نظارة رأس لشركة ميتا حتى الآن». وعلى الرغم من القوة الإضافية، فإن كويست 3 أكثر راحة ونحافة بنسبة 40 في المائة من سابقتها، وهو ما ركّز عليه الرئيس التنفيذي لشركة ميتا.

إطلاق ميتا كويست 3

وقد أعادت شركة ميتا تصميم وحدات التحكم الخاصة بنظارة كويست 3، وتقول أنها أكثر انسيابية، وتضم تقنية «TruTouch» لردود الفعل اللمسية الموجودة في وحدات التحكم الجديدة «Touch Plus»، والتي لم تعد تحتوي على حلقات تتبع خارجية.

وتقول ميتا أن ذلك سيساعد على منح المستخدم شعور أنّها امتداد طبيعي لليدين، كما أنّها تأخذ مساحة أقل. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم كويست 3 تتبع اليد منذ إطلاقها.

إطلاق ميتا كويست 3 رسميًا بسعر 499 دولار 1

يبدأ سعر نظارة ميتا كويست 3 من 500 دولار تقريبًا مع سعة تخزينية 128 جيجابايت، وستكون متاحة هذا الخريف في جميع البلدان التي تتوفر فيها كويست 2.

ويعادل هذا السعر نصف سعر كويست برو تقريبًا، وهو نفس سعر بلاي ستيشن VR2، الذي يحتاج المستخدمون إلى توصيله بمنصة بلاي ستيشن 5.

وبالنسبة لنظارة كويست 2، سيأتي الإصدار الأساسي بسعة 128 جيجابايت بسعر يبدأ من 300 دولار ابتداءً من 4 يونيو، بينما يرتفع سعر الطراز ذو سعة 256 جيجابايت إلى 350 دولار.

وزادت شركة ميتا سعر تلك النظارة بمقدار 100 دولار العام الماضي، ملقية اللوم على زيادة تكاليف التصنيع.

وفي شهر مارس، خفضت الشركة سعر كويست 2 بسعة 256 جيجابايت بمقدار 70 دولار إلى 429 دولار لمساعدة «مزيد من الأشخاص على الانضمام إلى عالم الواقع الافتراضي»، وفقًا لما صرح به زوكربيرغ في ذلك الوقت.

وستكون نظارة ميتا كويست 3 متوافقة مع كل تطبيقات وتجارب كويست 2. وستكشف الشركة عن المزيد من التفاصيل في مؤتمر كونيكت، الذي سيُعقد في 27 سبتمبر.

Meta Quest 3 2

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أفاد مارك غورمان أنه قد حصل على نموذج تجريبي من كويست 3.

وكتب غورمان وقتها أن النظارة «تبدو خفيفة ورقيقة بشكل كبير» مقارنة بالنموذج السابق، وأنها تحتوي على حزام رأس أكثر صلابة.

وعلى عكس كويست برو، فإن ميتا كويست 3 قد لا تحتوي على ميزات تتبع الوجه أو العين.

وبينما كان يتوقع الجميع أن تكشف ميتا عن نظارة الواقع المُختلط الجديدة في مؤتمر كونيكت، يبدو أن مارك زوكربيرج يرغب في سرقة بعض الأضواء من شركة أبل التي يُتوقع أن تكشف عن نظارة الواقع المختلط خاصتها في مؤتمر المطورين خلال أيام.

وبالتالي، قد تواجه شركة ميتا منافسًا رئيسيًا آخر في مجال الواقع المختلط.