Unboxing Geeks

إيلون ماسك مالك تسلا وسبيس إكس و “تويتر” يفصل العديد من مسؤولي المنصة!

الملياردير”المجنون” إيلون ماسك أكمل صفقة بقيمة 44 مليار دولار لشراء منصة تويتر، وذلك أثناء فترة انتقالية مضطربة لشركة التواصل الاجتماعي المؤثرة. وذكرت صحيفة واشنطن بوست، نقلاً عن شخص مطلع على الأمر، مساء الخميس أن استيلاء ماسك قد بدأ. أفادت صحيفة The Post أنه قام بطرد كبار المسؤولين التنفيذيين مثل الرئيس التنفيذي لشركة Twitter Parag Agrawal، والمدير المالي Ned Segal، و Vijaya Gadde، رئيس السياسة القانونية والثقة والسلامة في Twitter. كما أفادت CNBC و Insider أيضًا أن Musk مسؤول الآن عن Twitter.

إلون ماسك أصبح مالك تويتر بشكل رسمي

صفقة تويتر

بدأ ماسك وكأنه يتفاخر بامتلاك لعبته الجديد في وقت متأخر من يوم الخميس بتغريدة قصيرة مميزة تقول، “تم تحرير الطائر”. من خلال إبرام هذه الصفقة، تجنب ماسك ما كان يمكن أن يكون محاكمة علنية فوضوية بينه وبين تويتر. كان من المقرر مبدئيًا أن تتنافس شركة وسائل التواصل الاجتماعي وماسك وجهاً لوجه في محاكمة استمرت خمسة أيام في 17 أكتوبر. لكن قاضٍ من ولاية ديلاوير قام بتأجيل المحاكمة وأعطى تويتر وماسك حتى يوم الجمعة لإغلاق الصفقة.

رفعت Twitter دعوى قضائية على Musk في يوليو بعد أن قال زعيم Tesla و SpaceX إنه يريد التراجع عن شراء الشركة مقابل 54.20 دولارًا للسهم الواحد. زعم ماسك أن تويتر أساء تمثيل المعلومات المتعلقة بعدد الحسابات المزيفة والبريد العشوائي على منصته. من ناحية أخرى، اتهم تويتر ماسك بمحاولة التراجع عن الصفقة لأن ثروته الشخصية تراجعت وأصبح الاستحواذ أكثر تكلفة بالنسبة له.

شراء تويتر

تمتلئ خطة Musk للاستحواذ على Twitter والاستيلاء على الشركة المتداولة علنًا، بالكثير من التقلبات الفوضوية. في خطوة غير متوقعة، أخبر محامو ماسك مسؤولي تويتر في 3 أكتوبر أنه يعتزم شراء الشركة بسعر العرض الأصلي وإنهاء المعركة القانونية.

قرر ماسك، وهو مستخدم نشط للخدمة ولكنه أيضًا أحد أكبر منتقديها، شراء Twitter لأنه يعتقد أن المنصة “فشلت في الالتزام بمبادئ حرية التعبير”. ينطبق ضمان حرية التعبير في التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة الأمريكية على الرقابة الحكومية على الكلام ولكن ليس على شركات مثل Twitter، التي لديها قواعدها الخاصة بشأن ما هو غير مسموح به على مواقعها.

اقترح الملياردير العديد من التغييرات على Twitter، بما في ذلك جعل خوارزميات الخدمة مفتوحة المصدر و مكافحة البريد العشوائي والحسابات المزيفة. لكنه قال أيضًا إنه يخطط لإلغاء الحظر الدائم الذي فرضته المنصة على الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. قام موقع Twitter ومنصات أخرى بإبعاد السياسي عن خدماتهم بسبب مخاوف من أن تصريحاته قد تحرض على المزيد من العنف في أعقاب أعمال الشغب في 6 يناير في كابيتول هيل. أثارت مجموعات الدعوة وموظفو تويتر أيضًا مخاوف من أن يكون الإشراف على المحتوى أكثر تساهلاً تحت قيادة ماسك، مما يسمح لخطاب الكراهية والمضايقات بالانتشار على المنصة.

يوم الخميس، غرد ماسك على تويتر أنه يعتقد أن هناك خطرًا من أن وسائل التواصل الاجتماعي سوف “تنقسم إلى أقصى اليمين وأقصى اليسار” ولا يريد أن يصبح تويتر “مكانًا مجانيًا للجميع حيث يمكن قول أي شيء به بلا عواقب”.

مغسلة ماسك
“مغسلة ماسك”

أفادت بلومبرج نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر أن ماسك زار المقر الرئيسي لتويتر هذا الأسبوع وأخبر الموجودين هناك أنه لا يخطط لخفض 75٪ من الموظفين عندما يتولى الشركة. يوم الأربعاء، شارك ماسك مقطع فيديو له وهو يزور مقر تويتر، حيث كان حرفياً يحمل بيديه مغسلة ليغرد بعدها: “Let That Sink In”.