Unboxing Geeks

ابل-قصدت-مساعدة-شركة-Meta-مع-الذكاء-الاصطناعي-ولكنهما-لم-يكونا-على-وفاق

ابل قصدت مساعدة شركة Meta مع الذكاء الاصطناعي ولكنهما لم يكونا على وفاق!

ما من أحدٍ كان يتوقع أن يأتي يومًا وتتعاون فيه ابل مع شركة Meta بهدف تمييز مستخدمي الايفون ومنحهم التجربة التي يستحقونها.

لقد صعقت ابل عالم التكنولوجيا عندما أعلنت عن Apple Intelligence خلال مؤتمر WWDC 24 في وقت سابق من الشهر الجاري. وأثناء المؤتمر، أوضحت لنا الشركة رؤيتها الخاصة عن ميزات الذكاء الاصطناعي التي من المفترض أن تخدم معظم المستخدمين في حياتهم اليومية وتعزز من طاقتهم الإنتاجية.

جميعنا نعلم أن شركة ابل تعاونت مع OpenAI من أجل دمج ميزات GPT-40 للذكاء الاصطناعي القائم على الإنترنت بداخل برنامج Apple Intelligence. بهذه الطريقة، كلما عجز Apple Intelligence عن معالجة مطالبات المستخدمين على الجهاز محليًا، سيتم توكيل المهام لنموذج GPT-40، الذي لا يزال جزءًا من برنامج “ذكاء ابل”، لتنفيذها على السحابة واستكمال مراحل المعالجة.

شركة Meta كانت أحد الخيارات المحتملة ضمن برنامج ابل للذكاء الاصطناعي

1 43

بالرغم من ذلك، فإن آخر التقارير تشير إلى أن شركة ابل اعتبرت Meta كأحد الشركاء المحتملين للذكاء الاصطناعي. وبينما صافحت ابل OpenAI في النهاية، إلا إنها ما زالت تجري المزيد من المحادثات مع شركة جوجل من أجل دمج ميزات Gemini بداخل Apple Intelligence، وهذا لأنها تريد منح مستخدميها حرية الاختيار بين مجموعة مختلفة من نماذج الذكاء الاصطناعي بناءً على طموحاتهم ونوعية المهام التي يرغبون في تنفيذها.

للوهلة الأولى، يبدو الأمر غريبًا لماذا شركة ابل منفتحة للغاية بخصوص الذكاء الاصطناعي. فمن المعروف عن شركة ابل أنها لا تميل عادةً لتقديم العديد من الخيارات، لذلك نحن متفاجئين نوعًا ما بسبب رغبة ابل في منح المستخدمين المزيد من خيارات نماذج الذكاء الاصطناعي هذه المرة. ولكن هل تتوقع أن تظل شركة ابل مفتحة بهذا الشكل عندما تنتهي من تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها؟

على كلِ، التقرير الأخير لجريدة Wall Street Journal يشير إلى أن الشركة دخلت بالفعل في مفاوضات مع Meta من أجل استخدام نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بها. وإذا توصل كلا الطرفين إلى اتفاق، فمن المتوقع أن يحصل مستخدمي الايفون على خيار الوصول إلى نموذج Llama 3 المسؤول عن تشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي عبر جميع منتجات ومنصات الشركة.

ومع ذلك، على غرار Google Gemini، لسنا واثقين إلى ماذا ستؤول الأمور في النهاية، وما هو نموذج الذكاء الاصطناعي البديل لنموذج GPT-40 على أجهزة ابل. ولكن إذا تمكنت ابل في التوصل إلى إبرام صفقة مع كل من Meta وجوجل، فسوف يتمتع مستخدمي الايفون بالعديد من خيارات نماذج الاصطناعي وحرية التبديل بينها وفقًا لاحتياجاتهم وما يلبي معاييرهم الخاصة فيما يتعلق بجودة النتائج والخصوصية.

بالإضافة إلى كل ذلك، فلقد أوضح نفس التقرير أن ابل تعتبر شركات مثل Anthropic و Perplexity إحدى البدائل المقترحة لنماذج الذكاء الاصطناعي على الايفون. إذا كانت هذه المعلومات تدل على أي شيء فهي تدل على شيء واحد غاية في الأهمية، وهو أن شركة ابل منفتحة للغاية فيما يخص منح المستخدمين بعض الامتيازات الضرورية للتفوق على المنافسين في مجال الذكاء الاصطناعي.