Unboxing Geeks

الميتافيرس

الإنتربول يعمل على طريقة لمراقبة الميتافيرس

الميتافيرس عبارة عن مفهوم لم يتم إدراكه كلياً بعد (ليس من الغالبية العظمى على أية حال)، وذلك بالرغم من مناقشته وشرحه بدقة وعلى نطاقٍ “واسع للغاية”. باختصار، سيتم تمثيل “الأشخاص المستقبليين” كما تم وصفهم في تقرير BBC بواسطة تجسيدات أو Avatars ثلاثية الأبعاد في حياتهم اليومية على الإنترنت. لذلك، قامت منظمة الإنتربول بإنشاء مساحة خاصة بها في الواقع الافتراضي، حيث يمكن للمستخدمين القيام بالتدريبات وحضور الاجتماعات الافتراضية.

الإنتربول سوف “يؤمّن” الميتافيرس!

الميتافيرس

قال السيد يورغن ستوك إنه من المهم للوكالة “ألا تتخلف عن الركب”. ثم تابع: “المجرمون متطورين ومحترفين في التكيف بسرعة كبيرة مع أي أداة تقنية جديدة متاحة لارتكاب الجريمة”. “نحن بحاجة إلى الاستجابة بشكل كافٍ لذلك. أحياناً يتأخر المشرّعون والشرطة ومجتمعاتنا قليلاً، ولقد رأينا ما حدث عند فعل ذلك بعد فوات الأوان. هذا يؤثر بالفعل على الثقة في الأدوات التي نستخدمها، وبالتالي على الميتافيرس، حيث يستخدم المجرمون بالفعل المنصات المماثلة الموجودة”.

تتيح هذه البيئة المخصصة لضباط الشرطة والتي لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال خوادم آمنة، تجربة ما يمكن أن يكون شكل الميتافيرس، مما يمنحهم إحساساً بالجرائم التي يمكن أن تحدث، وكيف يمكن مراقبتها.

interpol 1

  • يعتقد بعض الناس أن الميتافيرس يمكن أن يكون مستقبل الإنترنت! بينما الاعتقاد السائد حالياً، هو أنه بإمكان الواقع الافتراضي أن يكون ما قد مثله الهاتف الذكي الحديث لأول مرة عند مقارنته مع الهواتف المحمولة الضخمة في الثمانينيات. فبدلاً من أن تعمل على جهاز الكمبيوتر، في الميتافيرس، سوف تستخدم نظارات فقط للدخول إلى عالم افتراضي يربط بين جميع أنواع البيئات الرقمية.
  • ولكن لأنها لا تزال مجرد فكرة نظرية، لا يوجد تعريف واحد متفق عليه للميتافيرس. لكن يمكن تشبيه ذلك بشكل أبسط، حيث قد نعتبر الميتافيرس هو العالم الافتراضي بشكلٍ عام، كما يعتبر البعض أن الإنترنت هو مجرد جوجل!

إذاً كيف يمكن للإنتربول – وهي منظمة تسهل التعاون العالمي بين الشرطة – التحقيق في عالم metaverse إذا لم يكن موجوداً بعد؟ هنا يأتي دور العوالم الافتراضية، لكن في هذه العوالم الافتراضية كانت هناك مشاكل من الحياة الواقعية. في عام 2022، كشف تحقيق أجرته BBC عن القضايا المحيطة بالتحرش اللفظي والجنسي في ألعاب الواقع الافتراضي، والتي وصفها أحد الصحفيين بأنها “مزعجة”. وفي وقتٍ لاحق من ذلك العام، قال نشطاء إن الصورة الرمزية “Avatar” لباحثة تبلغ من العمر 21 عاماً، تعرضت لاعتداء جنسي في منصة Meta VR Horizon Worlds.

جرائم في الميتافيرس!

قال الدكتور مادان أوبيروي، المدير التنفيذي للتكنولوجيا والابتكار في الإنتربول، أن هناك مشاكل في تعريف الجريمة داخل الميتافيرس. حيث صرّح: “هناك جرائم لا أعرف إذا كان لا يزال من الممكن اعتبارها جريمة أم لا”. “على سبيل المثال، تم الإبلاغ عن حالات تحرش جنسي. لكن إذا نظرت إلى حيثيات هذه الجرائم في الفضاء المادي، وحاولت تطبيقها في الميتافيرس، فهناك صعوبة في التحديد”. “لا نعرف ما إذا كان بإمكاننا تسميتها جريمة أم لا، لكن هذه التهديدات موجودة بالتأكيد، لذا لم يتم حل هذه القضايا بعد”.

كما أضاف أن أحد أكبر التحديات التي تواجه الإنتربول هو زيادة الوعي بهذه المشاكل. “المثال المعتاد هو أنه إذا كان عليك إنقاذ شخص يغرق، فأنت بحاجة إلى معرفة السباحة”. “وبالمثل، إذا كان تطبيق القانون مهتماً بمساعدة الأشخاص الذين أصيبوا في ميتافيرس، فعليهم أن يعرفوا عن ميتافيرس. وهذا أحد أهدافنا – التأكد من أن موظفي إنفاذ القانون يبدأون في استخدام metaverse ويصبحون على دراية بذلك”.

اقرأ المزيد: آبل قد تخلق الميتافيرس الخاص بها تزامنا مع إطلاقها أول نظارات الواقع المختلط

التحقيقات وسن القوانين في العالم الافتراضي

interpol members
الدول الأعضاء في الإنتربول حول العالم

فيما يتعلق بالتنظيم وسن القوانين، قالت نينا جين باتيل، الشريك المؤسس ورئيس منظمة أبحاث ميتافيرس كابوني: “ما هو غير قانوني أو ضار في العالم المادي، يجب أن يكون غير قانوني في العالم الاصطناعي الافتراضي أيضاً”. “في عالم التقارب هذا، سنكون في موقف صعب للغاية إذا تمكنا من التعامل مع بعضنا البعض بطريقة معينة في العالم الافتراضي، ولكن ليس في العالم المادي”.

“وسوف نتسبب في الكثير من الانفصال وسوء الفهم بين السلوك البشري المقبول في عالمنا الرقمي و عالمنا المادي”. وقال السيد ستوك إن الإنتربول سيكون حاسما في التحقيق في جرائم ميتافيرس المستقبلية، وقال: “بنقرة على فأرة الحاسوب، الدليل موجود في قارة أُخرى”. “الجريمة الإلكترونية هي جريمة دولية بطبيعتها”.

“هذا هو سبب أهمية الإنتربول، لأنه لا توجد جرائم إنترنت محلية – فكل القضايا تقريباً لها بعد دولي”. “وهذا يجعل دور الإنتربول، بعد ما يقرب من 100 عام من إنشائه، بالغ الأهمية في عالم اليوم، لأنه لا يمكن لأي بلد أن يحارب هذه الأنواع من الجرائم بمعزل عن غيرها”.

“هذه المهمة المرجوة من الإنتربول مع 195 دولة عضواً، كلهم ضروريين للتصدي لهذا النوع من الجرائم”.